الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

نصيف ساويرس أغنى أغنياء العرب في «فوربس 2021».. و5 مصريين ضمن قائمة الأثرياء

الوطن
| 08 ابريل 2021
أعلنت مجلة فوربس، قائمة أثرياء العالم لعام 2021، والتي كشفت عن زيادة ملحوظة في عدد وثروات الأثرياء العرب رغم جائحة كورونا، وما خلفته حتى الآن على اقتصادات الدول والشركات.

ارتفاع عدد أثرياء فوربس بـ660 مليارديرًا منهم 493 ظهروا للمرة الأولى

وترى مجلة فوربس، أنَّه رغم كون العام الماضي من أصعب الأعوام التي مرت في التاريخ الحديث، إلا أنَّها لم تكن بتلك الصعوبة على أثرياء العالم، حيث ارتفع عدد الأثرياء في قائمة العام الحالي بواقع 660 مليارديرًا منهم 493 دخلوا القائمة للمرة الأولى، وهو ما يعادل مليارديراً جديداً كل 17 ساعة على مدار 2020.

جيف بيزوس يواصل تصدره لقائمة الأثرياء للعام الرابع

وبحسب القائمة، واصل جيف بيزوس تصدّره لقائمة الأثرياء للعام الرابع على التوالي، حيث بلغت ثروته 177 مليار دولار، في حين احتل إيلون ماسك المرتبة الثانية بـ151 مليار دولار، وضمت قائمة العام الحالي 22 مليارديراً عربياً مقارنة مع 21 مليارديراً العام الماضي، كما أنَّه رغم خروج الكويتي قتيبة الغانم من قائمة العام الحالي، إلا أنَّها شهدت عودة الملياردير القطري حمد بن جاسم آل ثاني بصافي ثروة بلغت 1.3 مليار دولار، وعثمان بن جلون من المغرب بـ1.3 مليار دولار.

وتصدر ناصف ساويرس الأثرياء العرب، بثروة صافية قدرها 8.3 مليار دولار، بزيادة 3.3 مليار دولار عن العام الماضي، وتعد حصته في شركة أديداس (Adidas) البالغة 6% هي أبرز ممتلكاته، كما يدير ساويرس شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، وفي ديسمبر 2020، استحوذ على حصة 5% في شركة (Madison Square Garden Sports) المدرجة في نيويورك، والتي تملك فريقي (NBA Knicks) و(NHL Rangers).

الجزائري يسعد ربراب والعائلة

وجاء في القائمة يسعد ربراب والعائلة، وهو الملياردير الوحيد من الجزائر بصافي ثروة بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار، ويدير ربراب Cevital التي أسسها، وتعد أكبر شركة خاصة في الجزائر كما تملك أكبر مصافي السكر في العالم بطاقة بلغت مليوني طن سنويًا.

ومن مصر، جاء الأخوة محمد ويوسف وياسين منصور حيث بلغت ثرواتهم 2.5 مليار دولار، 1.5 مليار دولار، 1.1 مليار دولار على التوالي.

فيصل بن قاسم آل ثاني

وشملت القائمة فيصل بن قاسم آل ثاني وهو مالك الفيصل القابضة بـ1.6 مليار دولار، في حين كان سهيل بهوان الملياردير الوحيد من سلطنة عمان بثروة بلغت قيمتها 2.3 مليار دولار في مقابل 2.1 مليار دولار العام الأسبق.

نجيب وطه ميقاتي

وضمت القائمة من لبنان الشقيقان نجيب وطه ميقاتي بصافي ثروة 2.5 مليار دولار لكل منهما، وما زال اللبناني روبير معوض الملياردير ضمن القائمة لكنّه الوحيد المتواجد في دولة البحرين بصافي ثروة 1.4 مليار دولار.

أبناء رفيق الحريري

وشملت القائمة أيضاً بهاء وأيمن وفهد الحريري أبناء الراحل رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني وهم يقيمون في أوروبا بصافي ثروة بلغت ملياري دولار، 1.3 مليار دولار و1.1 مليار دولار على التوالي.

نجيب ساويرس الرابع عربياً

وضمت القائمة نجيب ساويرس (الرابع عربياً) وقد عرفته بأنَّه سليل واحدة من أغنى العائلات المصرية، وشقيقه ناصف ساويرس من المليارديرات أيضاً، كوّن نجيب ثروته من الاستثمار بقطاع الاتصالات، وباع شركة أوراسكوم تيليكوم لشركة الاتصالات الروسية فيمبلكوم حالياً فيون في صفقة تضمنت أسهماً وسيولة بمليارات الدولارات عام 2011.

وترأس نجيب مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة التي تستثمر في واحدة من كبرى شركات إدارة الأصول في مصر، وشركة (Italiaonline) العاملة بمجال الإنترنت، وذلك ضمن استثمارات آخرى. لدى نجيب حصة أغلبية تبلغ 88% في شركة (Euronews)، كما طوّر منتجعاً فاخراً يحمل اسم (Silversands) في جزيرة غرينادا وصافي ثروته 2021: 3.2 مليار دولار.

