القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

"داعش" يدعو إلى ختان مليوني فتاة عراقية.. والامير : لابد أن تكون مصر قاعدة لمهاجمة إسرائيل

أثارت دعوة زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي بختان مليوني فتاة عراقية لإبعادهن عن الفسق والرذيلة على حد زعمه سخطا كبيرا في صفوف العديد من منظمات المجتمع المدني في العالم العربي، وكذلك العديد من المنظمات الدولية التي مازالت تسعى لإنهاء هذه الظاهرة التي أودت بحياة العديد من الفتيات وخلفت لعدد منهن عدة تشوهات نفسية وخلقية.

قرار الأمم المتحدة

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت قرارًا يهدف إلى إنهاء عمليات ختان الإناث، وعين يوم السادس من فبراير من كل عام يومًا دوليًا لعدم التسامح إزاء هذه الممارسة، التي وصفت بـالبغيضة.

تعريف ختان الإناث

ويعرف ختان الإناث بجميع الإجراءات التي تنطوي على الإزالة الجزئية أو الكلية للأعضاء التناسلية الخارجية، أو إلحاق إصابات أخرى بالأجهزة التناسلية للإناث، إما لأسباب ثقافية أو لأسباب غير طبية.

وقال التقرير الذي وزعّه مكتب الأمم المتحدة في بيروت:"إن البيانات الجديدة أعلنتها الأمم المتحدة اليوم، بمناسبة اليوم الدولي لعدم التسامح مطلقًا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث الختان".

البلدان التي تمارس ختان الإناث

وتظهر البيانات أن هذه الممارسة غدت أقل انتشارًا بوجه عام، وأن الجيل الجديد من الفتيات أصبح أقل تعرضًا لها، وأشار البيان إلى أن 29 بلدًا من بلدان أفريقيا والشرق الأوسط، تتركز هذه الممارسة فيه.

وأكد البيان أن نسبة 36 في المتوسط من الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و19 سنة تعرضت لهذه الممارسة، بالمقارنة مع ما يقدر بنسبة 53 للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 45 و49 سنة.

وأشار إلى أنه منذ عام 2008، حينما أنشئ البرنامج المشترك بين صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة اليونيسيف بشأن ختان الإناث، أقلع عن هذه الممارسة قرابة 100 ألف من المجتمعات المحلية في 15 بلدًا، بما يصل مجموعه إلى 8 ملايين فرد، وفي العام الماضي، أعلنت 1775 من المجتمعات المحلية في أنحاء أفريقيا التزامها بإنهاء هذه الممارسة.

وتنتشر عادة ممارسة الختان بين الإناث في مصر وكردستان العراق بشكل أكبر من باقي دول العالم، وتعد نسبته مرتفعة بالرغم من المؤشرات الحديثة التي توضح أن الظاهرة بدأت في التناقص بين الفتيات والنساء من الجيل الجديد.

إغلاق محال الحلاقة

كما أغلق تنظيم داعش محال الحلاقة التي تقص قصات شعر مخالفة للشرع بالعراق ولاحق أصحاب تلك المحال لتوقيع العقاب عليهم، كما لاحقوا كل من يرتدي بنطال جينز من الجنسين لتوقيع عقوبة شديدة عليه.

رسالة إلى الفلسطنيين

كما أرسل داعش رسالة إلى الحكام العرب عبر مقطع فيديو على موقع يوتيوب، وقال التنظيم في الرسالة زاعمًا:"نبعث برسالة إلى الحكام العرب الطواغيت أننا جئناهم بالذبح والعبوات مادام إخواننا في فلسطين يذبحون على يد اليهود".

وتوعد داعش في مقطع الفيديو الحكام العرب وقال:"سنساند الفلسطينيين مادام القلب ينبض"، وفي بيان سابق أنها لن تحارب إسرائيل حتى تسقط الحكام العرب وخاصة في مصر لتكون قاعدة تهاجم من خلالها إسرائيل.

- فيتو

21 يوليو 2014 |