الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

تعاني من تساقط الشعر؟.. 5 فيتامينات ومعادن ضرورية لعلاجه

الكونسلتو
| 07 ابريل 2021
يؤثر النظام الغذائي اليومي على صحة الشعر وكثافته، وبالتالي فإن عدم الحصول على كمية كافية من بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

وفي هذه الحالة، يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، أما في حال نقصها بشكل كبير، فيمكن تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب لأن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب مشكلات صحية.

فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

1-فيتامين B

يعتبر فيتامين بي من الفيتامينات المهمة لصحة خلايا الجسم، ويؤدي نقصه إلى تساقط الشعر والطفح الجلدي وتكسر الأظافر، وعادة ما تعاني الحوامل والمرضعات من قلة معدلاته في الجسم.

ويتوافر فيتامين بي في صفار البيض والحبوب الكاملة واللحوم الحمراء، كما يمكن تناوله على هيئة مكمل غذائي تحت إشراف الطبيب المختص.

2-الحديد

تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى الحديد لحمل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ويسبب نقص الحديد الإصابة بالأنيميا التي تشمل أعراضها تساقط الشعر والإجهاد وشحوب الجلد.

ويعتبر النباتيون وأصحاب الأمراض المزمنة والنساء اللاتي يعانين من النزيف الكثيف أثناء الدورة الشهرية هم الفئات الأكثر عرضة للأنيميا.

ويتوافر الحديد في العديد من الأطعمة مثل الكبدة واللحوم الحمراء والبقوليات والخضروات الورقية، وتحتاج بعض الحالات إلى تناول مكملات الحديد بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: 4 طرق لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة

3-فيتامين د

من المعروف أن فيتامين د ضروري لصحة العظام، لكن يجب العلم أيضًا أن نقصه في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

ويمكن الحصول على فيتامين د من الشمس كمصدر أساسي، إلى جانب تناول الأطعمة الغنية به مثل الأسماك ومنتجات الألبان، وفي بعض الأحيان، يصف الطبيب مكملات فيتامين د مع الماغنسيوم للاستمتاع بمزيد من الفوائد الصحية للجسم والشعر.

4-الزنك

يلعب الزنك دورًا أساسيًا في إنتاج البروتين بالشعر، حيث لا يستطيع الجسم إنتاج البروتين من تلقاء نفسه، بل يحتاج الحصول عليه من المكملات الغذائية أو الأطعمة.

ويعد تساقط الشعر وبطء التئام الجروح وضعف حاسة الشم والتذوق من علامات نقص الزنك بالجسم، ومن الفئات الأكثر عرضة لذلك الحوامل والمرضعات ومرضى الكلى والتهاب الأمعاء والأشخاص الذين يعانون من إسهال حاد.

ويتوافر الزنك في بعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والأسماك والمكسرات والبذور، كما يُباع على هيئة مكملات غذائية.

5-فيتامين سي

يعد فيتامين سي من العناصر الغذائية المهمة لامتصاص الحديد بالجسم، ويتواجد في الفواكه الحمضية (البرتقال واليوسفي) والفلفل الملون والخضروات الورقية، لذا يجب تناول وجبة تجمع بين الحديد وفيتامين سي.