الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

«شم النسيم على الأبواب».. أطباء يحذرون من تناول الفسيخ والرنجة في رمضان

الوطن
| 27 ابريل 2021
أيام قليلة تفصلنا على بدء احتفالات شم النسيم، 3 مايو المقبل، والذى يوافق اليوم الـ19 من شهر رمضان 2021، الأمر الذى يصعب استمتاع بعض المواطنين بأجواء الاحتفال بالربيع من خلال تناول الرنجة والفسيخ.

بينما يدور فى أذهان عدد من المواطنين أن تشتمل مائدة إفطار رمضان على الأسماك المملحة والمدخنة دون إدارك مخاطرها.

الدكتور محمد عز العرب، استشارى الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، يؤكد لـالوطن: أن هناك مجموعة من الأشخاص ممنوعين من تناول الرنجة والفسيخ وهم أصحاب أمراض ارتفاع ضغط الدم، والمصابين بأمراض القلب، وأمراض الكبد والكلى، بجانب مرضى السكر المصابين باعتلال الكلى السكري وأصحاب قرحة المعدة وارتجاع المري.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة ليندا جاد، استشاري التغذية العلاجية لـالوطن، أن تناول الرنجة والتونة لا يمثل مشكلة فى الغالب لكن الفسيخ قد يسبب التسمم نتيجة بكتيريا البتيولزم التي من الممكن أن تظهر في الفسيخ الفاسد، مشيرة إلى أنه في حال التسمم تكون الوفاة خلال 6 ساعات.
وأشارت استشاري التغذية العلاجية، إلى أن بعض الأعراض التي في حال ظهورها يجب الذهاب إلى المستشفى من بينها ازدواجية في الرؤية وصعوبة بالبلع وتنميل الأطرف ثم الإسهال والقئ وآلام العضلات والجهاز التنفسي.

أما بالنسبة لتناول الأسماك المملحة والمدخنة على مائدة الإفطار، فتنصح الدكتورة ليندا جاد، بعدم وجودها على مائدة رمضان نظرا لطول مدة الصيام وحاجة الجسم إلى المياه، مضيفة: لكن حال الرغبة من الممكن تناول كمية بسيطة من الرنجة والتونة في مقابل توافر السلطة الخضراء والطحينة والمشروبات الرمضانية، بجانب الفاكهة كالكانتلوب والشمام والبطيخ، محذرة نهائيا من تناول تلك الأصناف الرنجة والتونة في السحور.
×