القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

البابا تواضروس: مصر الدولة الوحيدة التى بها المسلة و المنارة والمئذنة

البابا تواضروس: مصر الدولة الوحيدة التى بها المسلة و المنارة والمئذنة

دم البابا تواضروس الثانى، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الشكر الى الانبا انجليوس أسقف عام شبرا الشمالية والامن ، والحضور لتنظيم العظة، والفقرات التى قدمها كورال الاطفال .

وقال البابا فى بداية عظته بكنيسة مارمرقس شبرا: كل حاجة عندكم حلوة، مستطرداً: اهئنكم ببدء الصوم الكبير بالاضافة الى أن هذا الشهر يتملئ بالقديسين فنحتفل اليوم بوفاة البابا كيرلس السادس البابا 116 على كرسى مارمرقس، والاسبوع القادم نحتفل بالذكرى الرابعة لرحيل البابا شنودة الثالث.

ولفت البابا الى هناك عدة انواع من صفات البشرية فنجد هناك الانسان دائم الانشغال والنوع الثانى الانسان الكسول، والنوع الثالث الذى يصفه الكتاب المقدس بقوله" يوضع على المنارة".

ولفت البابا الى أن المنارة تتميز بالاستقامة، ومصر عرفت المنارة أو علم الاعمدة منذ الفراعنه فنجد المسلة المصرية القديمة ثم صارت المنارة مع دخول المسيحية وتطورت مع دخول الاسلام مصر وعرفت بالمئذنة، مشيراً الى أن مصر الدولة الوحيدة فى العالم التى يوجد بها الثلاثة اشكال.

وأوضح ان"السراج" عند الانسان هو نعمة العقل كما تقول الامثال الشعبية " العقل زينة" ويجب أن يكون العقل منفتح ويستوعب العصر وينظر الى المستقبل، الا ان هناك عقل ضيق متعصب، مشيراً الى أن التعصب ليس فى الدين فقط وانما فى مجالات مختلفة.

وأشار الى أن المسيح والصليب والكتاب المقدس ووصايا المسيح والكنيسة هم مفاتيح الخلاص عند الانسان المسيحى ونور للبشرية، لافتاً الى أن الكنيسة مؤسسة انشأها الله لخدمة البشرية روحياً واجتماعياً فالوصف الادق للكنيسة هى انها مكان للخدمة وغسل الاقدام.

واستطرد قائلاً :الكتاب يعلمنا "ان كل من له يعطى" ، ووجه حديثه للحضور احرصوا على أن تكونوا سراجاً ونور فى المجتمع، ولذلك يوجد فكرة" التطوع "، والجدية تأتى بثمر كثير، ونحن لم نولد لانفسنا.

وزاد: يابخت الاسرة التى يكون فيها الاب والام نور لاولادهم، واتذكر فى أحد المرات أحد الاباء الذى جاء لتقديم عطية للكنيسة ومعه ابنه وعندما سالته عن سبب اصطحاب ابنه اجابننى بانه يعلم ابنه العطاء مثلما كان والده يفعل.


وأضاف: ايام الصوم معدودة ولابد من استغلالها ليكون الانسان نور لمن حوله، ووجه حديثه للحضور قائلاً: الصوم فرصة للتوبة ويجب أن تضع هدف وتطلب من الله ان تكون نور لاسرتك والكنيسة .

وقام البابا فى ختام العظة بتوزيع الهدايا التذكارية على الاساقفة المتواجدين فى العظة، والحضور من الشعب.

صدى البلد
09 مارس 2016 |
×