صحة24
| 30 ابريل 2024

3 تغيرات في لون البول قد تشير إلى مشاكل صحية خطيرة.. يجب عليك الحذر

3 تغيرات في لون البول قد تشير إلى مشاكل صحية خطيرة.. يجب عليك الحذر
من البول الشفاف إلى البول ذي اللون البني، يمكن أن يساعد الفحص البسيط بعد دخولك المرحاض، في تحديد الحالة الصحية الخفية.

فالتبول هو وظيفة جسدية أساسية ضرورية للتخلص من الفضلات، والحفاظ على توازن السوائل، وتقييم وظائف الكلى.

يتبول الشخص العادي ما بين 6 إلى 7 مرات خلال 24 ساعة، ولكن ما بين 4 إلى 10 مرات لا يزال يعتبر بصحة جيدة.

اعتمادًا على كمية السوائل التي استهلكتها في اليوم، سيبدو لون البول مختلفًا، ويدرك الكثير منا أن اللون الأصفر الداكن يمكن أن يشير إلى الجفاف.

وبالمثل، فإن البول الصافي تمامًا يعني أنك شربت الكثير من الماء، ويمكن أن تكون معرضًا لخطر التسمم المائي.

ومع ذلك، هناك بعض الألوان التي يمكن أن تظهر في البول والتي يجب أن تكون مدعاة للقلق.

حذر السيد حميد عبودي، استشاري جراحة المسالك البولية في صندوق إمبريال كوليدج للرعاية الصحية التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، من وجود 3 ألوان محددة في البول لا ينبغي تجاهلها.

وفي تصريحاته لموقع Express.co.uk، قال: "إن لون بولك يمكن أن يخبرك بالكثير عن صحتك، لذلك من المفيد دائمًا إلقاء نظرة سريعة عليه قبل أن يتم التخلص منه".

الألوان التي يجب الحذر منها بشكل خاص، بحسب حميد، هي البرتقالي والوردي والأحمر، فالبول البرتقالي يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة خطيرة في الكبد.

وقال: "يمكن أن يكون البول الداكن أو البرتقالي للغاية علامة على الجفاف الشديد أو مشكلة في الكبد، خاصة إذا أصبح برازك شاحبًا أو أبيضًا أيضًا".

وتابع: "قد يشير وجود مسحة حمراء أو وردية في بولك إلى وجود الدم، الأمر الذي يجب أن يدفعك دائمًا لرؤية طبيبك العام أو طبيب المسالك البولية، ويمكن أن يكون سبب الدم في البول مجموعة متنوعة من الأشياء بما في ذلك التهاب المسالك البولية وحصوات الكلى وأمراض الكلى وتضخم البروستاتا غير السرطاني وبعض الأدوية".

وأضاف: "من المهم أيضًا استبعاد الإصابة بسرطان البروستاتا أو الكلى أو المثانة، ويمكن لطبيب المسالك البولية إجراء اختبارات بسيطة للتأكد من أن النزيف ليس ناتجًا عن أي من هذه الأسباب".

وعدد حميد ألوان وأنواع البول الأخرى التي يمكن ربطها بمشكلة صحية.

البول أصفر شاحب

البول الطبيعي أصفر شاحب اللون، مما يعني أنك على الأرجح تشرب كمية مناسبة من الماء وتكون رطبًا جيدًا.

البول أصفر داكن

يتركز البول باللون الأصفر الداكن، مما قد يكون علامة على الجفاف.

وقال: "يمكن أن يكون للجفاف آثار سلبية على الكلى ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل طبية أخرى مثل حصوات الكلى، ويمكن أن تكون حصوات الكلى مؤلمة للغاية، لذا فإن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم".

بول شفاف أو عديم اللون

ومع ذلك، فمن المهم عدم شرب الكثير من الماء لأن الإفراط في شرب الماء يمكن أن يسبب مشاكل أيضًا.

وقال حميد: "إن شرب الكثير من الماء يمكن أن يسبب خللًا في مستوى الصوديوم في الدم، مما قد يسبب تلف الكلى، والنوبات، ويمكن أن يكون قاتلًا، والحمد لله أن هذا نادر".

البول الغائم

قد يشير البول الغائم، أو وجود رواسب مرئية، إلى وجود عدوى في البول.

وأضاف حميد: "إذا كانت الغيوم مصحوبة بإحساس حارق عند التبول و/أو حمى، فمن المرجح أن تكون هناك عدوى ويجب عليك مراجعة طبيبك العام"

وتابع: "إذا كانت العدوى متكررة أو يصعب علاجها، فمن المرجح أن يحيلك طبيبك إلى طبيب مسالك بولية لإجراء المزيد من التحقيقات والعلاجات المتخصصة".