الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

الحبس 3 سنوات وغرامة مليون جنيه تنتظر محارب السرطان المزيف

صدى البلد
| 15 يناير 2021
رغم أهمية مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر والعالم ، وأهميتها فى التقارب الثقافي والحضاري بين الشعوب، إلا أن بعض محترفي الإجرام استخدموا تلك الوسائل الحديثة فى النصب على المواطنين، مستخدمين طرقا عجيبة تجعل المواطن فريسة سهلة لهؤلاء المجرمين.

وخلال الرصد لطرق النصب على شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة الـ"فيس بوك"، تم رصد الكثير من الحالات ولعل أبرزها محمد قمصان، المعروف إعلاميًا ب "محارب السرطان"، حيث قام المتهم بنشر أخبار كاذبة، وادعائه إصابته بمرض السرطان بمواقع التواصل الاجتماعي، لاستعطاف الناس بقصد تحقيق الشهرة وزيادة متابعيه بتلك المواقع.

ويستعرض صدى البلد العقوبات التى تنتظره، على النحو التالى:

عقوبة جريمة الترويج لأخبار وإشاعات كاذبة وتكدير الأمن والسلم العام

طبقا لنص المادة رقم 188عقوبات: "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقًا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبًا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

مكافحة جرائم تقنية المعلومات:

طبقًا لنص المادة 27 و38 من القانون رقم 175 لسنة 2018 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات : "إذا ثبت وقوع ذلك بغرض الإخلال بالنظام العام أو تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر أو الإضرار بالأمن القومي للبلاد أو بمركزها الاقتصادي أو منْع أو عرقلة ممارسة السلطات العامة لأعمالها أو تعطيل أحكام الدستور أو القوانين أو اللوائح أو الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، فإن العقوبة تكون السجن المشدد فضلًا عن العقوبات التبعية من مصادرة الأدوات والآلات والمعدات والأجهزة المُستخدَمة في ارتكاب الجريمة" .

عند قيام المتهم بالاستيلاء على أموال الغير عن طريق نشر أخبار كاذبة

يعاقب بعقوبة جريمة النصب وفقا للمادة 336 علي جريمة النصب ونصها: "يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء علي نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصه أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزوره أو أحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال أو ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصه مزور وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه واما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة اما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة، ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة علي الأقل وسنتين علي الأكثر".

وتنص المادة الـ3 من القانون رقم 49 لسنة 1933 بشأن مكافحة التسول في اصطناع عاهة، أو إدخال الفشل، لإيهام الغير بذلك للحصول على أموال منهم، بالحبس 3 سنوات، وهو ما ارتكبه "قمصان"، كما أن المتهم خالف قانون العمل الأهلي بشأن جمع أموال من المواطنين، وعقوبة تلك المخالفة تصل إلى الغرامة مليون جنيه.

قرر قاضي المعارضات بمحكمة دسوق الجزئية، اليوم، تجديد حبس محمد قمصان، المعروف إعلاميًا بـ "محارب السرطان" 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وكانت النيابة العامة قد أمرت، الثلاثاء الماضي، بحبس محمد قمصان، المتهم بنشر أخبار كاذبة، عن إصابته بمرض السرطان، 4 أيام على ذمة التحقيق، واتخذت إجراءات فحص حساباته والصفحات التي يديرها بمواقع التواصل الاجتماعي فنيًّا.

وكانت وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام رصدت ادعاء المتهم إصابته بمرض السرطان بمواقع التواصل الاجتماعي منذ فترة طويلة، ويأسه من العلاج واستسلامه للموت، ومنشورات أخرى أشارت لكذب المتهم وتأثيره سلبًا في بعض المرضى الحقيقيين، الذين انتابتهم لذلك حالةٌ من اليأس والإحباط، وأوقف بعضهم العلاج، وبعرض الأمر على السيد المستشار النائب العام أمر بالتحقيق في الواقعة.

واستكمالا للتحقيقات استدعت الشرطة المتهم لمناقشته فأكد عدم إصابته بالمرض وادعاءه الإصابة به بمواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الشهرة والربح، وبضبطه استجوبته النيابة العامة فيما نُسب إليه من إذاعته أخبارًا كاذبة وارتكابه جريمة النصب باستعمال وسيلة احتيالية للاستيلاء على الأموال.

فأقرَّ بارتكابه تلك الجريمة وادعائه بمواقع التواصل الاجتماعي إصابته بالمرض لاستعطاف الناس بقصد تحقيق الشهرة وزيادة متابعيه بتلك المواقع، وأن والدته كانت تعتقد بحسن نية في مرضه.