القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بعد مأساة الطائرة المنفجرة.. رئيس أذربيجان يدعو نظيره الإيراني الجديد لتكرار الزيارة

في إطار تسليط الضوء على العلاقات الثنائية بين البلدين، دعا الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، لزيارة أذربيجان من أجل تبادل وجهات النظر حول آفاق تطوير التعاون بين الطرفين.

بعد مأساة الطائرة المنفجرة.. رئيس أذربيجان يدعو نظيره الإيراني الجديد لتكرار الزيارة

وجاءت هذه الدعوة في رسالة تهنئة بعثها «علييف» للرئيس الإيراني المنتخب، أكد فيها على الأهمية الكبيرة التي توليها أذربيجان للعلاقات مع إيران، المبنية على أسس متينة من الجذور الدينية والثقافية المشتركة، والصداقة، والأخوة.

وقال علييف في رسالة تهنئة بعثها للرئيس الإيراني الجديد «إننا نولي أهمية كبيرة للعلاقات بين جمهورية أذربيجان وجمهورية إيران الإسلامية المبنية على أسس متينة مثل الجذور الدينية والثقافية المشتركة والصداقة والأخوة».

زيارة أذربيجان بين الماضي والحاضر

تأتي هذه الزيارة المقترحة في ظل ذكريات مؤلمة ترتبط بالزيارة السابقة للرئيس الإيراني الأسبق إبراهيم رئيسي، والتي انتهت بمأساة انفجار طائرته خلال العودة من أذربيجان والتي كانت لافتتاح سد مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ما أسفر عن وفاته، ووقع الحادث في 19 مايو الماضي.

دعوة لتكرار الزيارة

تقدم «علييف» بتهنئة نظيره الإيراني، واختتمها بدعوة إلى زيارة أزربيجان، قائلا:«أني أدعوكم لزيارة أذربيجان لتبادل وجهات النظر حول آفاق تطوير تعاوننا الثنائي».

وخلالها قال الرئيس الأذربيجاني إن «الاتفاقيات التي تم التوصل إليها اليوم بشأن مجالات التنمية المستقبلية للعلاقات الأذربيجانية الإيرانية القائمة على الاحترام المتبادل وحسن الجوار والمشاريع المشتركة المنفذة تخدم رفاهية بلدينا والتنمية المستدامة وأمن المنطقة ككل».

ثم شدد علييف على أن الجهود المشتركة ستضمن مواصلة تعزيز علاقات الصداقة التقليدية وتوسيع التعاون المتبادل بين أذربيجان وإيران، بما يتماشى مع مصالح شعبينا وبلدينا.

موعد تنصيب الرئيس الإيراني الجديد

صرح عضو لجنة رئاسة البرلمان حول الاستعدادات لتنصيب الرئيس الإيراني الجديد المنتخب، بأن اللجنة قد أعلنت استعدادها لإقامة حفل التنصيب في النصف الأول من شهر أغسطس المقبل، رغم أن الدستور ينص على ضرورة عقد حفل التنصيب كخطوة أولى.

وأشار إلى أنه وفقًا للائحة الداخلية للبرلمان، يجب على الرئيس المنتخب تقديم تشكيلته الوزارية إلى البرلمان للتصويت على الثقة في غضون أسبوعين من حفل التنصيب.

المصرى اليوم
06 يوليو 2024 |