القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بعد 45 عاما، ننفرد بنشر أول ظهور للأنبا بضابا علي كرسي الإيبارشية (فيديو)

رصدت فيتو أول ظهور للأنبا بضابا علي كرسي الإيبارشية، عقب انتهاء مراسم التجليس.

بعد 45 عاما، ننفرد بنشر أول ظهور للأنبا بضابا علي كرسي الإيبارشية (فيديو)

وكان الأنبا كيرلس المتنيح في ديسمبر 2022،عن عمر بلغ 74 سنة، بعد حياة رهبانية استمرت ما يزيد عل 49 سنة، رعى خلالها إيبارشية نجع حمادي لمدة 45 سنة.

وظلت الايبارشية علي مدار عامين تدار من خلال لجنة بابوية يشرف عليها عدد من أسقفة الصعيد علي رأسهم الأنبا بيمن،مطران نقادة وقوص.

وقد أستقبل أبناء كنيسة ماريوحنا وجميع أبناء نجع حمادي والوقف وابوتشت وفرشوط، الأنبا بضابا أسقف الايبارشية الجديد،بالزغاريد والتصفيق والورد في حفل التجليس اليوم.

وقد شارك عدد من راهبات دير الانبا بضابا التابع لايبارشية نجع حمادي في حفل تجليس اسقف الايبارشية الجديد بحضور عدد من الآباء الكهنة والأساقفة والمطارنة من مختلف إيبارشيات الصعيد، وذلك بكنيسة مار يوحنا بوسط مدينة نجع حمادي.

وكان قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قد صلى في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، صلوات عشية سيامة اثنين من الأساقفة الجدد، أحدهما لإيبارشية نجع حمادي، بمحافظة قنا، والأسقف الآخر لدير القديس الأنبا باخوميوس المعروف بدير الشايب بالأقصر.

كما أقيمت صلوات تجليس أربعة من الأساقفة العموم، أحدهم لدير السيدة العذراء ورئيس الملائكة ميخائيل بالبهنسا، والذي اعترف به المجمع المقدس للكنيسة في جلسته الأخيرة المنعقدة أمس الأول، والثلاثة الآخرون لكراسي إيبارشيات، هي إيبارشية حلوان والمعصرة، وإيبارشية جديدة في إفريقيا تشمل دول ناميبيا وزيمبابوي وبتسوانا ومالاوي وإيبارشية المنصورة.

أساقفة الكنيسة

شارك في الصلوات مئة وأحد عشر من الآباء المطارنة والأساقفة ووكيلا البطريركية بالقاهرة والإسكندرية، ومجمعا رهبان ديري السيدة العذراء ورئيس الملائكة ميخائيل بالبهنسا، والقديس الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر، ومجامع كهنة وشعب إيبارشيات نجع حمادي، والمنصورة، وحلوان.

وتضمن طقس السيامة الذي سيستكمل في القداس الإلهي صباح غدٍ، مرور موكب الآباء الرهبان المرشحين للأسقفية وسط الشعب للتعرف عليهم، وقراءة التعهد الأسقفي، ورشم ملابس الخدمة الأسقفية.

وبعدها تمم قداسته تجليس أربعة من الأساقفة العموم على دير وثلاث إيبارشيات، كالتالي:

1- الأنبا توماس أسقفًا ورئيسًا لدير السيدة العذراء ورئيس الملائكة ميخائيل بالبهنسا، محافظة المنيا.

2- الأنبا ميخائيل على إيبارشية حلوان وتوابعها.

3- الأنبا جوزيف على إيبارشية جديدة بإفريقيا تشمل دول ناميبيا وزيمبابوي وبتسوانا ومالاوي، بإفريقيا.

4-الأنبا أكسيوس على إيبارشية المنصورة.

ثم قام قداسة البابا بالخطوة الأولى من سيامة الأسقفين الجديدين وهي طقس المناداة، فدعا قداسته الراهبين بالاسم والصفة الأسقفية الجديدة، وهما:

1- الراهب القمص إقلاديوس السرياني أسقفًا ورئيسًا لدير القديس الأنبا باخوميوس (الشايب) بالأقصر، باسم الأنبا إقلاديوس.

2- الراهب القمص أنسطاسي السرياني أسقفًا لإيبارشية نجع حمادي وتوابعها، باسم الأنبا بضابا.

فيتو
13 ابريل 2024 |