الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

شاهد| حمام فرعون.. كنز سيناء العلاجي

صدى البلد
| 31 مارس 2021
عرض برنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدي البلد"، تقريرا مفصلا عن حمام فرعون، حيث يقع حمام فرعون على بعد 5 كيلومترات من مدينة أبو زنيمة بمحافظة جنوب سيناء، وفى الجزء الجنوبى لمدينة رأس سدر، وعلى بعد 110 كيلو مترات من مدينة طور سيناء، وكذلك على بعد 250 كيلو من القاهرة.

الحمام عبارة عن مغارة جبلية تنفجر فيها ينابيع مياه كبريتية شديدة السخونة على هيئة بركة بقوة 3000 متر مكعب في اليوم الواحد، ويتدفق 15 عينًا كبريتية أسفل الصخور تتجاوز حرارتها 92 درجة مئوية، مما يجعل مياهها هى الأكثر سخونة بين العيون والينابيع والآبار الساخنة في مصر والبالغ عددها 1450 عينًا وينبوعًا وبئرًا.

يحتوى على مياه كبريتية غنية بالعناصر المعدنية، أهمها الصوديوم الذى يساعد على إلتئام الجروح، والماغنسيوم الذى يساعد خلايا الجلد على استعادة حيوتها وإعادة اللون الطبيعى للجلد، وكذا عناصر أخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والسليكون والأملاح المعدنية، وأثبتت الأبحاث العلمية أن كافة هذه العناصر تساعد على علاج الأمراض الجلدية وأمراض العيون والأمراض الصدرية.

حمام فرعون كان فيما قبل يتبع هيئة التنمية السياحية، وكانت قد أجرته لإحدى الشركات لاستثماره منتجعًا سياحيًا، ورغم ذلك لم يجر فيه أي إنجازات سوى هياكل خرسانية فقط متواجدة لأكثر من 14 عاما قد أصابها التردى والإهمال.

يقول أسامة صالح الباحث الأثري في جنوب سيناء إنه ترجع تسمية حمام فرعون بهذا الاسم لأنه استخدمه الفراعنة و توارثته الأجيال ويعتقد آخرون إن التسمية لأن تلك النقطة شهدت خروج جيش فرعون خلف نبي الله موسى وقومه .

وأكد صالح إن حمام فرعون يحتوي على مياه كبريتية غنية بالعناصر المعدنية، أهمها الصوديوم الذى يساعد على إلتئام الجروح، والماغنسيوم الذى يساعد خلايا الجلد على استعادة حيوتها وإعادة اللون الطبيعى للجلد، وكذا عناصر أخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والسليكون والأملاح المعدنية، وأثبتت الأبحاث العلمية أن كافة هذه العناصر تساعد على علاج الأمراض الجلدية وأمراض العيون والأمراض الصدرية.