القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

«عيالك عاوزين يكلموك يا وليد».. زوجة «بقال الوراق»: «جارنا يتم ولادي بسبب كيس قمامة»

بالتفصيل والصور شرح القداس الالهى لنيافة الحبر الجلي الأنبا روفائيل


مقدمة

يعتبر القداس الإلهي هو أهم عمل روحي تقوم به الكنيسة ، فهو عصب لحياة الروحية ، ولا يمكن أن نتخيل الكنيسة بدون قداس.

فالعقيدة العظمي في المسيحية هي التجسد ، والتجسد معناة أن الله اتخذ له جسدا ، فصار إنسانا.

ونحن في القداس نتحد بهذا الجسد الإلهي ولذلك فإن شرح التجسد بدون وجودالإفخارستيا هو مجرد كلام نطري وفلسفي لا يستند الي واقع عملي معاش ،وبالتالي تصبح قصة التجسد قصة تاريخية ، ومجرد رواية تروي للناس لا أكثر .

حضور المسيح في القداس:

القداس جعل قصة المسيح حاضرة في كل يوم علي المذبح ، وهذا ما قصدة السيد المسيححينما قال " أصنعوا هذا لذكري " ( 1 كو 11 : 24 ) ففي كل يوم نذكر ونعيش حياة المسيح في القداس : آلامه وموتهوقيامته وصعوده ومجيئه الثاني ... كل هذا حاضر في القداس.

" أصنعوا هذالذكري " تعني حضور المسيح معنا ، وعندما نراه علي المذبح نعرف أن تجسده ليستاريخا ، ولكنه واقع معاش ، وتكون شخصية السيد المسيح واقعا نعيشة كل يوم.

الكنيسة تحيا بالقداس :

الكنيسة منذ البداية ، منذ آبائنا الرسل وحتى اليوم تعيش بالقداس .

+ التناول عن طريق القداس.

+ المعمودية ليست بعيدة عن القداس .

+ الترحيم هو في القــــداس.

+ الأحتفال بالعيـد السيدي بالقــــــداس.

+ الاحتفال بالقديسين عن طريق القداس.

إنك لن تجد شيئا في الكنيسة بعيدا عن القداس !! حتى سر مسحة المرضي ( السرالوحيد المسموح أن يتم خارج الكنيسة ) مرتبط أيضا بالقداس ، لأن الأبالكاهن يأخذ الذخيرة معه ليناول المريض .وسر الزيجة ، كان يتم في القداس ،ومــازال حتى الآن هنــاك من يتنـــاول يوم إكليله .. فكل عباداتنا مرتبطة بالقداس .

القداس سرالتقديس :

كلمة قداس من كلمة مقدس ، وسمي بهذا الأسم لأنه يقدس :

+ يقدس القرابين.

+ يقــــــــــــدس الإنسان الحاضر.

+ يقـــدس المكــــــان " تــصير كنيســة مقدســــــــــــــــــة " .

+ يقدس كل شيء موجود داخل هذا المكان ( الذي هو الكنيسة ) .

+ حتى الــوقت الـذي نـصلي فيــه القــــداس يصير مقدســـــــــا.

+ وأيضا الستر واللفافة والصليب والمذبح والمنجلية والكتب .. كلها صارت مقدسةبصلوات القداس ، وقمة التقديس هي أن يتحول الخبز والخمر إلي جسد الربالحقيقي ودمه الكريم وأيضا أن يتقدس الإنسان نفسه ، لذلك في القداس نقول : " القدســـــات للقديســــــين"

وهذا هو فعل القـــــــــــــــداس فينا أن يحولنا إلي قديسين مؤهلين لتناولالقدسات .في الأواشى نقدس العالم والكون ، والخليقة المادية كلها .. فنصليمن أجل خلاص العالم ، والمياه ، والهواء والزروع والثمار والبهائم ، وفيالقداس نقوم بعمل فعل تقديسي للحياة كلها .

الليتورجيا الإلهية

القداس يسمي أيضا ليتورجيا ، وليتوجية كلمة يونانية تتكون من مقطعين :

الأول: ليتو ويعني " شعب "

والثاني :" أورج " ويعني " شعب "

وهذةالكلمة اليونانية يقصد بها جــــميع الصــــــــلوات العامة في الكنيسة ،ولأن كل الصلوات العامة مرتبطة بالقداس ، فأصبحت الكلمة كأنها مرادف للقداس .

