الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

10 عادات غذائية يجب التوقف عنها فورًا: متفكش اللحوم المجمدة بالمياه

ألوان - الوطن
| 16 اكتوبر 2020
​ تنتشر بين عدد كبير من المصريين عادات غذائية سيئة، ما يتسبب في تأثر صحتهم سلبًا، خاصة مع حرص البعض على ممارستها يوميًا.

وبمناسبة اليوم العالمي للتغذية الموافق 16 أكتوبر من كل عام، حذر الدكتور مجدي نزيه، استشاري التغذية، من 10 عادات غذائية غير صحية، للحفاظ على الصحة والسلامة العامة، مشددًا على ضرورة الابتعاد عنها بهدف تقوية الجهاز المناعي وسلامته.

وجاء توضيح هذه العادات على النحو التالي:

1- الإكثار ممن تناول الحلويات والسكريات، قد يتسبب في الإصابة بالسمنة المفرطة أو مرض السكر، خاصة إذا كان هناك تاريخ وراثي بالأسرة.

2- يميل بعض المواطنين لأكل الخيار مقشرًا وهى عادة غذائية خاطئة لأن تقشير الخيار يفقده محتواه من فيتامين "أ" الموجود فى القشرة الخضراء، وينطبق الشىء نفسه على "القتا" ولذلك يفضل أكل ثمار "الخيار والقتا" بدون تقشير.

3- غمر الدجاج واللحوم والأسماك المجمدة فى الماء لتفكيكها سريعًا وهذه عادة خاطئة لأن ذلك يسبب فقدان الكثير من العناصر الغذائية القابلة للذوبان فى الماء مثل الأحماض الأمينية والأملاح المعدنية والبروتينات الذائبة والفيتامينات الذائبة في الماء .

4- النفخ والتنفس فى الشراب الساخن بقصد تبريده وهذه عادة غذائية خاطئة.

5- الإكثار من تناول المخللات والأسماك المملحة والأغذية المحتوية على الملح بنسب عالية، ربما يؤدي إلى أمراض ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوى وانفجار الأوعية الدموية .

6- استخدام زيت التحمير عدة مرات، يتسبب في تكوين مركبات بوليمرية معقدة ونواتج الأكسده للزيت ومعظمها ضارة بالصحة العامة للمواطنين بل أن بعضها من المواد التى تسبب الإصابة بالسرطان .

7- يعتقد البعض أن أكل السمك وشرب التمر هندى معًا، يسبب خللاً عقليًا، وهو اعتقاد خاطئ تمامًا لا أساس له من الصحة.

8- كما يعتقدون أيضًا أن أكل السمك واللبن معًا مضر جدًا، وهذا خطأ كبير لأن علماء التغذية أثبتوا أن أسهل الأغذية هضمًا وأغناها فى القيمة الغذائية طبق السمك بالصلصة البيضاء المصنوعة من اللبن.

9- يميل البعض إلى تناول وجبة واحدة يوميًا، وهذه العادة يمكن أن تتسبب بمشاكل بالجهاز الهضمي، ويحدث عسر هضم.

10- الاعتماد بشكل أساسي على الوجبات السريعة يمكن أن يحدث سمنة مفرطة ومشاكل بالقلب والشرايين وارتفاع الضغط والسكر.