القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

6 ظواهر مناخية تتعرض لها البلاد اليوم.. بينها طقسان مختلفان

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز التغيرات المناخية والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّ اليوم الأحد يشهد طقسين باعتباره آخر ذروة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، متوقعا انكسار كبير في الحرارة ليلا على الأنحاء كافة، ليعود الطقس مائل للبرودة ليلا بداية من غدا الاثنين وحتى نهاية الأسبوع، كما يشهد 6 ظواهر مناخية مختلفة.
وأضاف أنّ أول الظواهر هو بداية انكسار الحرارة شمالا وبقيم كبيرة ليكون الطقس معتدل نسبيا على الساحل الشمالي في مناطق سيوة ومطروح وغرب الإسكندرية وشمال البحيرة وشمال كفر الشيخ ودمياط وبور سعيد، ويكون مائل للحرارة على شمال الدلتا.

استمرار الطقس شديد الحرارة على معظم الجمهورية

وتابع أنّ ثاني الظواهر استمرار الطقس شديد الحرارة على معظم الجمهورية، وثالثها الانكسار الكبير في الحرارة ليلا على الأنحاء ليعود مصطلح مائل للبرودة ليلا بداية من ليل غدا الاثنين وحتى نهاية الأسبوع، باستثناء البحر الأحمر ووسط وجنوب الصعيد تكون الأجواء لطيفه هناك ليلا.

ولفت إلى أنّ رابع الظواهر هو ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة التي يتخللها تشكلات رعدية على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد وسيناء مع فرص متفرقة جدا لأمطار رعدية، وخامس تلك الظواهر هو حركة الرياح النشطة إلى القوية على أغلب المناطق، خاصة مع ساعات العصر والمساء، لتكون مثيرة للرمال والأتربة أحيانا، معتدلة نسبيا على جنوب البلاد، وأخيرا تتشكل الشبورة على المناطق المفتوحة بغرب البلاد.

وحذّر فهيم من التعرض المباشر لأشعة الشمس، وعدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال مثل زجاجات الكحول في السيارات وتركها في درجة حرارة عالية، وارتداء ملابس قطنية فضفاضة، واستمرار تنفيذ الاحتياطات والتوصيات الزراعية المعتادة من تقريب لفترات الري للمحاصيل القائمة، وعدم رش أي مبيدات زراعية خلال فترة النهار، ورش سيلكات البوتاسيوم على أشجار الفاكهة القائمة لحمايتها من ارتفاع درجة الحرارة.
6 ظواهر مناخية تتعرض لها البلاد اليوم.. بينها طقسان مختلفان
الوطن
| 09 مايو 2021
×