الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

«الصحة» توضح الفرق بين اللقاحات المعطلة والحية المضعفة «إنفوجراف»

الدستور
| 26 ابريل 2021
حددت وزارة الصحة والسكان، الفرق بين اللقاحات المعطلة واللقاحات الحية المضعفة الخاصة بفيروس كورونا المستجد

وأوضحت الوزارة في إنفوجراف، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، أن اللقاحات المعطلة هي لقاحات تحتوي على الفيروس المنتج مخبريا بعد تدمير الحامض النووي له، ومن أشهر أمثلة هذه اللقاحات: لقاح السولك الخاص بشلل الأطفال، ولقاح السعال، ولقاح الإنفلونزا الموسمية.

وأشارت إلى أن اللقاحات الحية المضعفة هي لقاحات تحتوي على الفيروس حي، لكن تم إضعاف الحامض النووي بحيث يصبح قادرا علي إنتاج المناعة، ولا يستطيع التسبب في المرض، ومن أشهر أمثلته لقاح شلل الأطفال الفموي سايين، ولقاح الحمى الصفراء، ولقاحات الحصبة.

وأوضحت أنه يمكن حجز اللقاح بزيارة الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg، أو التوجه لأقرب وحدة صحية "للمواطنين الذي يواجهون صعوبة في التسجيل إلكترونيًا"، وللاستفسار يمكن الاتصال على الخط الساخن 15335.
وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين في حال أي ظهور أعراض مرضية لفيروس كورونا الالتزام بتطبيق العزل الذاتي في المنزل والتوجه إلى أقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة والسكان، أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن "105" للاستفسارات عن فيروس كورونا، كما لفتت إلى أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي لحالتهم الصحية على الرقم "1440"، مؤكدة أن تلك الخطوط تتميز بتقديم استشارات طبية دقيقة وسريعة للمواطنين.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

×