رحلة الخروج من أرض مصر - ملف كامل بالصور

تكلم الكتاب المقدس علي تقريبا خمسين نقطه في رحلة العبور معظمهم غير معروف بصوره قاطعه حتي الان

وفي البدايه اوضح ان هناك عدة افتراضيات لخرائط الخروج وعدة نقاط للعبور واهمهم

الاول هو ان الخروج كان من رعمسيس خلال البحر الاحمر من ناحية شمال خليج السويس وهذا هو القديم وهووالثاني من سكوت الي البحيرات المرهوالثالث هو من رعمسيس الي الي خليج العقبه ومنه الي منطقه قرب مديان

وبعض الاراء الاخري مثل

اسفل خليج العقبهواخر افترض ان العبور في البحر المتوسطاو غيره من المناطق المختلفه من خليج السويسوفي البدايه ليس في مقدار ضعفي ان احكم علي احدهم بالخطأ ولكن توضيح بعض الامور

يواجه معظم هذه الخرائط مشاكل عده اولا

يجب ان نضع في الاعتبار ان العابرين فوق الاثنين مليون شخص بالاضافه الي بهائمهم فلو طريق ضيق مثل بحيرة سربون في البحر المتوسط او البحيره المره شبه مستحيل لانهم سيستغرقوا اسابيع في العبور كما يعبر رمل كثير جدا من فتحه قمع ضيقه جدا ( وساشرح ذلك تفصيلا في ملف كيف عبر اكثر من مليوني شخص البحر الاحمر في ساعات قليله

المعضله الثانيه وهي انحدار الجرف بمعني ان بعد شق المياه سيمشون علي اليابسه فلوا ارضيه البحر منحدره بشده لن يستطيعوا ان يعبروا علي اليابسه وهذه اشكاليه كبري في خليج السويس وايضا اسفل خليج العقبه

فمثلا الطريق في البحر المتوسطيخالف الكتاب لانه يقول ارتحلوا جنوبا وهو في الشمال بالاضافه في هذا الزمان وجود قلاع لفرعون في هذه المناطق

ثانيا لاحاجه لوقوف المياه وشق البحر فهناك طريق بالفعل

ثالثا لايوجد بريه قبل العبور كما يخبرنا الكتاب

ثالثا فرعون ليس بحاجه ان يمشي وراؤهم بل كان افضل له ان يدور حولها فهو طريق اسرع له وافضل عسكريا

العبور من البحيرات المره لايوجد مكان يوصف بان البريه انغلقت عليهم ولا يوجد مكان ينطبق عليه وصف رجعوا ( وساعود الي هذه النقطه مره اخري ) وهم يستطيعوا عندما شعروا بقرب فرعون ان يتحركوا حول المياه وبكل سهوله ولا يحتاجوا ان يعبروا فيها

وايضا لا يوجد بريه قبل البحيرات المره

وايضا الرياح في هذا المكان الضحل تنشف المياه ولا تقيم حواجز مياه ضخمه

وهو قريب جدا من ارض جاسان من قلب جاسان الي هناك 40 كم فلا يجتاجوا ان يتوقفوا ثلاث مرات

وهي غير كافيه لاغراق فرعون وجنوده وجيش فرعون لم يكن في حاجه ان يعبر بل كان يستطيع ان يدور حولها

بالاضافه الي وجود قلاع عسكريه لفرعون الناحيه الاخري فلماذا احتفلوا ؟

خليج السويسودافعوا عنه كثيرا بسبب وجود ممر ارضي تحت الماءوايضا عليها اعتراضات كثيره مثل السابقه ان لايوجد بريه قبله و جنود فرعون يستطيعوا ان يدوروا حولها

وهي طولها 25 كم فهو كثير للعبور بالاضافه الي ان المنطقة الضحله التي تكفي العبور ضيقه جدا تقريبا 50 متر فقط فيستغرقوا ايام كثيره ليعبر كل الشعب يكون فرعون في انتظارهم الناحيه الاخري

