القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

ما التقنيات الجديدة التي تعتمد عليها «التعليم» في عقد الامتحانات؟

ما التقنيات الجديدة التي تعتمد عليها «التعليم» في عقد الامتحانات؟
الوطن
| 11 ابريل 2021
طرق تكنولوجية مختلفة ستلجأ إليها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، سواء في عقد الامتحانات التجريبية أو الامتحانات النهائية لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، لوقف عمليات الغش التي تحدث بين الطلاب، والحفاظ على سرية الامتحانات، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وذلك بحسب ما ذكره الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم في تصريحات له.

علام: ضرورة ملحة لعقد نماذح مختلفة من الامتحانات وتعدد بنوك الأسئلة

نظرية العشوائية ووضع امتحانات مرنة، تعتبر أفضل الطرق لعقد امتحانات الثانوية العامة، لتحجيم الغش بين الطلاب، وعدم تداول الأسئلة، بحسب ما رواه الدكتور النميري علام، أستاذ تكنولوجيا الحاسبات لـالوطن.

وأضاف علام، أنّ هناك ضرورة ملحة لعقد نماذح مختلفة من الامتحانات، من خلال بنك أسئلة متعدد شرط ألا يغير مستوى صعوبة أو سهولة الامتحانات، بالنسبة لجميع الطلاب.

وتابع أستاذ تكنولوجيا الحاسبات، أنّه يمكن تركيب كاميرات مراقبة في اللجان الامتحانية، لمتابعة سير العملية الامتحانية، موضحا أنّ ذلك يتطلب توافر إمكانيات تكنولوجية عددية في الخوادم الإلكترونية، وشبكات الإنترنت، مشيرا إلى ضرورة وجود فريق تقني على مستوى عالٍ من المهنية لمتابعة سير الامتحانات في المدارس، وحل أي مشكلات تقنية تواجه الطلاب.

شوقي: إعلان جدول امتحانات الثانوية العامة الأسبوع المقبل

وفي سياق منفصل، كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أنّ الوزارة حريصة على تكثيف استعداداتها بالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم في مختلف المحافظات، لعقد الامتحانات التجريبية الشهرية في شهر أبريل الحالي، وسط تنفيذ إجراءات وقائية مشددة ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وأضاف شوقي في تصريحات له، أنّه سيتم الإعلان عن جدول امتحانات الثانوية العامة الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أنّ الامتحانات التجريبية لشهر يونيو تعتبر محاكاة كاملة لامتحانات الثانوية العامة النهائية ونفس عدد وزمن الأسئلة، ولم يتم عقد امتحانات تجريبية في شهر أبريل ومايو لطلاب المنازل والتقسيم والإعادة.
×