الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

أعياد الكنيسة الأرثوذكسية.. الأعياد السيدية الكبرى تتضمن البشارة والميلاد والغطاس والشعانين والصوم الكبير.. الأعياد السيدية الصغرى تشمل دخول المسيح وعرس قانا والتجلى.. وقائمة بالاحتفالات القبطية لهذا العام

اليوم السابع
| 26 يناير 2021
الأعياد السيدية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تخص السيد المسيح وتعيشها الكنيسة للتذكرة بعصر السيد المسيح، من خلال الطقس الكنسي.

مفهوم العيد

كلمة عيد تعني احتفال بمناسبة هامة أثرت في تاريخ البشرية، يعتاد الناس تذكرها كل عام بكل ما فيها من خير ومن فوائد عامة وخاصة، فالعيد يعاد كل عام ويتعود الناس على الاحتفال به.

والأعياد السيدية تنقسم إلى نوعين:

الأعياد السيدية الكبرى

وهي تمس "خلاص البشرية" مباشرة ويتم حصرها في 7 أعياد، وهي ‫البشارة 29 برمهات، ‫الميلاد 29 كيهك، ‫الغطاس 11 طوبة، ‫الشعانين: الأحد السابع من الصوم الكبير، ‫القيامة: الأحد الثامن من الصوم الكبير، ‫الصعود: اليوم الأربعين من القيامة، ‫العنصرة: اليوم الخمسين من القيامة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

الأعياد السيدية الصغرى:

معني عيد سيدي صغير هو حدث أو عيد يخص بالسيد المسيح نفسه، ولكنه غير أساسي لإتمام الخلاص، وتنحصر فى 7 أعياد، ‫الختان 6 طوبة، ‫دخول السيد المسيح الهيكل 8 أمشير، و‫دخول السيد المسيح أرض مصر 24 بشنش، و‫عرس قانا الجليل 13 طوبة، ‫التجلي 13 مسرى، خميس العهد الخامس من الشعانين، و‫أحد توما الثامن من القيامة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

والأعياد في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عدة أنوع تخص أحداثا تمت في المسيحية سواء تخص السيد المسيح نفسه، أو القديسين والشهداء، وتشمل الطقوس والصلوات وغيرها، وهى عدة أنواع.

النوع الأول التذكارات التاريخية أي التي تخص القديسين المعترف بهم بصورة رسمية في الكنيسة، إذ تسجل سيرهم المقدسة في السنكسار الكنسي "سير القديسين" والدفنار أيضًا وهما كتابان رسميان في الكنيسة يذكران حياه القديسين المسجلين فيهما، فنتعرف على أسلوب حياتهم وجهاداتهم والمستويات الروحية الفائقة التي وصلوا إليها، بل يصل الأمر أن الكنيسة رتبت قراءات القداسات اليومية في كتاب القطمارس صلوات - بحسب أعياد قديسي كل يوم، إيمانًا من الكنيسة أن حياتهم كانت تنفيذًا لتعاليم الكتاب المقدس.

النوع الثاني هو التذكارات التعبدية، المعروفة بالليتورجيات، وهي العبادات المرتبطة بأحداث تخص السيد المسيح سجلت في كتب العبادة مثل الأجبية المقدسة والأبصلمودية السنوية والكيهيكية، والتي فيها نعبد الله لتذكار أحداث صنعها لأجلنا، ففي كتاب الأجبية المقدسة يصلى المسيحيون سبع صلوات كل يوم متذكرين في كل ساعة حدثًا معينًا يستحق التسبيح والتمجيد من جانبنا نحو الله.

وبحسب المفهوم المسيحي الأرثوذكسي، فالتذكارات أحداث تحولت إلى تسابيح لأنها تعكس عمل الله العجيب بين شعبه، وهذه هي الأعياد السيدية التي يتم تذكرها، وبحسب كتاب "الأعياد السيدية في الكنيسة القبطية" للأنبا بنيامين، فيقول:"مهم أن نعرف إنه إذا أردت أن أشبه التذكارات السيدية أشبهها بالمثلث له ثلاث رؤوس، الرأس العُليا المناسبة الأصلية والرأس الثانية الأحداث التي صاحبت المناسبة، والرأس الثالثة القراءات أو الطقوس التي نمارسها، وهناك ثلاث أضلاع، الضلع الأول الخلفية اللاهوتية والضلع الثاني الأهداف الرعوية والضلع الثالث الفوائد الروحية لكل عيد".

النوع الثالث من التذكارات، هو التذكارات السرائرية، وكلمة سرائرية أي فوق الزمن، وهي ما تعرف بالذكري العينية والتي فيها يتم نوال العطية ذاتها كما في سر الأفخارستيا "التناول" وأحيانًا يسميها بعض اللاهوتيين دعوة للوجود بنفس القوة.

والنوع الرابع، هو التذكارات السيدية، أي الأعياد السيدية السيدية التي تخص السيد المسيح نفسه والتي تمم بها خطة خلاص البشرية من الخطية.

قائمة الاحتفالات خلال العام

أعياد شهر يناير

1. عيد الميلاد المجيد 7 يناير

2. عيد الغطاس 19 يناير

3. عيد عرس قانا الجليل 21 يناير الجاري.

أعياد شهر فبراير

1. عيد دخول السيد المسيح الهيكل 15 فبراير.

2. عيد بدء صوم يونان 22 فبراير.

3. عيد فصح يونان 25 فبراير.

أعياد شهر مارس

1. عيد "بدء الصوم الكبير" 8 مارس.

2. عيد ظهور الصليب المقدس 19 مارس.

أعياد شهر أبريل

1. عيد البشارة 7 أبريل

2. عيد ختام الصوم الكبير 23 أبريل.

3. عيد سبت لعازر، 24 إبريل.

4. عيد أحد الشعانين 25 إبريل.

5. عيد خميس العهد 29 إبريل.

6. الجمعة العظيمة 30 أبريل 2021.

أعياد شهر مايو

1. عيد سبت الفرح 1 مايو .

2. عيد القيامة المجيد، 2 مايو.

3. عيد شم النسيم الاثنين 3 مايو .

4. عيد أحد توما 9 مايو.

أعياد شهر يونيو

عيد دخول السيد المسيح مصر 1 يونيو.

1. عيد الصعود 10 يونيو.

2. عيد العنصرة 20 يونيو.

3. عيد صيام الرسل 21 يونيو.

أعياد شهر يوليو

1. عيد القديسين بطرس وبولس 12 يوليو.

أعياد شهر أغسطس

1. عيد أول صوم السيدة العذراء 7 أغسطس 2021.

2. عيد التجلى 19 أغسطس.

3. عيد صعود جسد السيدة العذراء 22 أغسطس .

أعياد شهر سبتمبر

1. عيد النيروز رأس السنة القبطية 11 سبتمبر.

2. عيد تذكار ظهور الصليب المقدس 27 سبتمبر.

أعياد شهر نوفمبر

1. عيد بدء الصوم الميلادي 25 نوفمبر.