ويستطيع بعض الشعب الذي اعترض علي موسي ان يهرب الي الجنوب فهو غير مقفول

والناحيه الاخري قريبه من انشطه مصريه كثيره فهم لازالوا في قبضة المصريين

بالاضافه هي ليست بعيده عن جاسان فهم يستطيعوا لو اشتاقوا الي طعام المصريين ان يرجعوا

بالاضافه الي بعض الحسابات الزمنيه فرحلة الخروج من جاسان الي جبل سيناء استغرقت 44 يوم كما يخبرنا الكتاب منهم 20 يوم من البحر الاحمر الي الجبل فهل سيقضوا 24 يوم في فقط المسافه من جاسان الي خليج السويس ؟؟؟؟؟ هذه معدل بطيئ جدا جدا وبخاصه الكتاب يخبرنا انهم كانوا يسيروا ليل نهار فهل يسيروا ليل نهار لمسافه اقل من 100 كم في 25 يوم وهم سرعتهم 5 كم في الساعه ؟

اما عن جنوب خليج العقبهفايضا امامه مشاكل عديده وهي

ممر الخروج ضيق جدا يحتاج الي ايام كثيره ليعبر كل الشعب

الممر في بدايته ينحدر بشده الي 205 متر صعب علي الشعب ان ينزلوا هذه الزاويه الحاده جدا لكي يعبروا ويعبر شخص او اكثر لان النقطه الملاصقه عمقها 309 متر ثم يصعد مره اخري بزاويه ايضا حاده الي 80 متر

الشعب يهرب الي الشمال وبخاصه العترضين بدل من ان يعبر المياه

المنطقه التي اطلقوا عليها فم الحيروث تبعد كثيرا عن نقطة العبور

هناك خريطه بادله قويه وهيتاريخ الخريطه القديمه

اول من ميز جبل سيناء واطلق عليه هذا الاسم هو الملكه هلانه والدة الامبراطور قسطنطين وهي التي اطلقت عليه جبل موسي وهو في القرن الرابع وتقريبا سنة 325 م

قبل ذلك كان يطلق علي جبل سيناء هو طور سين اي جبل اله القمر وكلمة سين تختلف عن سيناء

وكلمة سين العبري تختلف عن سين التي هي من اصل اشوري

فكلمة سين العبري هي تعني شوك

اما كلمة سين الاشورية فهي للاله القمر

وسيناء في المعني العربي هي مشتقه من اسم سين اله القمر لان في منطقة سيناء كان يعبد تحوت اله القمر المصري بشده

اما اسم سيناي في العبري فهي تعني وادي شوكي

وفي زمن الفراعنه وموسي ايضا لم يكن يطلق عليها اسم سيناء ولكن كان يطلق عليها الكلمه المصريه القديمه بياوو اي ارض المناجم

Biau
Bj3w [1]

هذا في الدوله القديمه والمتوسطه اما الدوله الحديثه فاطلقت عليها خاست مفكات او دومفكات اي مدرجات الفيروز

يقال ايضا في هذا الزمان كان يسكن جبل سيناء والوادي المجاور باسم مونيتو

اما الاسماء العبري

سين

H5512

סין

sı̂yn

BDB Definition:

Sin = thorn or clay

1) a town in eastern Egypt

2) the tract of wilderness between Elim and Sinai

سين اي شوكه او طمي

سيناي

H5514

סיני

sı̂ynay

BDB Definition:

Sinai = thorny

1) the mountain where Moses received the Law from Jehovah; located at the southern end of the Sinai peninsula between the horns of the Red Sea; exact site unknown

شوكي وهي اسم جبل استلم من عليه موسي الناموس من يهوه يعتقد انه في سيناء بين قرني البحر الاحمر ولكن الموقع الفعلي غير معروف