الأنافورا

وللقداس اسم آخر ، وهو " أنافورا " ، وهي كلمة يونانية أيضا وهي تعني

(الصـــــعيدة ) : أنـــــــــا : صـــــــــــــــاعد , مرتفع .

فـــــــــــورا : حــــــامل .

ففي القداس نرتفع مع الصلوات إلي السماء ، بشرط أن يكون هناك استعداد قلبيوذهني.

لذلك فأول عبارة بعد صلاة الصـــــــلح في القداس هي : " أنو إيمونطاس كارذياس " ، وهي يونانية وتعني " أرفعوا قلوبكم " ، وقد تركتباليونانية في الترجمـــة القبطية حتى تحتفظ بلفظ " أنــــــــو " المشتق من الأنافورا .

ويقولالكاهن بعدها : إيفخاريس تيسومين طوكيريو " ( أشكروا الرب ). وقد تركتباليونانية أيضا لوجود لفظ الإفخارستيا وهو سر الشكر.

وكأن الكنيسة عندمانحتت ( صاغت ) هذة الألفاظ كانت تعبر بها عن طبيعة صلاة القداس ، فنحن فيالقداس نعلن حضور الرب معنا ونرفع قلوبنا إليه ثم نشكره ، لذلك وضعت هذةالعبارات في بداية القداس بعد صلاة الصلح ، وفي بداية الأنافورا .. حيث يقول الأب الكاهن الثلاثة إعلانات وهي :

أولا : الرب معكم .

ثانيا : ارفعوا قلوبكم.

ثالثا : اشكروا الرب .

هل تعلم ماهو قداس المؤمنين ...؟

من بداية الأنافورا حتى التناول يسمونه قداس المؤمنين،

ينقسم الأنافورا إلى ثلاثة أجزاء

صلوات الأفخارستيا

مجموعة الصلواتمن بداية الأنافورا حتى القسمة ، ثم القسمة ومايليها من صلوات قبلها وبعدها ثمالتناول

صلوات الأفخارستيا تنقسم إلىثلاث أجزاء

الجزء الأول نسميه التسبحة السمائية

،وهم الثلاث قطع الخاصة بخلقة السمائيين، ثم الثلاث قطع الخاصة بقدوس وهو خلقة الإنسان وسقوطهو خلاصه بتجسد ربنا يسوع المسيحوصليبه وموته وقيامته،

ثم التقديس وينقسم إلى ثلاث مراحل التأسيس والأناميسيس أو الذكرى والتحول الذي يحدث للخبز والخمراليجسد ودم ربنا يسوعالمسيح،

وهذا هو الجزءالثالث من الصلوات الأفخارستيا وهى الكنيسة فى المسيح يسوع وهى الأواشى والمجمع.

تبدأ هذه الجزئية عندما يقول الكاهن الرب مع جميعكم أو حلول الله فى وسط المؤمنين.

الشعب قبلها يقول رحمة السلام وذبيحة التسبيح وهى آخر جزء بشفاعة والدة الإله.

رحمة السلامتعنى الرحمة التي انسكبت علينا نتيجة المصالحة التي تمت على الصليب.

وذبيحة التسبيحوهى القداس الإلهي صلوات وتسابيح القداس الإلهي التي ترتفع إلى مستوى ذبيحة تقابل ذبيحة المسيح الحالة على المذبح

كيف نستفيد من القداس الإلهي ؟

لكي نستفيد من القداس الإلهي لابد من توافرشروط أربعة

مهمين جدا وأولهذه الشروط :

الحضور المبكر

الحضورالمبكر للكنيسة تعبر عن اشتياقنا لحضور القداس وعن أهمية الميعاد بالنسبة لنا .. أما الحضور المتأخر فهو يعبر عن عدم الأشتياق والأهتمام ( الذينيبكرون إلي يجدونني )إذن لابد من الحضور مبكرا للحصول علي مكافأة كبيرة وهي الالتقاء

بالمسيح ، والمتهاون فلا يقدر أن يراه .. قال الكتاب "خرج تالمريمات والظلام باق وهن من تمتعن بلقاء يسوع القائم من الأموات وأيضايقول المرنم داود "منذ الليل روحي .. تبكر إليك يا الهي" فالنفس المشتاقةإلي الله تأتي له باكرا تقدم اشتياقا وحبا للرب .

