القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

ما هي أعراض التسمم من الفسيخ؟.. استشاري يُجيب

ما هي أعراض التسمم من الفسيخ؟.. كل عام ومع احتفال المصريين بعيد الفطر نسمع أخبارا عن حالات التسمم بسبب تناول الفسيخ، على الرغم من تحذيرات وزارة الصحة من خطورة أكله.

ما هي أعراض التسمم من الفسيخ؟.. استشاري يُجيب

في السطور التالية يستعرض "صحة 24" الإجابة على تساؤل ما هي أعراض التسمم من الفسيخ؟ بالإضافة إلى شرح كيفية حدوث التسمم والوقت المناسب للعلاج

التسمم من الفسيخ

وقال الدكتور هاني عوض الله، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إن الفسيخ يحتوي على مادة البوتيوليزم، وهي عبارة عن سم يتم إفرازه نتيجة تراكم البكتريا اللاهوائية في الأماكن المغلقة، وهو ما يحدث عند تخزين الفسيخ، وعند وصول ذلك السم إلى الجسم فإنه يهاجم الأعصاب مسببًا ارتخاء في العضلات قد تشمل عضلة القلب والجهاز التنفسي، فيسبب الوفاة.

ما هي أعراض التسمم من الفسيخ؟

ويتساءل الكثير من الناس حول ما هي أعراض التسمم من الفسيخ؟، وحول هذا التساؤل يُجيب الدكتور عوض الله، موضحًا أن سم البوتيوليزم يهاجم الأعصاب، فتظهر علامات التسمم منه من خلال شعور المصاب بتلك الأعراض:

ليس هذا فقط، الفسيخ يسبب خطرًا كبيرًا على مرضى الضغط والكلى، لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح، ما يؤدي مباشرة إلى ارتفاع ضغط الدم، ويعمل على احتباس الماء بالجسم، ويضر بالغشاء المحيط بالقلب كما يضر بالرئتين، الأمر الذي قد يحدث معه اضطرابات في أداء القلب ومن ثم هناك احتمال لحدوث وفاة أيضًا

فترة ظهور الأعراض

وعن فترة ظهور الأعراض، كشف استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أن المدة التي يستغرقها ظهور أعراض التسمم من الفسيخ تختلف بين مصاب لأخر، فقد تظهر بعد 12 ساعة، وحالات أخرى تظهر بعد 36.

علاج التسمم من الفسيخ

أما عن علاج التسمم من الفسيخ، أوضح الدكتور هاني عوض الله، أن لا يوجد إسعافات أولية لإنقاذ المصابين بالتسمم من الفسيخ، وعند شعور هذه الأعراض يجب التوجه على الفور إلى المستشفى أو مركز السموم للحصول على مصل "anti-toxin"، لضمان عدم وصول السم للدم، مع عمل غسيل للمعدة.

يساهم المصل في منع تطور الحالة الصحية والوفاة في الحال، وذلك خلال الـ 6 الساعات الأولى والتي يمكن السيطرة على التسمم فيها.

صحة24
10 ابريل 2024 |