ولا استبعد انهم نفس المكان ولكن ايضا هناك احتمال كبير انهم يكونوا اسماء مختلفه فالاسم العبري سيناي اسم قديم من زمن موسي يختلف عن اسم سيناء في هذا الوقت التي لم يطلق عليها هذا الاسم الا حديثا وبالتحديد القرن الرابع الميلادي علي يد الملكه هلانه

وابدا من نقطه وهي

طقوس المناحه عند العبرانيين وعند المصريين

عند العبرانيين سبعة ايام

فهل عبروا البحر من هذه المنطقه ؟

عبور البحر يستلزم اولا عدم وجود ماء ثانيه منطقه يستطيعوا النزول منها وايضا جرف يستطيعوا ان يصعدوا منه

فلو تخيلنا منطقه بحريه بها جرف كما هو العاده في معظم البحار فكيف سينزل منها انسان نزول حاد ويصعد جرف حاد ؟

يخبرنا ايضا رون وايت عن الاعماق ان عمق خليج العقبه عميق جدا يصل الي 5000 قدم فيما عدا منطقهمنطقه في الوسط عمقها 900 قدم فقط وهي باللون الغامق

وقاع خليج العقبه الذي يشبه الكثير من الخلجان

اما في هذه المنطقه المميزهونري انها مناسبه جدا للمشي بمعدل انحدار مقبول

واخريوهي منطقه صخريه مستويه سمك الرمال فيها قليل يصلح للمشي وليس العجلات الحربيهوقدم رون مفاجئه وهي اكتشاف العجلات الحربيه لفرعون

سفر الخروج 14

14: 6 فشد مركبته و اخذ قومه معه

14: 7 و اخذ ست مئة مركبة منتخبة و سائر مركبات مصر و جنودا مركبية على جميعها

14: 8 و شدد الرب قلب فرعون ملك مصر حتى سعى وراء بني اسرائيل و بنو اسرائيل خارجون بيد رفيعة

14: 9 فسعى المصريون وراءهم و ادركوهم جميع خيل مركبات فرعون و فرسانه و جيشه و هم نازلون عند البحر عند فم الحيروث امام بعل صفون

14: 10 فلما اقترب فرعون رفع بنو اسرائيل عيونهم و اذا المصريون راحلون وراءهم ففزعوا جدا و صرخ بنو اسرائيل الى الرب

14: 11 و قالوا لموسى هل لانه ليست قبور في مصر اخذتنا لنموت في البرية ماذا صنعت بنا حتى اخرجتنا من مصر

14: 12 اليس هذا هو الكلام الذي كلمناك به في مصر قائلين كف عنا فنخدم المصريين لانه خير لنا ان نخدم المصريين من ان نموت في البرية

14: 13 فقال موسى للشعب لا تخافوا قفوا و انظروا خلاص الرب الذي يصنعه لكم اليوم فانه كما رايتم المصريين اليوم لا تعودون ترونهم ايضا الى الابد

14: 14 الرب يقاتل عنكم و انتم تصمتون

14: 15 فقال الرب لموسى ما لك تصرخ الي قل لبني اسرائيل ان يرحلوا

14: 16 و ارفع انت عصاك و مد يدك على البحر و شقه فيدخل بنو اسرائيل في وسط البحر على اليابسة

14: 17 و ها انا اشدد قلوب المصريين حتى يدخلوا وراءهم فاتمجد بفرعون و كل جيشه بمركباته و فرسانه

14: 18 فيعرف المصريون اني انا الرب حين اتمجد بفرعون و مركباته و فرسانه

14: 19 فانتقل ملاك الله السائر امام عسكر اسرائيل و سار وراءهم و انتقل عمود السحاب من امامهم و وقف وراءهم

14: 20 فدخل بين عسكر المصريين و عسكر اسرائيل و صار السحاب و الظلام و اضاء الليل فلم يقترب هذا الى ذاك كل الليل

14: 21 و مد موسى يده على البحر فاجرى الرب البحر بريح شرقية شديدة كل الليل و جعل البحر يابسة و انشق الماء

