الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

تحذير من فيروس تحمله الخفافيش أشد فتكا من كورونا: يصيب ضحاياه بالشلل

ألوان - الوطن
| 08 ابريل 2021
​ مع اقتراب شهر رمضان والذي يفصلنا عنه 5 أيام فقط، ساد خوف بين السكان حول العالم بسبب استمرار ظهور طفرات وسلالات في فيروس كورونا المستجد وكان أخرها سلالة كوفيد 19 الهندية الجديدة، ليعلن الخبراء عن ظهور فيروس قاتل.

حذر خبراء بشركة SA Health الأسترالية المتخصصة في الجوانب الطبية، من فيروس قاتل جديد في الخفافيش بجنوب أستراليا، يهدد البشرية بأكملها وأشد فتكا من فيروس كورونا.

وحذرت الشركة، في بيان لها اليوم الخميس، من أي اتصال مع الخفافيش في حالة التواجد في الهواء الطلق، ويعود سبب القلق بكون الخفافيش تحمل فيروس الخفافيش الأسترالي المعروف باسم ABL، وهو مرض شبيه بداء الكلب يمكن أن ينتقل إلى البشر إذا تعرضوا للعقر، وفقا لصحيفة ميرور البريطانية.

وبحسب الخبراء في الأوبئة، فأن الفيروس الجديد يؤثر على الجهاز العصبي المركزي وعادة ما يكون قاتلاً، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 55000 شخص يموتون من داء الكلب في جميع أنحاء العالم كل عام.

وجرى تسجيل ثلاث حالات فقط من ABL منذ التعرف على الفيروس لأول مرة في عام 1996، وأدت جميعها إلى وفاة المرضى، والفيروس تم تأكيد وجوده في الخفافيش في جنوب أستراليا للمرة الثالثة.

وإذا تأخر علاج الشخص المصاب بعض أو خدش من الخفافيش يحتاج إلى علاج فوري وإذا تأخر فالوفاة النتيجة الحتمية.

أعراض فيروس ABL

تسبب عدوى ABL أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا، بما في ذلك الصداع والحمى والتعب، ويتطور المرض بسرعة إلى الشلل والهذيان والتشنجات والموت، عادة في غضون أسبوع أو أسبوعين.

وإذا تعرض الشخص للعض أو لخدش من قبل خفاش، فيجب أن يغسل الجرح على الفور لمدة خمس دقائق على الأقل، ويستخدم مطهرًا مضادًا للفيروسات، ويطلب العناية الطبية في أسرع وقت ممكن.