وأيضا من يحضر مبكرا إلي الكنيسة يستمتع بكل الطقوس والصلوات أما من يحضر متأخراكمن يقول( أنا ليس لي احتياج لهذه الصلوات ) ولو عرفنا أهمية هذه الصلواتللنفس البشرية لكان أول الحاضرين .. التأخير عدم احتياج للتقديس ولكن لنعلمأننا محتاجون لكل صلاة ولكل طلبة تقال في القداس لغفران خطايانا ولكينستحق أن نتناول من الأسرار المقدسة .

عندمانعلم هذا نفهم أهمية الحضور المبكر ولكن لابد نفهم أيضا أن لا يكون هذاالحضور مجرد روتين ولكن أن كان التبكير في الحضور مهم ، فالمشاركة فيالصلوات هي الشرط الثاني وسنتكلم عنه .

المشاركة

لابدأن نعلم أن كل مرحلة في القداس هي ضرورية لإعداد المؤمنين للتناول منالأسرار المقدسة ويجب علي كل الحاضرين المشاركة في الصلوات فلابد من أننعلم أن كل من في الكنيسة له دور ، فالكاهن يخاطب الله،وشماس المذبح يخاطب الشعب "أيها الجلوس قفوا....

وإلي الشرق أنظروا" وأيضاالشعب في الكنيسة له دور وهو يصدق علي كل ما يقال "نؤمن .. حقا نؤمن ..نؤمن ونصدق ..آمين ..يا رب أرحم " وهذا يأتي من تفاعل الشعب في القداس معكل الصلوات والطلبات التي تقال ، فالمشاركة والتفاعل علامة لإثمار الصلاةفي المؤمنين.

فالمشاركة تعطي للمؤمنين تفاعل وإحساس بكل كلمة تقال فيالقداس وأيضا تحل مشاكل نواجهها عند حضورنا القداس مثل( السرحان .. والنعاس)

شارك وتفاعل مع كل ما يقال في القداس في خشوع .

شارك بكل كيانك وجسدك وروحك ونفسك .

التوبة أثناء القداس

القداس فترة للتوبة ،فالكنيسة تساعدك لكي تتناول بقلب تائب مهيأ لدي الله لذلكأطالت الكنيسة في صلوات القداس لكي ننال بإستحقاق وبعد التوبة شركة الأسرارالإلهية ... وفي كل صلاة تقال لابد أن ينبض قلبنا بالتوبة ونشعر بأهمية كلصلاة لتقديسنا.

* أثناء رفع الحمل

نري في الكنيسة أثناء رفع وتقديم الحمل أننا نصلي صلاةكيرياليسون .. وهي أفضل شيء نستقبل به الحمل أثناء اختياره وهو أن نقفلنقدم توبة ونطلب مراحم الله لأننا خطاة ونطلب أن ننال رحمة ..وأن يشفع لناحمل الله حامل خطية العالم.

- في العهد القديم كان كل مقدم للذبيحة يضع يده علي الخروففتنتقل الخطية من الخاطىء إلي الخروف ويذبح بدلا منه وتغفر خطيته.

وهذارمزا للمسيح حمل الله.

- في العهد الجديد ذبح عنا الحمل حاملا كل خطايانا.

ففيوقت رفع الحمل نضع خطايانا علي الخروف والكاهن كنائب عنا يضع يده علي الحملمن خلال طلباتنا كيرياليسون.

- من أروع فرص التوبة هو وقت أختيار الحمل لذلك في رفعالحمل أرفع قلبك إلي الله وأطلب .. حتى بعد أختيار الحمل والكاهن يعمدالحمل تكون السماء مفتوحة لذلك أمامنا فرصة ذهبية لطلب الغفران .