14: 22 فدخل بنو اسرائيل في وسط البحر على اليابسة و الماء سور لهم عن يمينهم و عن يسارهم

14: 23 و تبعهم المصريون و دخلوا وراءهم جميع خيل فرعون و مركباته و فرسانه الى وسط البحر

14: 24 و كان في هزيع الصبح ان الرب اشرف على عسكر المصريين في عمود النار و السحاب و ازعج عسكر المصريين

14: 25 و خلع بكر مركباتهم حتى ساقوها بثقلة فقال المصريون نهرب من اسرائيل لان الرب يقاتل المصريين عنهم

14: 26 فقال الرب لموسى مد يدك على البحر ليرجع الماء على المصريين على مركباتهم و فرسانهم

14: 27 فمد موسى يده على البحر فرجع البحر عند اقفال الصبح الى حاله الدائمة و المصريون هاربون الى لقائه فدفع الرب المصريين في وسط البحر

14: 28 فرجع الماء و غطى مركبات و فرسان جميع جيش فرعون الذي دخل ورائهم في البحر لم يبق منهم و لا واحد

ثم يقدم لنا رون وايت المفاجئه التي وجدها

بالغطس في هذه المنطقه تحديدا وجد هو ومساعديه ادله كثيره جدا علي العبور

صورة العجلات الحربه لفرعون وجنوده بعضها محطم وبعضها كامل بالاضافه الي وجود بعضهم بالمفصل العمودي الذي يربطهمواغلب العجلات كانت رباعيه ولكن قله منهم كان سداسي او ثماني الشكل

رباعي الشكلوالعجلات الثمانيه استخدمت فقط في القرن الخامس عشر قبل الميلاد

وايضا عظام بشروعظام حصين

واثار اقدام حوافر حصينHuman bones and horse hoof found in the Red Sea at Gulf of Aqaba

واكتشف ايضا وجود عجلات لمركبات ذهبيه وهي مركبات رؤساء الكهنة وهي في اخر طابور المركبات العسكريه اي انهم اصتحبوا الكهنه لتعطيهم قوه في الحربواكتشف ايضا اعمده من الناحيتين متطابقتين

من الجانب المصريمن الجانب الاخر للعقبهوالتي علي الجانب الغربي ( مصر) الكتابه ممسوحه اما التي علي الجانب الشرقي ورغم ان الكتابه غير واضحه ولكن

فرعون

مصرايم

موت

ايثام

يهوه

سليمان

ويعتقد انها من زمن سليمان اقامها في هذا المكان ذكري للعبور

ودليل اخر علي ان هذه المنطقه هي منطقة العبور

وجد في لوح حجري من المملكه الاشوريه

صورتهمنقوش عليه

In the sea of the changeable winds, his merchants fished for pearls, In the sea where the North Star culminates, they fished for yellow amber.

وكلمة منطقة الرياح المتغيره هي منطقه معروفه في خليج العقبه في هذا الوقت

بعد ذلك البرية

وقبل ان اتكلم علي البريه اتكلم عن جبل حوريب الذي في هذه البريه

( وسافرد ملف مستقل اثبات ان جبل سيناء هو جبل حوريب كما ذكر الكتاب المقدس )

وهي اول مره يذكر جبل حوريب

جبل الناموس نوث هو اسم مدياني

وبالطبع موسي لم يعبر بغنم حميه البحر الاحمر الي سيناء ولكنه في مسيرة عدة ايام بالقرب من مديان بين مديان وخليج العقبه

ويذكر العدد ايضا البريه بانها بين مديان وخليج العقبه

ونتسائل لماذا يطلق علي اسم جبل مصري اسم مدياني ؟

وهي ذكرت في العهد القديم 17 مره

ندرس بعضهم في عجاله

سفر الخروج 3: 1

وَأَمَّا مُوسَى فَكَانَ يَرْعَى غَنَمَ يَثْرُونَ حَمِيهِ كَاهِنِ مِدْيَانَ، فَسَاقَ الْغَنَمَ إِلَى وَرَاءِ الْبَرِّيَّةِ وَجَاءَ إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيبَ.