محمد منصور السادس عربياً

وضمت القائمة محمد منصور، وتصنيفه بالشرق الأوسط رقم 6، بصافي ثروة 2021: 2.5 مليار دولار، ويشرف محمد منصور على مجموعة منصور العائلية الضخمة، والتي أسسها والده لطفي منصور عام 1952، ولديها 60 ألف موظف.

أسس منصور وكالات جنرال موتورز في مصر عام 1975، ليصبح واحداً من أكبر موزعي سياراتها في العالم. ولدى المجموعة أيضاً حقوق توزيع حصرية لمعدات (Caterpillar) في مصر وسبع دول أفريقية أخرى.

كان منصور وزيراً للنقل في نظام حسني مبارك بين عامي 2006 و2009، شقيقاه ياسين ويوسف يشاركانه ملكية المجموعة العائلية، وهما أيضاً من المليارديرات، ويرأس نجله لطفي ذراع الاستثمار المباشر في (Man Capital).

محمد الفايد

ويأتي المصري محمد الفايد، بالتصنيف رقم 14 بالشرق الأوسط، بصافي ثروة 2021: 1.8 مليار دولار، وقد ولد محمد الفايد بمدينة الإسكندرية في مصر، وانتقل فى منتصف عام 1960 إلى المملكة المتحدة حيث قام بصنع ثروته هناك.

ويعرف الفايد بكونه مالكاً لمتجر هارودز الشهير في لندن، والذي باعه لقطر بقيمة مقدرة 2.4 مليار دولار عام 2010، ويمتلك فندق (Ritz Paris) الذي تمّ إعادة افتتاحه عام 2016 بعد تجديدات دامت لأربع سنوات.

وتمّ إطلاق أسماء ضيوف الفندق من المشاهير على الأجنحة مثل (Coco Chanel)، فيما باع الفايد عام 2013 نادي فولهام الإنجليزي إلى الملياردير شاهد خان بقيمة مقدرة 300 مليون دولار.

يوسف منصور

ويأتي المصري يوسف منصور ضمن الأثرياء العرب لعام 2021 بالترتيب رقم 16 عربياً، بصافي الثروة 2021: 1.5 مليار دولار، ويرأس يوسف منصور مجلس إدارة مجموعة العائلة العملاقة (مجموعة منصور)، والتي أسسها والده لطفي منصور.

وتعتبر مجموعة منصور هي الموزع الحصري لـجنرال موتورز ومعدات (Caterpillar) في مصر وعدد من الدول الأخرى، يشرف يوسف على قسم المنتجات الاستهلاكية، والذي يشمل سلسلة المحال التجارية مترو، وكذلك حقوق توزيع منفردة لمنتجات لوريال في مصر، ويأتي شقيقيه الأصغر محمد وياسين من المليارديرات ضمن قائمة فوربس.

ياسين منصور

وحل ياسين منصور بالمرتبة رقم 21 ضمن الأثرياء العرب لعام 2021 بصافي ثروة 2021: 1.1 مليار دولار، وياسين منصور هو مساهم في مجموعة منصور التي أسسها والده لطفي منصور عام 1952.

وتعتبر مجموعة منصور هي الموزع الحصري لحافلات جنرال موتورز، وكذا معدات Caterpillar في مصر، وشقيقاه محمد ويوسف منصور ضمن المليارديرات بقائمة فوربس.

يرأس ياسين منصور مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير، التي تعتبر واحدة من أكبر المطورين العقاريين في مصر، وتمتلك مجموعة منصور الحقوق الحصرية لإمتياز العلامة التجارية الشهيرة في قطاع المأكولات الجاهزة ماكدونالدز في مصر- كما هي الموزع الحصري لعلامة السجائر (Gauloises).

حمد بن جاسم آل ثاني

وجاء رئيس وزراء قطر الأسبق، حمد بن جاسم آل ثاني بالمركز 18 عربياً بصافي ثروة 2021: 1.3 مليار دولار، وقد كان حمد بن جاسم آل ثاني رئيس وزراء قطر بين عامي 2007 و 2013، كما شغل منصب وزير الخارجية من عام 1992 حتى عام 2013.

أسس عمه الأكبر دولة قطر الحديثة عام 1971، وهو ابن عم الأمير الحالي. من خلال (Paramount Services Holdings)، يمتلك آل ثاني حصة بنسبة 3% من (Deustche Bank)، التي تعد أكبر استثماراته العامة.

وفي عام 2016، ورد ذكر آل ثاني في أوراق بنما ملفات مسربة من شركة المحاماة (Mossack Fonseca)، التي أنشأت كيانات خارجية للعملاء.