القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والمسيحية تعتمد دير الأنبا أنطونيوس بالميمون أثرًا 1997

ما زالت عملية التوسعات لدير الأنبا أنطونيوس بقرية دير الميمون _الجيزة_ قائمة حتى اليوم والعمل لم ينته بعد، حتى يعود الدير إلى مكانته الأولى باعتباره الدير الأول فى مصر والعالم

اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والمسيحية تعتمد دير الأنبا أنطونيوس بالميمون أثرًا 1997

كله.. وسُجل دير الأنبا أنطونيوس كـأثر فى 1998 بناء على قرار اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بجلستها 28 يوليو 1997. وتم رصد عدد من المشاكل التى يعانى منها الدير وتمت

المعاينة بناء على طلب من الدير من أجل القيام بمشروع ترميم للكنيستين على نفقة الدير، وتحت إشراف المجلس الأعلى للآثار والإدارة الهندسية للآثار الإسلامية والقبطية، ووجدت عدد من المشاكل:

أولًا: كنيسة أبى سيفين: لوحظ فيها وجود انتفاخات بحوائطها، وآثار رطوبة وأملاح على الجدران، بالإضافة إلى وجود شروخ رأسية ومائلة بالحوائط وفصل فى الأركان وشروخ فى القباب.

ثانيًا: كنيسة الأنبا أنطونيوس: كان يوجد بها تهالك فى الأجزاء الحجرية للأعمدة ووجود شروخ رأسية وفتحات فى الأركان وشروخ فى القباب وتهالك السلم الحجرى الحديث المؤدى للدور الأول.

وتم تحديد الأعمال التى سيتم القيام بها كالتالي:

بالنسبة لكنيسة أبوسيفين: ضرورة تدعيم الأساسات للجدران الداخلية والخارجية وترميم الحوائط وما بها من شروخ، وترميم التالف من الأحجار مع العزل، وحقن شروخ القباب وإجراء أعمال البياض الداخلى والخارجى للكنيسة، دراسة وعمل حجاب للكنيسة مع ترميمه وتغيير التالف من العناصر الفنية للأخشاب والأبواب والشبابيك.

أما كنيسة الأنبا أنطونيوس: فكان لا بد من تدعيم الأساسات وترميم الجدران والحجاب للكنيسة مع ترميم وتغيير التالف من العناصر الفنية للأخشاب، وفك وإعادة تركيب السلم الحجرى المؤدى للدور الأول، وتشطيب الأرضيات وعمل شبكة كاملة للكهرباء للكنيستين وملحقاتها.

ترميم الدير حديثًا

فى 12 مارس 2010 صدر قرار بابوى برقم 539 من البابا الراحل شنودة الثالث، بضم قرى (دير الميمون، الخرمان، والبرمبل) إلى رعوية إيبارشية فى عهد المطران الأنبا دوماديوس. وبعدها تم ترميم الدير وتجديده وشراء المنازل المحيطة

به وهدمها ورصف الحوش ووضع برجولات للاستراحة... وإقامة أسوار فى كل ناحية وبوابة بها منارتين، وبوابة صغيرة على جانبيها أيقونة للأنبا أنطونيوس والشهيد أبوسيفين. ويوجد بالدير حوض للمياه كان يستخدمه الأنبا أنطونيوس.

عهد الأنبا ثيئودوسيوس

وفى عهد الأنبا ثيئودوسيوس أسقف عام الجيزة، الحالي، تم تدشين مذابح الدير بعد ترميمه، ووضع لكل كنيسة حامل للأيقونات يتناسب مع الطابع الأثرى للدير، وتم رسم أيقونات فى الشرقيتين من الفريسكا.

وعن كنيسة الأنبا أنطونيوس: تم التدشين المذبح الأوسط باسم الأنبا أنطونيوس والمذبح البحرى باسم الملاك ميخائيل.

كنيسة أبوسيفين: فى 21 أكتوبر 2011 تم تدشين مذبح واحد باسم أبوسيفين ومارجرجس.

وبناء منارة بارتفاع 28 مترًا يعلوها صليب، والمنارة تظهر من جميع الطرق المؤدية من وإلى محافظة بنى سويف، ومن ناحية النيل ومن الجهة الغربية فى القرى المقابلة للبر الغربي، وتم تعليق أجراس، ويوجد جرسان بموتور كهرباء.

وفى 31 يناير 2012 افتتح مبنى خدمى مكون من ثلاثة طوابق وبه: دورات مياه، صالونات، غرف للمبيت، وقاعة لاستقبال المؤتمرات.

البوابة نيوز
05 مايو 2018 |