هي بالقرب من مديان لان موسي كان ساكنا عند حميه يثرون كاهن مديان

ومديان بالطبع ليست في سناء ولكن شرق خليج العقبه

وهي نفسها منطقة سيناء

سفر أعمال الرسل 7: 30

وَلَمَّا كَمِلَتْ أَرْبَعُونَ سَنَةً، ظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ فِي بَرِّيَّةِ جَبَلِ سِينَاءَ فِي لَهِيبِ نَارِ عُلَّيْقَةٍ.واستطيع ان اقول مكان مديان متفق عليه

اذا موسي ذهب الي جبل قريب من مكان حماه يثرون اثناء رغي الغنم ولم يذهب الي مصر

فالخريطه السابقه مكبرهونري مكان مديان والمنطقه الجبليه المحتمله ان يكون ذهب اليها موسي

وبالطبع هو ليس في مصر لان العبرانيين في مصر في هذا الزمان كانوا مستعبدين ويعمل بعضهم في المناجم التي في سيناء

العدد التالي

بعد عبور بحر سوف نزلوا برية سين ثم رفديم وحدثة المخاصمه

سفر الخروج 17

6 هَا أَنَا أَقِفُ أَمَامَكَ هُنَاكَ عَلَى الصَّخْرَةِ فِي حُورِيبَ، فَتَضْرِبُ الصَّخْرَةَ فَيَخْرُجُ مِنْهَا مَاءٌ لِيَشْرَبَ الشَّعْبُ. فَفَعَلَ مُوسَى هكَذَا أَمَامَ عُيُونِ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ.

ونبدا نفهم انه لو كان هذا في جنوب سيناء لاصبح هناك مشكله ولكن لو هو في قرب مديان فهو اصح

جزء مهم

سفر التثنية 1:

1 هذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي كَلَّمَ بِهِ مُوسَى جَمِيعَ إِسْرَائِيلَ، فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، فِي الْبَرِّيَّةِ فِي الْعَرَبَةِ، قُبَالَةَ سُوفَ، بَيْنَ فَارَانَ وَتُوفَلَ وَلاَبَانَ وَحَضَيْرُوتَ وَذِي ذَهَبٍ.

2 أَحَدَ عَشَرَ يَوْمًا مِنْ حُورِيبَ عَلَى طَرِيقِ جَبَلِ سِعِيرَ إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ.

3 فَفِي السَّنَةِ الأَرْبَعِينَ، فِي الشَّهْرِ الْحَادِي عَشَرَ فِي الأَوَّلِ مِنَ الشَّهْرِ، كَلَّمَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ حَسَبَ كُلِّ مَا أَوْصَاهُ الرَّبُّ إِلَيْهِمْ.

4 بَعْدَ مَا ضَرَبَ سِيحُونَ مَلِكَ الأَمُورِيِّينَ السَّاكِنَ فِي حَشْبُونَ، وَعُوجَ مَلِكَ بَاشَانَ السَّاكِنَ فِي عَشْتَارُوثَ فِي إِذْرَعِي.

5 فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، فِي أَرْضِ مُوآبَ، ابْتَدَأَ مُوسَى يَشْرَحُ هذِهِ الشَّرِيعَةَ قَائِلاً:

6 اَلرَّبُّ إِلهُنَا كَلَّمَنَا فِي حُورِيبَ قَائِلاً: كَفَاكُمْ قُعُودٌ فِي هذَا الْجَبَلِ،

7 تَحَوَّلُوا وَارْتَحِلُوا وَادْخُلُوا جَبَلَ الأَمُورِيِّينَ وَكُلَّ مَا يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبَةِ وَالْجَبَلِ وَالسَّهْلِ وَالْجَنُوبِ وَسَاحِلِ الْبَحْرِ، أَرْضَ الْكَنْعَانِيِّ وَلُبْنَانَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ.

