الرئيسية | أهم الأخبار | إنضم لمجموعتنا الجديدة ليصلك كل الإخبار
إنضم للجروب أبحث
تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث

بالفيديو.. طارق شوقي: "مكانش عندنا تعليم.. والنظام تغير تماما.. وسنطبق التعليم النشط"

نعيم يوسف - أقباط متحدون
| 27 سبتمبر 2020
قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن التعليم في مصر يسير في اتجاه أفضل والدولة تسير فيه بخطوات معقولة، بدأت منذ 2017، وحتى الآن، مشيرا إلى أنهم منذ عامين كانت الناس تقول إن ما يريدون تنفيذه مستحيلا، ولكن كل ما تحدث عنه تم بالفعل حاليا.

مشاكل وزارة التعليم

وأضاف "شوقي"، في لقاء مع برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر" الفضائية، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، مساء السبت، أن وزير التعليم يواجه العديد من المشاكل، وهي الأبنية والمدارس، سواء المباني الجديدة أو صيانة القديمة، بالإضافة إلى قضايا المدارس الخاصة والدولية، ومصاريفها، واعتماد الشهادات، بالإضافة لملف المعلم، وتدريبه وراتبه، وغيرها، بالإضافة إلى المناهج القديمة التي تستهدف الحفظ، ولا تمتلك ملكيتها الفكرية وزارة التعليم، بالإضافة لموضوعات الامتحانات، والغش، والتمويل، وغيرها من الملفات التي تراكمت لعشرات السنين، موضحا أنه يواجه أكثر من 50 مشكلة وبالتالي يختار الأولويات، خاصة مع قلة الموارد المالية.

الأجيال الجديد والتعليم

وأكد وزير التربية والتعليم، أن الجيل الجديد الذي سيتخرج في 2030، هو جيل مختلف، ويتعلم بطريقة مختلفة، ويجب علينا جميعا أن نفرح بهم، موضحا أن الدولة تسابق الزمن لكي يكون وضعهم أفضل، لافتا إلى أن بعض المدارس بها إمكانيات أقل بالفعل، ولكن المهم هو جوهر التعليم والمعلم، موضحا أنه هو نفسه تعلم في فصل "الكرسي مكسر" به، ولكن كان أهم شيء هو المعلم، مؤكدا أن الأطفال في الجيل الحالي يحصلون على تعليم أفضل من الأجيال السابقة.

التعليم النشط

وكشف أن النظام الجديد في التعليم أصبح يطلق عليه "التعليم النشط" والذي يعتمد على الطالب، موضحًا أن الأبحاث ستجبر الطالب على أن يبحث عن المرجع من أجل الوصول للمعلومة، مشيرا إلى أن كل المواد الموجودة في مجموع الطالب سيتم عرضها على القنوات التعليمية التليفزيونية فقط، وعلى كل أم وأب الانتباه للجداول التعليمية الخاصة بأبنائهم.

خدمات تعليمية

ولفت إلى أن الخدمات على المنصة التعليمية ستكون مثل البث المباشر والمكتبة وإيدمودو، ستكون دون مقابل مادي، وباقي الخدمات بمقابل مادي لكنها اختيارية، مؤكدا أن مناهج 3 ثانوي ستكون متاحة قبل الدراسة بأسبوع على المنصة، بالإضافة إلى إنشاء قنوات تعليمية خاصة من المرحلة الرابعة الابتدائية وحتى الصف الثالث الثانوي.

مناهج الطلاب

ولفت إلى أن القنوات التعليمية توفر مناهج للطلاب من المرحلة الرابعة وحتى الثانوية العامة وفقا لجدول وموعد إعادة للحلقات و"لينك" يوتيوب للمراجعة، مشيرا إلى أن منصة ادمودو توفر لـ طلاب المرحلة الإعدادية والابتدائية كافة الشروحات بكل المواد، فضلا عن خدمة اسأل المعلم التى يستطيع بها الطالب فهم كل ما يريده بالمتابعة مع معلم أونلاين.
وأكد "شوقي"، أن مصر في السابق لم يكن لديها تعليم جيد، موضحا: "إحنا ماكنش عندنا تعليم، والطالب عليه مسؤولية التعلُم ويكون له دور، اللى كان بيحصل كانت عملية تلقينية للطالب فقط مفيهاش فكر.. ونحن هنا قمنا بتغيير هذا المفهوم".

تغيير النظام

وشدد وزير التربية والتعليم على أنه تم تغيير نظام التقييم في الصفين الأول والثاني الثانوي، منوها بأن مصر لديها أدوات تضارع الأدوات عند الشهادة البريطانية أو الأمريكية، موضحا أن نظام التعليم تغير تماما، وهناك مشروعات يتم تطويرها بسرعة.

حضور الطلاب في المدارس

وشرح الوزير طريقة الحضور في المدارس، خلال العام الدراسي الجديد، موضحا أن الطلاب من "كي جي وان" وحتى الصف الثالث الابتدائي سيكون تعليمهم بدون كمبيوتر لأنهم أطفال وسيكون التدريس أكثر في الفصل عن غيرهم، ولكن من الصف الرابع وحتى الثانوية العامة، فإن مصدر تعليمهم الأساسي ليست المدرسة؛ وإنما القنوات التعليمية، وسيكون لديهم جدول خاص بالحصص كاملة ومواعيدها الأصلية.
وأوضح أنه بدءا من الفصل الرابع الابتدائي وحتى الثانوية العامة ستكون حصص المواد المضافة إلى المجموع عبر القنوات التعليمية، أما الحضور في المدارس سيكون بالمواد غير المضافة على المجموع على غرار التربية الرياضية والأنشطة والتربية الإسلامية، مشيرا إلى أن تقييم أعمال السنة سيكون في أيام الحضور بالمدرسة عن طريق امتحانات وأبحاث وحضور وغياب وسيتم دراسة المنهج كاملا عبر القنوات، مشددا على أن كل مدرسة على علم بعدد الطلبة والفصول والفراغات، بحيث لا تقل المسافة بين طالبين عن متر ونصف المتر وهذه إجراءات صحية لابد من اتباعها.

مجموعات التقوية

ورد الوزير على المعترضين على مجاميع التقوية بالمدارس، قائلا: "ده دلع يا جماعة والموضوع اختياري اللي مش عاوزه ميروحش".

رسالة لأولياء الأمور

ووجه رسالة إلى أولياء الأمور قائلا: "إحنا مع بعض منذ 3 سنين، والرئيس بيقود مصر من 2014، وكل حاجة قولناها اتعملت.. ولما بنوعدكم بحاجة هنعملها، وإحنا سامعينكم، وأدونا فرصة نشتغل، ولما نقولكم مش هتدفع غير الكمية دي من الفلوس يبقى مش هتدفع غيره، أنسوا الموروث الثقافي بتاع زمان، وأنا بقولكم ولادكم هيتعلموا ويخشوا الجامعة من غير دروس".