أثناء قداس الموعوظين

يبدأقداس الموعوظين بتحليل الخدام وفيه نأخذ الحل من الآب والابن والروح القدسثم تبدأ القراءات ودورة البخور يتلوها القراءات "أنتم أنقياء بسبب الكلامالذي كلمتكم به" لذلك أصغوا أصغاءا

جيدا لكل كلمة تقرأ عليكم وأيضا دوراتالبخور فالكاهن يمر فيالكنيسة يجمع خطاياالشعب علي الشورية لذلك أرفع قلبك بالتوبة مع البخور وأعلم أن طلباتك ترتفعأمام الله وتختم القراءات

بالسنكسار وهو سيرة القديسين ،فهو تطبيق عمليللقراءات التي قرأت فهي فرصة لتصطلح فيها مع نفسك وتعلم أن القداسة ممكنةوتترفع بقلبك عن أي أحساس خاطىء لندخل صلاة الصلح وهي فرصة حقيقية للتوبة .

أثناء قداس المؤمنين

ويبدأ بصلاة الصلح وهي فرصة للمؤمنين للصلح مع نفوسهم ومع الله ومع الكون كله تبدأ بمسرتك بالله .. طهرنا من كل شر وكل ... طهرنا .... طهرنا ، فصلاةالصلح هي الصلاة التي تعلن مصالحة الآب للبشر وامتلاء الأرض بالسلام الذينزل إلينا من السماء من قبل تجسد وموت وقيامة الأبن الوحيد يسوع المسيحوبالمصالحة نبدأ بالأرتفاع إلي أعلي ..

- أرفعوا قلوبكم .. نبدأ الأرتفاع للسماء فتصبح قلوبنا في السماء .. هي عندالرب .. فيبدأ الكاهن يتكلم بما يناسب المكان الذي نقف فيه "أنت الذي يقف حولك الملائكة ورؤساء الملائكة ...

المسجود له من جميع القوات " يكلمنا عن الشاروبيم والسيرافيم فيصبح كل المؤمنين سمائيين .. نتحول من الخطية إلي القداسة ومن الأرض إلي السماء ويبدأ الكاهن يصلي أجيوس ويحكي قصة الفداء

والخلاص ويحكي حكايتنا كلنا .. يبدأ كل منا أن يتذكر قصته هو الشخصية ومعاملات الله معه .. كم مرة أخطأت وهو نزل للجحيم لينتشلني منه من قبل الصليب وكل هذا ينتهي بالقيامة ولكن كحسب أعمال كل واحد.

هذهرحلة القداس السمائية نتفاعل معها ونحيا فيها قصة توبة وتجدده ونتذكر كلعمل عمله الله من أجلنا... وعظم عمل الله في حياتك ثم نصلي للتقديس "وضعلنا هذا السر العظيم الذي للتقوى" فالمسيح حاضر في

وسطنا يقدس القرابين "يعطي عنا خلاصا وغفرانا لخطايانا وحياة أبدية لمن يتناول منه" فنسجد كلناويحل الروح القدس الذي يقدس ويطهر وبينما المسيح حال في وسطنا نطلب منهسلاما للكنيسة والأكليروس

والاجتماعات والزروع والعشب وأهوية السماء .. فالكنيسة تطلب من أجل كل الخليقة .. ثم المجمع فرصة لحضور القديسين وطلبشفاعتهم وبعد القسمة يبدأ الشماس بقوله "أحنوا رؤوسكم للرب" وهذه آخر فرصة للتوبة.

الشعور بحضور المسيح في الكنيسة

لابد من الشعور بحضور المسيح في الكنيسة ومهابته فهو ملك الملوك حاضر معنا هذهالوليمة.

تصلى المزامير قبل تقديم الحمل , لأنهانبوات عن تجسدالسيدالمسيح ومجيئه لخلاصالعالم..لذلك فلابد من وجود الحمل والقارورة قبل البدءفي صلاة المزامير .

+ في أيام الإفطار والسبوت والآحاد تصلىالكنيسةالساعتينالثالثة والسادسة.

+ فى أيام الاصوام تصلى إلى الساعة التاسعة.

+ وفى الصوم الكبير وصوم نينوى حيث يبدأالقداس متأخرا فتصلى المزامير حتىالساعةالثانيةعشر - "فى الأديرة تصلى صلاة الستار ايضا"

ملحوظات:

1 - إذا وقع احد الأعياد السيدية الصغرى يومالأربعاء أوالجمعةأو خلال احد الصياماتالعامة فيكون حكمه حكم يوم الأحد .. إذ يصلى فيهالقداس صباحا وتصلى الساعةالثالثة والسادسة فقط .. ولا يصام فيهاانقطاعيا معالمحافظةعلى عدم تناول أطعمةفطارى دسمة , وتصلى إلحانها فرايحى أو شعانينى.