يوجد نقاط كثيره يمكن تحديدها في هذا المسار

اولا عبر الاردن بالطبع معروف وهو حول نهر الاردن وجنوبها

العربه وهي صحراء الاردن

بحر سوف وذكرته سابقا تفصيلا و هنا يتكلم عن خليج العقبهفاران : وتكلمت عنها تفصيلا في ملف هل فاران هي نبوه عن الرسولتوفللابان حسب ما يقال انها في الاردن

جبل سعير وهو معروف جيدا حتي الان وهو جنوب مؤاب في الاردنومؤاب ايضا مكانها معروفاذا لو اردنا ان نحصر مكان حوريب الذي دار ذهب منه الشعب الي مقابل جبل سعير من الشرق والعربه من الغرب وتوفل شمال وسوف جنوبونري بهذا انها لو بجانب خليج السويس صعب ولكن بجانب خليج العقبه مقبول اكثر

ويؤكد ذلك ان جبل حوريب الي الشمال يمر علي جبل الاموريين

سفر التثنية 1: 19

ثُمَّ ارْتَحَلْنَا مِنْ حُورِيبَ، وَسَلَكْنَا كُلَّ ذلِكَ الْقَفْرِ الْعَظِيمِ الْمَخُوفِ الَّذِي رَأَيْتُمْ فِي طَرِيقِ جَبَلِ الأَمُورِيِّينَ، كَمَا أَمَرَنَا الرَّبُّ إِلهُنَا. وَجِئْنَا إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ.

اذا شعب اسرائيل اتوا الي قادش برنيع ليس من الناحيه الغربيه من سيناء ولكن من الناحيه الشرقيه

نقطه هامه اخري عن ايليا

سفر ملوك الاول 19

3 فَلَمَّا رَأَى ذلِكَ قَامَ وَمَضَى لأَجْلِ نَفْسِهِ، وَأَتَى إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ الَّتِي لِيَهُوذَا وَتَرَكَ غُلاَمَهُ هُنَاكَ.

4 ثُمَّ سَارَ فِي الْبَرِّيَّةِ مَسِيرَةَ يَوْمٍ، حَتَّى أَتَى وَجَلَسَ تَحْتَ رَتَمَةٍ وَطَلَبَ الْمَوْتَ لِنَفْسِهِ، وَقَالَ: قَدْ كَفَى الآنَ يَا رَبُّ. خُذْ نَفْسِي لأَنِّي لَسْتُ خَيْرًا مِنْ آبَائِي.

5 وَاضْطَجَعَ وَنَامَ تَحْتَ الرَّتَمَةِ. وَإِذَا بِمَلاَكٍ قَدْ مَسَّهُ وَقَالَ: قُمْ وَكُلْ.

6 فَتَطَلَّعَ وَإِذَا كَعْكَةُ رَضْفٍ وَكُوزُ مَاءٍ عِنْدَ رَأْسِهِ، فَأَكَلَ وَشَرِبَ ثُمَّ رَجَعَ فَاضْطَجَعَ.

7 ثُمَّ عَادَ مَلاَكُ الرَّبِّ ثَانِيَةً فَمَسَّهُ وَقَالَ: قُمْ وَكُلْ، لأَنَّ الْمَسَافَةَ كَثِيرَةٌ عَلَيْكَ.

8 فَقَامَ وَأَكَلَ وَشَرِبَ، وَسَارَ بِقُوَّةِ تِلْكَ الأَكْلَةِ أَرْبَعِينَ نَهَارًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيبَ،

9 وَدَخَلَ هُنَاكَ الْمُغَارَةَ وَبَاتَ فِيهَا.

