القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أطباء نفسيون وقانونيون بالمجالس الإكليريكية للأحوال الشخصية

شهد قرار قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلال إعادة تشكيل المجالس الإكليريكية للأحوال الشخصية للأقباط، واقعة هي الأولي، بتنصيب أطباء نفسيين ومستشارين قانونيين داخل المجالس.

أطباء نفسيون وقانونيون بالمجالس الإكليريكية للأحوال الشخصية

وكشفت مصادر كنسية عن أن كل دائرة من دوائر المجالس الإكليريكية للأحوال الشخصية داخل وخارج مصر، تضم طبيبا نفسيا ومستشارا قانونيا، وليس الأساقفة والكهنة فقط كما كانت الأوضاع سابقا.

وأوضحت المصادر الكنسية لـ"الدستور"، أن خطوة تنصيب الأطباء النفسيين داخل المجالس الإكليريكية جاءت كخطوة اتجهت لها الكنيسة القبطية لحل مشاكل الأحوال الشخصية من الجانب النفسي أيضا، فهناك بعض الحالات من المتضررين التي يمكن حل مشاكلها بالعلاج النفسي قبل اتخاذ قرار الانفصال بين الزوجين من الأقباط.

وأكدت المصادر أن الأطباء النفسيين الذين تم اختيارهم ضمن أعضاء المجالس الإكليريكية جاءوا غالبيتهم من أعضاء معاهد المشورة الأرثوذكسية، والذين يدرسون مناهج المشورة أيضًا للمقبلين على الزواج وفقًا لقرار المجمع المقدس بضرورة اجتيازها حتى يتم الموافقة على إتمام مراسم الزواج الكنسي.

وفي سياق متصل، قال الأنبا مرقس رئيس المجلس الإكليريكي للإسكندرية، إنه من المقرر أن يعقد البابا تواضروس اجتماع مع أعضاء المجالس الإكليريكية ولكن المواعيد المنتشرة عن اجتماع البابا بـ"الإكليريكي" غير صحيحة، فالموعد لم يحدد بعد.

الدستور
05 يوليو 2018 |