القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الكنيسة تستعد لعيد العنصرة في 20 يونيو المقبل

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صباح الأحد 20 يونيو المقبل بعيد العنصرة أو عيد حلول الروح القدس، بإقامة صلوات القداس الإلهي وسط إجراءات احترازية مشددة تزامنًا مع الموجة الثالثة لفيروس كورونا وارتفاع معدلات الإصابة بها.
وكشفت مصادر كنسية مطلعة في تصريحات لـ"الدستور "، أن أبرز الإجراءات التي تتخذها الكنائس والايبارشيات خلال قداسات الكنيسة بعيد العنصرة هى إطلاق الحجز المسبق للقداسات العيد بحيث أن تكون بمشاركة نسبة 25 % من مساحة الكنيسة، بالإضافة إلى إقامة أكثر من قداس لمشاركة أكبر قدر من الشعب القبطي.
- صلوات عيد العنصرة

وفي عيد العنصرة، تصلي الكنيسة القداس الإلهي صباحا، وفي المساء تبدأ صلوات السجدة وهى أحد طقوس الخاصة بالعيد.

ويعد "العنصرة" أحد الأعياد السيدية الكبري بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهو ذكري حلول الروح القدس في تلاميذ السيد المسيح بعد صعوده بعشرة أيام، وهم مجتمعون يصلون جاء من السماء هبوب رياح كالعاصفة وملأ جوانب البيت، وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم، وامتلأ الجميع من الروح القدس وبدأوا يتكلمون بلغات غير لغتهم؛ بحسب رواية سفر أعمال الرسل.

- إيبارشية أبو تيج تعلن ترتيبات القداسات الإلهية للخماسين المقدسة

وفي سياق آخر أعلنت إيبارشية أبو تيج للأقباط الأرثوذكس، ترتيبات القداسات الإلهية خلال فترة الخماسين المقدسة.

وقال الأنبا أندراوس، أسقف أبو تيج للأقباط الأرثوذكس في بيان له، إن نسبة مشاركة الشعب في القداسات تكون 25 % من مساحة الكنيسة، إلى جانب مشاركة عدد محدود من الشمامسة.، وعودة خدمات مدارس الأحد بنظام التناوب بين المراحل المختلفة.

وأضاف أسقف أبو تيج، صلاة الجنازات تكون بمشاركة عدد محدود من أفراد الأسرة، مؤكدا أنه في حالة الوفاة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا تتم الصلاة الجنازة في المدافن فقط ،مشيرا إلى أنه تقتصر صلوات الأكاليل على عدد محدود من أسر للعروسين، وتكون المعموديات بالحجز المسبق من خلال المطرانية وان تقتصر المعمودية على أسرة الطفل فقط بحد أقصي 6 أفراد وان لا تزيد عن 3 معموديات في الكنيسة الواحدة، مع استمرار تعليق كافة الأنشطة والخدمات بالكنائس لحين تحسن ظروف البلاد.

- دير السيدة العذراء مريم بوادى النطرون يغلق أبوابه حتى31 مايو

ومن جهته أعلن دير السيدة العذراء مريم والمعروف بالسريان بوادى النطرون، استمرار إغلاق أبوابه أمام الأقباط حتى 31 مايو الجاري، وذلك بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقال الأنبا متاؤس، أسقف ورئيس دير السريان بوادي النطرون، إنه نظرًا لارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وحفاظًا على أبنائنا من خطر الإصابة بفيروس كورونا ومنعا للتجمعات يعتذر دير السيدة العذراء مريم والمعروف بالسريان عن استقبال الزوار من الأقباط والكهنة والأجانب حتى 31 مايو الجاري مضيفًا ونصلي من الله أن يرفع الوباء عن العالم.
الكنيسة تستعد لعيد العنصرة في 20 يونيو المقبل
الدستور
| 05 مايو 2021
×