ولم يقل احد ان ايليا ذهب الي سيناء ولكن اتجه جنوب يهوذا الي حوريب وليس الي الغرب

اذا بالفعل جبل حوريب بين مديان وخليج العقبه

وهو جبل في منطقه فيقال علي جبل سيناء جبل حوريب

سفر التثنية 4: 15

فَاحْتَفِظُوا جِدًّا لأَنْفُسِكُمْ. فَإِنَّكُمْ لَمْ تَرَوْا صُورَةً مَّا يَوْمَ كَلَّمَكُمُ الرَّبُّ فِي حُورِيبَ مِنْ وَسَطِ النَّارِ.

واعود مره اخري الي البريه بعد ان تاكدنا ان جبل حوريب وهو جبل سيناء غرب مديان وشرق خليج العقبه

وبرية شورويقول رون وايت

انه وجد معظم الاعمده التي كتبت في سفر الخروج

سفر الخروج 24: 4

فَكَتَبَ مُوسَى جَمِيعَ أَقْوَالِ الرَّبِّ. وَبَكَّرَ فِي الصَّبَاحِ وَبَنَى مَذْبَحًا فِي أَسْفَلِ الْجَبَلِ، وَاثْنَيْ عَشَرَ عَمُودًا لأَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ.

وجدها في هذه المنطقه في سنه 1984 ولكن الحكومه السعوديه التي تقع هذه المنطقه حاليا في اقصي طرفها الشمالي الغربي رفضت تسليم الصور

وتم تصوير بعض الصور في سنة 1992

واعود الي بعد عبورهم البحر

الناحيه المقابله هيومنطقه ماره ومكانها غير محدد

ثم ايليم

H362

אילם

êylim

BDB Definition:

Elim = palms

1) second encampment of the Israelites after the Exodus

النخيل

سفر الخروج 15

15: 27 ثم جاءوا الى ايليم و هناك اثنتا عشرة عين ماء و سبعون نخلة فنزلوا هناك عند الماء

سفر العدد 14

9 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ مَارَّةَ وَأَتَوْا إِلَى إِيلِيمَ. وَكَانَ فِي إِيلِيمَ اثْنَتَا عَشَرَةَ عَيْنَ مَاءٍ، وَسَبْعُونَ نَخْلَةً. فَنَزَلُوا هُنَاكَ.

في كل الخرائط السابقه لايمكن تحديد ايليم منطقة النخل واثني عشر بئر ولكن

بالفعل وجد رون وايت المنطقه ايليم التي بها نخيل واثني عشر عين ماءوصورتها الان بجوجل ايرثوهي من بعد عبور البحروهم خرجوا من ايليم الي

سفر الخروج 16

16: 1 ثم ارتحلوا من ايليم و اتى كل جماعة بني اسرائيل الى برية سين التي بين ايليم و سيناء في اليوم الخامس عشر من الشهر الثاني بعد خروجهم من ارض مصر

سفر العدد 33

10 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ إِيلِيمَ وَنَزَلُوا عَلَى بَحْرِ سُوفَ.

11 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ بَحْرِ سُوفَ وَنَزَلُوا فِي بَرِّيَّةِ سِينٍ.

فمن ايليم الي بحر سوفومن بحر سوف الي برية سين من خلال هذا المدخلوهذا بعد 45 يوم من خروجهموهذا هو مكان نزول السلوي والمن من السماء

سفر الخروج 16

16: 31 و دعا بيت اسرائيل اسمه منا و هو كبزر الكزبرة ابيض و طعمه كرقاق بعسل

ثم ارتحلوا من برية سين الي رفديم

سفر الخروج 17

17: 1 ثم ارتحل كل جماعة بني اسرائيل من برية سين بحسب مراحلهم على موجب امر الرب و نزلوا في رفيديم و لم يكن ماء ليشرب الشعب

وفي طريقهم عبروا علي منطقتين لم يتوقفوا فيهما كثيرا

سفر العدد 33

12 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ بَرِّيَّةِ سِينٍ وَنَزَلُوا فِي دُفْقَةَ.

13 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ دُفْقَةَ وَنَزَلُوا فِي أَلُوشَ.