2 - أما فى الأعياد السيدية الكبرى " الميلاد والغطاس والقيامة " فهي تحلالصوم نهائياويرفع الحمل دون مزامير " وأثناءه يرتل الشمامسة لحن أبؤورو "

3- إذا وقع عيد الميلاد يوم 28 كيهك يحتفلبه وبيوم 29 كيهك ايضا حتى إذاكان يوم 29كيهكيوافق يوم الأربعاء أو الجمعة , ويفطر فيهإفطاراكاملا .

4 - أما إذا جاء عيد الميلاد يوم 29 كيهك , وكان يوافق ثلاثاء أوخميس فلايفطر ثانييوم العيد , بل يصام صوما عاديا.

5 - للأب الكاهن الخديم مزامير خاصة كل ساعة

من سواعى الخدمة : فله فى الساعة الثالثة مزامير " يستجيب لك الرب - أعظمك أو فاض قلبي - ياجميع الأمم صفقوا بأيديكموفى الساعة السادسة : " اللهم بأسمك خلصني- رضيت يارب - الرب قد ملكولبس الجلال ".

وفى الساعة التاسعةمزامير : " سبحواالرب تسبيحا جديدا - قالالرب لربى - أمنت لذلك تكلمت ".

6 - في أيام السبوتوالآحاد والخماسين والأعياد السيدية الصغرى تصلى المزاميربدون

مطانيات "سجود " لان المطانيات مرتبطة بالصومالانقطاعى.

7 - يقال فى نهاية كل ساعةكيرياليصون 41 مرة لان السيد المسيح كعادة الرومان جلد 39 جلدة مضافا إليه مضربة بالقصبة على رأسه والطعنة بالحربة فى جنبه. ليتنا أثناء الصلاة القصيرة القوية نتذكر الام الرب التي قاسها من اجل خلاصنا .. نتذكرالجلدوقسوته .... والإكليل وشوكه .... ودماءه .... والطعن بالحربة فى جنب المخلص.... ومانزل منه من دم وماء لتطهيرالعالم .

غسل الأيدي

1 - بعد صلاة المزامير يغسل الكاهن يديه ثلاث مرات ويقولفي المرة الأولى:تنضحعلى بزوفاك فأطهر , تغسلني فأبيض أكثر من الثلج - مز 50 : 7

في المرةالثانية:تسمعني سرورا وفرحا , فتبتهج عظامي المتواضعة - مز 50 : 7.

فى المرةالثالثة: اغسل يدي بالنقاوة , وأطوف بمديحك يارب , لكي اسمع صوتتسبيحك .الليلويا

مز25 : 6-7

هذه الغسلات ماهي الا إشارة إلى وجوب الغسلالداخلي لأنه من المعروف ان الخطيةتعمل حاجزا بيننا وبين الله , فلا يسمعصلواتنا ... ويقول المرنم " ان راعيت إثما فى قلبيلا يستمع لي الرب -مز 66 :18

وفى اشعياءالنبي " حين تبسطون أيديكم استر عيني , وان أكثرتم الصلاةلا اسمعأيديكم ملآنةدما - اش 1 :15

2 - ينشف الكاهن يديه فى ستر ابيضكتان , ثم يأخذ لفافة من فوق الصينية ويضعهافى كمه أو على يده اليسرى أو فوقرأسه ... ثم يأخذ بيديه اليمنى الصليب , ويقفمتجها إلى الغرب , ويقدم له الحملاكبر الموجودين رتبة أكراما للحمل.

3 - يأخذ الكاهن القارورة , ويضعهاعلى أول قربانة ثم يرشمذاته , ثم يرشم على الخبزوالخمربالصليب ثلاث رشومات

+ مبارك الله الآب ضابط الكل آمين.

عاجل.. لماذا هاجمت إسرائيل مدينة «أصفهان» دون إعلان رسمي؟

تنويه : المواضيع والمقالات في هذا القسم تمت إضافتها بواسطة الاعضاء وليس إدارة الموقع .. اذا لاحظت موضوع او مقال لايليق او يتعارض مع إحترام الحريات والأديان.. من فضلك إخبرنا بذلك و إتصل بنا لعمل اللازم.