وطنى
| 01 مايو 2024

بمناسبة أسبوع الآلام ..كيرلس النحات الصعيدي يروي تفاصيل حكاية تمثال للمسيح المصلوب

بمناسبة أسبوع الآلام ..كيرلس النحات الصعيدي يروي تفاصيل حكاية تمثال للمسيح المصلوب
لطالما كان لحظة صلب السيد المسيح تثير الكثير من المعاني لكل المسيحيين ، وبالأخص للفنانين الذين وجودا الكثير من التفاصيل التي لابد من تسجيلها ، حيث تم عمل تمثال ” السيد المسيح المصلوب” بأكثر من نسخة وشكل ، مبينين من خلال التمثال إكليل الشوك على الرأس مرورًا بدق المسامير ووضعية الجسم ، والجروح والرجلين المسمرتين . وبمناسبة أسبوع الآلام الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هذه الأيام ، قدم ” كيرلس غالي” نحات قرية قوص بمحافظة قنا، تمثالاً للسيد المسيح المصلوب ، حيث كشف لنا تفاصيله قائلاً : إن تمثال السيد المسيح المصلوب بارتفاع ” المسيح 120 سم” .. والصليب بطول 3.5 متر .

وتابع ” كيرلس” يقول : التمثال من خشب السرسوع والذي يمتاز بقوته وصلابته .. وألوانه الطبيعة جدًا بدون أى صبغات .. وأما الصليب نفسه ، فلقد تم صنعه من خشب الموسكى .. واستغرق وقت العمل في التمثال قرابة الشهرين . وقال ” كيرلس” : التمثال حاليًا هو أحد مقتنيات كاتدرائية الشهيد إسطفانوس بقوص..وهو تحت رعاية نيافة الأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة .. وكان بتوجيهات من وكيل المطرانية أبونا بولا .

وذكر” كيرلس” أن تمثال المسيح المصلوب ليست النسخة الأولي التي يقوم بنحتها ، بل هي المرة التاسعة الذي يقدم فيه شكل للسيد المسيح المصلوب .

وعن الفارق بين كل نسخة يقدمها حكى” كيرلس” يقول : أحرص دائمًا أن أغير بين كل شكل أقدمه في تمثال السيد المسيح المصلوب ، بمعنى انني اقوم بتغيير وضعية الجسم على الصليب .. أو حركة الرأس .. او نظرة العين .. شكل اللفافة او الرباط على الجسد . وعن أصعب جزء بالتمثال قال “كيرلس”: غالبًا ما يكون الوجه هو أصعب شىء فى التمثال ،لأنك تقدم صورة حقيقية للمشاهد بتفاصيل واقعية جدًا لما مر به السيد المسيح من الآمات ،مع مراعاة النسب و تشريح العضلات وتناسقها مع بعضها البعض .

وقال “كيرلس”: أستخدم أخشاب البلوط والأرو والزان والـ mdf ، ولكن أفضلهم هو خشب السرسوع لما يتميز به من ألوان لثمرة الخشب ، فهو لا يحتاج إلا لدهان سيلر شفاف فقط لإظهار جماله وطريقة الشغل يتم عن طريق تقطيع الأخشاب بالمقاسات المطلوبة بالمنشار ، ثم تبدأ مرحلة التجهيز بالعدد اليدوية كالصاروخ والشنيور والمنى كرافت والأزاميل والمبارد. ثم مرحلة الصنفرة والمرحلة النهائية هى الدهان بمادة السيلر الشفاف ، وطبعًا هناك تفاوت بين كل ثمرة خشب والأخرى فكل نوع خشب له طريقة فى التعامل .

كيرلس غالي في سطور …

– نحات قرية قوص المشهورة جدًا بخشب السرسوع .

– تعلم على يد رهبان فرنسيسكان تابعين لرهبنة “إخوة يسوع الصغار” .

– صاحب أيقونة “رحلة العائلة المقدسة” التي قدمت هدية للبابا فرانسيس بابا الفاتيكان فى زيارته التاريخية إلى مصر .