الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

100 منحوتة عالمية.. "كريستو ديلا منيرفا" المسيح كما قدمه مايكل أنجلو

اليوم السابع
| 22 ديسمبر 2020
نشاهد، اليوم، تمثال "كريستو ديلا منيرفا" ويقع فى روما بإيطاليا ويظهر فيه المسيح المخلص وقد نحت من الرخام على يد مايكل أنجلو عام 1521 ويقع فى كنيسة سانتا ماريا سوبرا مينيرفا، ويصل ارتفاعه إلى 205 سم، وعلى الرغم من صغر حجمه إلا أن شهرته تصل لأبعد الآفاق بسبب موقعه وشهرة النحات الذى صممه.

ومن المعروف أن مايكل أنجلو قد أنشأ ما يصل إلى 20000 رسم على مدار مسيرته الطويلة، إلا أنه من المعروف أيضا أن 600 فقط منها قد نجا.

وُلد مايكل أنجلو فى 6 مارس سنة 1475 فى كابريزى فى إيطاليا. عمل والده فى حكومة فلورنسا التى عادت عائلته إليها بعد ولادته بفترة قصيرة، وهى المدينة التى عدَّها مايكل أنجلو دومًا وطنه الحقيقى.

صمَّم مايكل أنجلو القبة الشهيرة لكاتدرائية القديس بطرس فى روما، مع أنها لم تكتمل إلا بعد وفاته. ومن تحفه الفنية أيضًا تمثال موسى الذى اكتمل سنة 1515، ولوحة الحساب الأخير التى اكتملت سنة 1534، ومنحوتات النهار والليل والفجر والغسق التى اكتملت جميعها سنة 1533.
بدأ مايكل أنجلو منذ ثلاثينيات القرن السادس عشر بكتابة القصائد، ولم يبق منها الآن إلا نحو 300 قصيدة. جسدت العديد من قصائده الفلسفة الأفلاطونية المحدثة، التى تقول إن الروح البشرية قادرة على الارتقاء والسمو إلى الروحية والإلهية بفضل الإرادة والحب.

بعد أن غادر مايكل أنجلو فلورنسا نهائيًا إلى روما سنة 1534، كتب أيضًا الكثير من الرسائل الغنائية لأفراد عائلته الذين بقوا هناك.

تُوفى مايكل أنجلو فى سن الثامنة والثمانين بعد مرض قصير سنة 1564، وقد فاق سنه متوسط حياة معظم أبناء عصره. وكان قد بدأ أواخر أربعينيات القرن السادس عشر بنحت تمثال بيتتا آخر ليضعه على قبره لكنه تُوفى قبل أن يكتمل.
×