القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

هل السينما هوليوودية فقط؟ .. بقلم خالد منتصر

بقلم خالد منتصر

تربينا وكبرنا وعلمنا الأهل والأصحاب وأهل الميديا أن السينما هى هوليوود وأن هوليوود هى السينما، وظلت المعلومة راسخة، لتتحول من معلومة إلى بديهية مثلها مثل المقدسات، لكن الحقيقة أن السينما

هل السينما هوليوودية فقط؟ .. بقلم خالد منتصر

مثلها مثل أى نشاط بشرى، يسهم فيها العالم كله، وليس معنى أن السينما الأمريكية هى الأغزر إنتاجاً، أنها هى الأفضل دائماً، وأنها هى الوحيدة فقط التى تستحق لقب السينما، هناك السينما الإيطالية

والفرنسية والهندية والكورية التى أثبتت جدارتها وحصدت جوائز آخر حفل أوسكار، كتبت هذه المقدمة لفتح شهيتكم لمشاهدة فيلمين إسبانيين شاهدتهما هذا الأسبوع على منصة نتفلكس، الفيلم الأول بعنوان

the invisible guest، والثانى هو فيلم the occupant، كل فيلم هو درس فى كتابة وإخراج الفيلم المشوق المثير، وسد ثغرات أى تساؤل أو سهو أو سقطة درامية، الفيلم الأول the invisible guest يبدأ بجريمة قتل يتهم فيها بطل

الفيلم رجل الأعمال الشهير بأنه قاتل عشيقته، ثم يستقبل مساعدة المحامى التى من المفترض أنها ستُنقذه لأنها لم تخسر قضية فى حياتها، ويبدأ رجل الأعمال فى الحكى لمساعدة المحامى فى فلاش باك تتخلله

بعض الحوارات بينهما، لنكتشف أن الحكاية بدأت بحادث سير، حيث صدمت سيارة بطل الفيلم شاباً صغيراً فيلقى مصرعه، كانت معه العشيقة، تتصاعد أحداث الفيلم، ويلعب المونتاج دوراً أساسياً فى إيقاع

الفيلم اللاهث الساخن، وبيان وجهات النظر المختلفة فى الحكى، سواء من رجل الأعمال أو العشيقة أو والد القتيل، النهاية مفاجأة بكل معنى الكلمة لن تخطر على بال المشاهد، يظل الفيلم يتلاعب بمشاعرك

ويولد السؤال تلو السؤال بشكل يجعلك متسمراً أمام الفيلم، محاولاً الإجابة، غير عارف إلى من تنحاز فى تلك القصة المعقّدة، الفيلم الإسبانى الثانى the occupant قصة تبدو بسيطة ومن فرط بساطتها لا يمكن أن

تتخيل أنها ستنسج أحداث فيلم جذاب لتلك الدرجة، البطل صانع إعلانات يجد نفسه فى الشارع، يعانى من بطالة خانقة، لا يجد وظيفة بديلة، يضطر إلى ترك شقته الرائعة، ليؤجرها شخص آخر، يقرّر مخرج

الإعلانات أن ينتقم ويثأر ممن استأجر الشقة ومن عائلته بشكل سيكوباتى غريب وعجيب ومدهش والغريب أنه مقنع للمشاهد، يركز فى تفاصيل الانتقام ويجعلها قضية حياته، الفيلم يمهد لك تقبل هذا الانتقام

من خلال تفاصيل فى بداية الفيلم، والأهم من خلال تقمص بطل الفيلم، ذلك الممثل البارع الذى يستحق الأوسكار على هذا التقمص المدهش، الذى تم بكل سلاسة وتمكن، سلسلة الانتقامات العبثية التى لا ذنب

للمستأجر وأسرته فيها، تجعلك مقتنعاً بأن الشر كثيراً ما يكون هو المنتصر والغالب والسائد، هذه قراءة سريعة من باب فواتح الشهية السينمائية لعلها تقنعكم بأن هناك سينما مختلفة وعظيمة بجانب السينما الأمريكية العظيمة أيضاً.

الوطن
04 يونيو 2020 |