الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

متى يصور السيد المسيح فى الأيقونات القبطية بدون حذاء ؟ الفنان جورج نعوم يجيب

إيهاب رشدي - أقباط متحدون
| 09 ديسمبر 2020
قال الفنان " جورج نعوم " رسام ومرمم الأيقونات القبطية أنه لا ينبغى أن يصور السيد المسيح فى أيقونة البانطوكراتو وهو يرتدى حذاءً في قدميه ، و " بانطوكراطور " هى كلمة يونانية وتعنى " ضابط الكل "، وهى أيقونة معروفة فى الكنائس القبطية الأرثوذكسية توضع فى الهيكل وتسمى حضن الآب .

يقول الفنان جورج نعوم أنه عندما أخطا الإنسان الأول - آدم - عاقبه الله بأن جعله في الأرض التي تنبت شوكا وحسكا . وهما رمزا للخطية ، وعندما يسير الإنسان على هذه الأرض المملوءة شوكا وحسكا فستدخل حتما الخطية اليه ، وكان لابد للإنسان أن يحمي نفسه من هذه الخطية ويحمي هذه القدم العارية بشئ ينتعله فيها ، فأخذ ذبيحة وذبحها وعمل من جلدها حذاء ليحميه ، وكانت الذبيحة اشارة إلى السيد المسيح الذي ذبح لكي يحمينا وينقذنا من الخطية .

ومن هذا المفهوم نصور السيد المسيح في أيقونة حضن الاب [ البانطوكراتور ] حافي القدمين . لأنه بعيدا عن الأرض ، في السماء حيث لايوجد شوك و لاحسك ولا أرض بها خطية .

وأضاف نعوم أن هذا المفهوم يتطابق كذلك مع أيقونات القيامة والصعود أيضا ، وكذلك في الأيقونات التي بها ملائكة في السماء وكذلك في أيقونات إصعاد جسد السيدة العذراء مريم والقديسين.
×