القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

تناول الطعام المقلي والوجبات السريعة يزيد من خطر تلف الدماغ | دراسة

أظهرت نتائج دراسة أن تناول رقائق البطاطس وغيرها من الوجبات السريعة قد يتسبب في تلف طويل الأمد في الدماغ، بالنسبة لك ولأطفالك الذين لم يولدوا بعد، وفقًا لما نشر في صحيفة ذا صن البريطانية.

تناول الطعام المقلي والوجبات السريعة يزيد من خطر تلف الدماغ | دراسة

ودرس علماء من جامعة شيكاغو، تأثير الطعام المقلي في أوعية كبيرة من زيت الطهي القديم، وهي الطريقة التي يتم بها صنع الطعام في المطاعم غالبًا، واكتشفوا أن الزيت القديم الذي يستخدم لطهي الطعام ثم يعاد تسخينه لاستخدامه مرة أخرى يحتوي على خصائص ضارة بالدماغ، والتي تتسرب إلى الطعام الذي نتناوله.

وأظهرت الفئران التي أطعمت وجبات غنية بالزيوت المعاد استخدامها المزيد من علامات الالتهاب في الكبد، وهو ما يعتقد أنه يسرع من التدهور المعرفي، وهو مقدمة للإصابة بالخرف.

واكتشف الباحثون أيضًا المزيد من علامات تلف الدماغ لدى الفئران التي تغذت على وجبات غنية بالزيوت المعاد تسخينها مقارنة بالمجموعة الضابطة، ويبدو أن نفس الضرر الدماغي ينتقل إلى أطفال الفئران الذين تناولوا وجبات غذائية خطيرة.

وقال العلماء من جامعة شيكاغو: لقد تم ربط القلي العميق في درجات حرارة عالية بالعديد من الاضطرابات الأيضية، وأن مكملات الزيت المقلي على المدى الطويل تزيد من التنكس العصبي.

وفي الدراسة، تم تقسيم الفئران إلى 5 مجموعات، وتم إعطاء كل منها طعامًا قياسيًا لتناوله، أو طعام مكمل بالسمسم أو زيت عباد الشمس غير المسخن أو المعاد تسخينه، وتم استخدام الزيوت المعاد تسخينها لمحاكاة تأثيرات زيت القلي المعاد استخدامه.

وكانت الفئران التي استهلكت زيت السمسم أو عباد الشمس المعاد تسخينه تعاني من ارتفاع الإجهاد التأكسدي والتهاب الكبد، بالإضافة إلى أنهم تعرضوا أيضًا لأضرار جسيمة في القولون.

القاهرة24
11 ابريل 2024 |