تطبيق الأقباط اليوم علي جوجل بلاى تابعنا على الفيسبوك تابعنا علي تويتر تابعنا علي إنستجرام إتصل بنا أبحث
الدستور
| 28 يونيو 2020
أدلى الأنبا نيقولا أنطونيو، مطران الغربية وطنطا للروم الأرثوذكس، والمتحدث الرسمي للكنيسة في مصر، بتصريح صحفي، حول "المنبر، أو الأمبون، في الكنيسة الأرثوذكسية".

وقال الأنبا نيقولا أنطونيو، في بيان رسمي، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "كلمة Ambone أو Ambo هي كلمة يونانيّة Ἄ مشتقة من فعل έ (anaveno)، بمعنى أصعد، وتعني درجة وارتفاع، وهي المنصّة التي يُقرأ منها الإنجيل.

وأضاف: كان يقع الأمبون Ambone في وسط صحن الكنيسة The Nave وهو مكان مرتفع يُتلى منه الإنجيل المقدّس أثناء القدّاس الإلهي، تعبيرًا على أن كلمة الله النازلة من فوق تتلى على رؤوس المؤمنين، وهو شكل متطوّر للـBimah التي كانت موجودة في المجامع اليهودية والتي كانت تستعمل لتلاوة القراءات على الشعب. ويعتبر الأمبون امتدادًا للهيكل لذا يُقتصر استعماله على الإكليروس فقط أي المكرّسين للخدمة.

وتابع: اليوم في نهاية القدّاس الإلهي أي بعد "لنخرج بسلام"- "إلى الرّب نطلب"، مباشرة يخرج الكاهن من الباب الملوكي ويقف أمام أيقونة السيّد ويقرأ إفشينًا بصوت جهوري بدايته: بارك يارب الذين يباركونك، وقدّس المتوكلّين عليك... . وهذا الإفشين يُعرف بـ"إفشين وراء المنبر" لأنه كان يقرأ وراء المنبر وليس أمام أيقونة السيّد، ولكن درجة العادة اليوم أن يقرأ أمام أيقونة السيّد لعدم وجود المنبر.

وأكمل: المنبر خطوة تأسّست في الكنيسة لتستخدم في القراءة والوعظ (حسب كتاب تعاليم الرسل) ولوقوف المرتلّين أحيانًا (كما حدده القانون 15 لمجمع اللاذقية) وهذا يعني أن المنبر كان واسعًا. وفي الفترة البيزنطية بدء بوضع الانجيل عليه، والقراءة منه. أما مكانه فكان يختلف ما بين الطرف الجنوبي أو الشمالي من الرواق الأوسط، وأحيانًا في الوسط.

واستطرد: المساحة المرتفعة أمام الباب الملوكي مباشرةً تسمّى بالأمبون وهي في وسط منطقة تسمّى الـSolea(s)- أيّ المنطقة المرتفعة الممتدّة على طول امتداد الإيقونسطاس- وعليها يقف الكاهن ليقدّم القدسات للمؤمنين أو يتلو بعض الصلوات ويعطي الختم ويلقي العظة. وقد تكون على شكل دائري أو مستطيل ويعلو بدرجتين أو ثلاثة. وعلى جوانب الـ(Solea(s يوجد مساحتان مخصّصتان للجوقة- يمينًا ويسارًا- وتعرف هذه المساحة بالـKliros" أيّ "القرعة"، بمعنى أن المرتلّين والقرّاء كان ينتخبون بالقرعة على غرار ما حصل في انتخاب متيّاس بديل يهوذا في أعمال الرسل. ولاحقًا إرتبطت كلمة kliros بالكهنة (إكليريكي).

واختتم: في بعض الكنائس تمتد منطقة الـ(Solea(s من أمام الإيقونسطاس إلى حدود صحن الكنيسة، وعلى جوانبها يقع مكان الجوقتين بالإضافة إلى عرش الأسقف Cathedra.