القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

«جمع ماشية ورحيم ومرادف البؤس».. أسئلة أثارت جدلًا في امتحان اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي

أدى طلاب الصف الثانى الإعدادى بمحافظة الشرقية امتحان مادة اللغة العربية،الخميس، ضمن اختبارات صفوف النقل بنهاية العام الدراسي الحالى 2023/2024.

«جمع ماشية ورحيم ومرادف البؤس».. أسئلة أثارت جدلًا في امتحان اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي

وتضمن الامتحان أسئلة أثارت جدلًا بين الطلاب وأولياء الأمور منها جمع كلمة «رحيم» وتضمنت الاختيارات «رحم- أرحام- رحماء- محارم» وذلك في قول الكاتب «الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس .

كما تضمن الامتحان سؤالا حول مرادف البؤس ومن بين الاختيارات «السعادة- النعيم- العقاب- الشقاء»، وكذلك تضمن الامتحان سؤالا عن جمع كلمة ماشية«.

وطالب أولياء الأمور واضعى الإمتحانات بالالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية وأن يتم وضع الاختبارات في مستوى الطالب المتوسط والابتعاد عن الأسئلة التي تحمل أكثر من معنى وتحتمل أكثر من إجابة .

وبدأت أمس امتحانات نهاية العام الدراسي 2023/2024 لصفوف النقل والشهادة الإعدادية بمختلف المراحل التعليمية (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، وذلك بدءًا من اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 وتستمر حتى 23 من الشهر الجاري بجميع محافظات الجمهورية.

وشكلت المديريات التعليمية غرف عمليات رئيسية بمختلف المحافظات وأخرى فرعية على مستوى الإدارات التعليمية لمتابعة سير الامتحانات وحل أي مشكلات قد تحدث خلال فترة انعقادها وسرعة حلها على الفور.

وأنهت المديريات التعليمية الاستعدادات الخاصة بعقد امتحانات نهاية العام الدراسي لصفوف النقل حيث تم الانتهاء من إعلان كافة جداول الامتحانات وطباعة أرقام جلوس الطلاب وتوزيع المعلمين المشاركين بأعمال المراقبة والملاحظة والتصحيح.

كما انتهت المديريات التعليمية، من وضع وطباعة أسئلة الامتحانات وفق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية بكل مرحلة، وتم التشديد على أن تكون الأسئلة واضحة الصياغة وخالية من الأخطاء، وتخاطب الفهم والتحليل والتطبيق وأن تكون متدرجة الصعوبة وفى مستوى الطالب المتوسط، وأن تغطى الأسئلة مقررات الفصل الدراسي الثاني كاملًا.

المصرى اليوم
09 مايو 2024 |