القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

لماذا يجب فحص الكوليسترول في وقت مبكر من الحياة؟

يقول باحث أسترالي إننا يجب أن نفكر في فحص الكوليسترول في وقت مبكر من الحياة، فما السر وراء ذلك؟

لماذا يجب فحص الكوليسترول في وقت مبكر من الحياة؟

أظهرت أحدث الأبحاث التي أجراها فريق بحثي أن التدخلات لمنع وتقليل الكوليسترول "الضار" في مرحلة الطفولة والشباب قد تساعد في الوقاية من أمراض القلب المبكرة في وقت لاحق من الحياة، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

وفي نشرات نشرت في JAMA، أظهر باحثون من معهد بيكر للقلب والسكري أن الأفراد الذين يتخلصون من المستويات المرتفعة من جميع أشكال الكوليسترول السيئ (المعروف باسم الكوليسترول غير HDL) عند البلوغ لديهم خطر مماثل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأولئك الذين لم يكن لديهم مستويات عالية من قبل.

أمراض القلب تبدأ في وقت مبكر من الحياة

يقول المؤلف الرئيسي، الأستاذ المساعد كوستان ماجنوسن، إن دسليبيدميا - وهو اضطراب في استقلاب الدهون، يؤدي إلى مستويات غير طبيعية من الكوليسترول أو الدهون في الدم - لدى الأطفال هو مرض صامت وربما مميت، ويتميز بمستويات عالية من الكوليسترول السيئ بما في ذلك الكوليسترول LDL، والدهون الثلاثية ويساهم في تراكم الترسبات في الشرايين.

يقول البروفيسور المشارك ماجنوسن إن هناك أبحاثًا واسعة النطاق تظهر أن أمراض القلب والأوعية الدموية تبدأ في وقت مبكر من الحياة.

ويقول: "يجب أن نجري محادثات حول الفحص والوقاية في وقت مبكر من الحياة بدلًا من تأجيل ذلك حتى منتصف مرحلة البلوغ عندما يكون المرض في مرحلة متقدمة في كثير من الأحيان وقد تكون التدابير الوقائية أقل فعالية".

5 عوامل خطر

كما أن الأبحاث المحورية في هذا المجال تدعم هذا الأمر بشكل متزايد. ويظهر ذلك من خلال أفضل الأدلة الحديثة الصادرة عن الاتحاد الدولي لأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة الطفولة، والذي ربط بين

خمسة عوامل خطر تقليدية في مرحلة الطفولة ( مؤشر كتلة الجسم، والكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، وضغط الدم الانقباضي، والتدخين) وأمراض القلب والأوعية الدموية المميتة وغير المميتة في مرحلة البلوغ.

يقول البروفيسور المشارك ماجنوسن: "إن الكوليسترول السيئ غير الطبيعي في مرحلة الطفولة، والذي يتأثر بجيناتنا وبيئتنا وأسلوب حياتنا، يمثل مصدر قلق كبير. ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن الأبحاث تظهر بشكل متزايد أن التدخل المبكر يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على مسار مرض السكري، وعلى صحة قلب الإنسان".

ويضيف أن البيانات الواردة في هذه الدراسة الأخيرة، والتي شملت متابعة أكثر من 5100 فرد في الولايات المتحدة وفنلندا على المدى الطويل، أشارت إلى وجود فرصة سانحة قبل منتصف مرحلة البلوغ عندما تؤدي التدخلات الفعالة إلى عكس التأثير الضار للطفولة والشباب. دسليبيدميا في مرحلة البلوغ على خطر الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة.

في حين يعترف البروفيسور المشارك كوستان بأن فحص الدهون في مرحلة الطفولة أمر مثير للجدل، إلا أنه يقول إن مجموعات مثل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أوصت بفحص الدهون على مستوى السكان للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و11 عامًا منذ عام 2011 على الرغم من أن التنفيذ منخفض.

ويقول: "علينا على الأقل أن نجري محادثة حول معالجة ارتفاع نسبة الكوليسترول السيئ في وقت مبكر من الحياة، وقد يعني ذلك أننا بحاجة إلى أن نكون أكثر توجيهية بشأن التدخلات في نمط الحياة وزيادة الوعي حول هذه القضية في مرحلة الطفولة والمراهقة والشباب، قبل أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية في وقت لاحق من الحياة".

وعلى الرغم من أن استخدام الستاتين قد يكون مفيدًا لبعض الذين لديهم استعداد وراثي، إلا أنه يقول إن الأغلبية الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول السيئ من المرجح أن يستفيدوا من التدخل الأكثر صرامة في نمط الحياة. على سبيل المثال،

أظهرت دراسة نشرتها مجموعة البروفيسور المشارك ماجنوسن في وقت سابق من هذا العام أن تأثير الاستشارة الغذائية في بداية مرحلة الطفولة على مدى 20 عامًا أدى إلى خفض احتمالات الحفاظ على مستويات عالية من الكوليسترول السيئ إلى النصف تقريبًا.

يختلف اضطراب شحوم الدم عند الأطفال عن فرط كوليسترول الدم العائلي الذي يحدث بسبب وراثة طفرات جينية واحدة تضعف استقلاب الكوليسترول وتؤدي إلى مستويات عالية جدًا من الكوليسترول ونتائج سيئة على القلب والأوعية الدموية.

صحة24
25 ابريل 2024 |