14 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ أَلُوشَ وَنَزَلُوا فِي رَفِيدِيمَ، وَلَمْ يَكُنْ هُنَاكَ مَاءٌ لِلشَّعْبِ لِيَشْرَبَ.

وهو مسه مريبهوهو المكان الذي حدث فيه المخاصمه بسبب الماء

وصورة الخريطهوصورة المكانوصورة الصخره من بعيدوصورة الصخرهواثار تيار المياه المندفع منهاوخريطه توضيحيه لكل المكان من جوجل ايرثويكون الجزء الثاني من طريق الخروج حتي صخرة حوريب وجبل سيناء واستلام الوصاياواكتفي بهذا القدر واعتزر لو كنت اخطأت

وملخص لما حدث بعد ذلك

وفي هذه المنطقه حارب عماليق واتي اليه حماه يثرون وتاهوا في هذه المنطقه سنين طويله

حتي خرجوا منها الي عصوين جابر ثم قادش برنيع ثم طرف ارض ادوم وجبل هور حيث مات هارون ثم عربات مواب وبعدها مات موسي وبدؤا دخول ارض الموعد

فقط عدد مهم في العهد الجديد عن ان جبل سبناء في العربه وهي منطقة التي شرحتها مكان مديان رسالة بولس الرسول الي غلاطية 4

22 فَإِنَّهُ مَكْتُوبٌ أَنَّهُ كَانَ لإِبْرَاهِيمَ ابْنَانِ، وَاحِدٌ مِنَ الْجَارِيَةِ وَالآخَرُ مِنَ الْحُرَّةِ.

23 لكِنَّ الَّذِي مِنَ الْجَارِيَةِ وُلِدَ حَسَبَ الْجَسَدِ، وَأَمَّا الَّذِي مِنَ الْحُرَّةِ فَبِالْمَوْعِدِ.

24 وَكُلُّ ذلِكَ رَمْزٌ، لأَنَّ هَاتَيْنِ هُمَا الْعَهْدَانِ، أَحَدُهُمَا مِنْ جَبَلِ سِينَاءَ، الْوَالِدُ لِلْعُبُودِيَّةِ، الَّذِي هُوَ هَاجَرُ.

25 لأَنَّ هَاجَرَ جَبَلُ سِينَاءَ فِي الْعَرَبِيَّةِ. وَلكِنَّهُ يُقَابِلُ أُورُشَلِيمَ الْحَاضِرَةَ، فَإِنَّهَا مُسْتَعْبَدَةٌ مَعَ بَنِيهَا

نقطه اخيره وهي المسافات

وشرحت ان متوسط ميافه يقطعها الانسان هي 100,000 خطوه فتكون تقريبا 30 كم

بافتراض اطول طريق

المسافه من رعمسيس الي سكوت في عبر الاردن 340 كم

اي يقطعوها في 11 يوم

المسافه من سكوت الي فم الحيروث 266 كم

اي يقطعوها في 9 اياموسرعة الانسان 5 كم في الساعه

المسافه عبر البحر 17 كم

فيستطيعوا عبورها في اقل من 4 ساعاتاما المسافات الاخري فهي صغيره

وهذا يطابق الانجيل في المسافات

اما عن موضوع عبور البحر وكيفيته سوف افرد له ملف مستقل

والمجد لله دائما- الدكتور غالى

Sept. Sept. Septuagint; Swete Septuagint, Gttingen Edition 1936ff; Rahlfs Sept.; Brooke-M. OT in Greek; SeptA BHS Prolegomena p. iv; Wrthwein Text 75f (fourth ed.); SeptRa Rahlfs Septuaginta

see further

E (E east (of)

:: :: in contrast with

P; P the Priestly narrative

every Biblical reference quoted

iKoehler, L., Baumgartner, W., Richardson, M., & Stamm, J. J. (1999, c1994-1996). The Hebrew and Aramaic lexicon of the Old Testament. Volumes 1-4 combined in one electronic edition. (electronic ed.) (350). Leiden; New York: E.J. Brill.