القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

تحتفل به الكنيسة اليوم.. أبرز المعلومات عن طقس قداس خميس العهد

تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية اليوم بخميس العهد، اليوم 2 مايو 2024 باقامة صلوات القداس الإلهي،ويبدأ الأقباط اليوم "صلاة اللقان"، والتي يحتفلون بها ضمن طقوس قداس "خميس العهد".

تحتفل به الكنيسة اليوم.. أبرز المعلومات عن طقس قداس خميس العهد

وخلال طقس قداس خميس العهد يترأس البابا تواضروس الثاني، طقس اللقان الذي يقوم من خلاله بغسل أرجل الكهنة والشمامسة.

"وخميس العهد" هو اليوم السادس ضمن أسبوع الآلام، الذى يبدأ بـ"سبت لعازر"، ثم "أحد الشعانين"، ثم اثنين وثلاثاء وأربعاء البصخة، وصولا إلى اليوم "خميس العهد"، يتبعه "الجمعة العظيمة"، ثم "سبت النور"، وأخيرا "أحد القيامة"، ويمتنع

الأقباط خلال خميس العهد عن المصافحة باليد أو بالقبلات، لأن يهوذا الخائن سلّم سيده ومعلمه بالمصافحة والقبلة الغاشة، إذ قال لجماعة اليهود: "الذى أقبله هو هو فأمسكوه"، وعندما حدث هذا قال له السيد المسيح: "أبقبله تُسلّم ابن الإنسان؟".

أحد الأعياد السيدية الصغرى

ومن جهته قال مرقس ميلاد الباحث القبطي في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن خميس العهد من الأعياد السيدية الصغرى فى الكنيسة القبطية ويسمى ايضا الخميس الكبير وهو اليوم الذى أسس فيه يسوع سر الافخارستيا.

وتابع "ميلاد" وكان من العادات القديمة فى ذلك اليوم ان المقبلين على المعمودية كان عليهم تسميع قانون الايمان غيبا للمرة الـخيرة قبل الاستعداد للمعمودية ويصمون اليوم التالى وهو الجمعة الكبيرة بعد ان يستحموا، ومع أواخر القرن الخامس الميلادى بدء ظهور طقس غسل الارجل المميز لهذا اليوم كما فعل سيدنا المسيح.

وكان هذا الطقس اولا يتم بين الأسقف وكهنته فقط قبل أن يدخل فى الصلوات الليتورجيا، ولا نعلم على وجه الدقة متى دخل الى الصلوات ليتحول الى طقس شعبى

وفي قداس خميس العهد بقدم الحمل في صمت ولايوجد صلاة صلح ولا يوجد صلاة المجمع.

طقس صلاة اللقان

و«اللقان» هو اسم يوناني للإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه والتطهير من الخطية، ويطلق على الصلوات التي يقدس فيها اللقان.

وتجري صلوات اللقان 3 مرات في السنة بكل من "الغطاس، وخميس العهد، وعيد الرسل"، وتوجد نماذج له في كنائس مصر القديمة على شكل "وعاء من الحجر أو الرخام، مثبتا فى أرضية الكنيسة"، بينما توضع في الوقت الحالي المياه في وعاء عادي ويصلي عليها الكاهن.

وصلاة «اللقان» تقام خلال قداس «خميس العهد»؛ تذكارًا لتواضع السيد المسيح عندما انحنى ليغسل أرجل تلاميذه

الدستور
02 مايو 2024 |