صحة24
| 30 ابريل 2024

هل لقاح أسترازينيكا يسبب الجلطات؟.. متحدث الصحة يُجيب

هل لقاح أسترازينيكا يسبب الجلطات؟.. متحدث الصحة يُجيب
طالبت حوالي 51 عائلة بتعويضات تصل قيمتها لـ 100 مليون جنيه إسترليني، في دعاوى قضائية رفعتها ضد أسترازينيكا، مع تحميل الشركة المسؤولية كاملة، بسبب تأثير لقاح كورونا على حياتهم.

ونستعرض في السطور التالية، أبرز التفاصيل حول تعليق الصحة، على الآثار الجانبية لـ لقاح أسترازينيكا والإصابة بالجلطات.

لقاح أسترازينيكا والإصابة بالجلطات

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن أن الجلطات عرض جانبي لبعض التطعيمات، وهذا العرض نادر حدوثه ومتواجد منذ عام 2021.

وخلال منشور عبر صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، أكد أنه بلغت نسبة الإصابة به 3 حالات لكل مليون شخص تم تطعيمه، مع تقارب نفس نسبة حدوث التجلط، وجاء هذا دون تلقي التطعيم عند الفئات الأكثر عرضه للإصابة به.

وأشار إلى أنه لم توصِ أي جهة صحية دولية أو محلية، بإيقاف أو منع لقاح أسترازينيكا، ولكن التوصيات تؤكد تفضيل عدم استخدامه لفئات محددة.

ولفت متحدث وزارة الصحة، إلى أن احتمال حدوث الجلطة عند الإصابة بفيروس كورونا يكون حوالي 10 أضعاف احتمالات التجلط بعد الحصول على التطعيم، كما أن الجلطات عند الفئات الأكثر عرضة للإصابة تحدث بعد وقت قصر من تلقي التطعيم والاحتمالية تنتهي بعد مرور تلك الفترة، قائلا إنه لم يتم الإبلاغ عن أعراض جانبية طويلة المدة، خاصة التعرض للجلطة.

الآثار جانبية للقاح أسترازينيكا

ويقول الدكتور مصطفى المحمدي، مدير التطعيمات في المصل واللقاح بوزارة الصحة والسكان، إنه لا يُصادف تأثير لقاح أسترازينيكا المضاد لـ فيروس كورونا على بعض المرضى في مصر، مشيرا إلى أنه لم تتم ملاحظة تعرض أحد للوفاة نتيجة استخدام لقاح أسترازينيكا.

ويوضح: تحتاج العلاقة المباشرة بين الوفيات واللقاح لدراسة طبية دقيقة.. ويتم منح اللقاح للشخص على مسؤوليته الكاملة مع توقيع عليها استمارة موافقة مستنيرة.

شركة أسترازينيكا

ويذكر أنه تم مقاضاتها قانونيا ورفع دعوى جماعية تجاهها بأن لقاح الشركة يسبب آثارًا جانبية خطيرة وتؤدي للوفاة وإصابة العشرات، حيث تم رفع نحو 51 عائلة دعاوى قضائية ضد أسترازينيكا تطالب بتعويضات تصل قيمتها لـ 100 مليون جنيه إسترليني.

الشركة أكدت في بيان صحفي، والصادر عن مركزها الرئيسي أن اللقاح ضد كورونا قد يسبب في حالات نادرة تجلطات الدم، فضلا عن تعرض الأشخاص للإصابة بمتلازمة الإصابة بنقص الصفائح والذي يطلق عليها TTS.