القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

لقاح فموي يمنع عدوى المسالك البولية 9 سنوات.. ما هو؟

يقول الباحثون، إن رذاذ اللقاح بنكهة الأناناس( Uromune) يمكن أن يكون بديلًا فعالًا للعلاج بالمضادات الحيوية، لالتهابات المسالك البولية المتكررة.

لقاح فموي يمنع عدوى المسالك البولية 9 سنوات.. ما هو؟

يعاني أكثر من 50% من النساء وواحد من كل خمسة رجال من عدوى المسالك البولية مرة واحدة على الأقل في حياتهم. في ما يقرب من ثلث هذه الحالات، تتكرر العدوى.

يمكن أن تؤثر عدوى المسالك البولية المتكررة بشكل كبير على نوعية الحياة وغالبًا ما تتطلب علاجًا متكررًا بالمضادات الحيوية.

الاستخدام المتكرر لهذه الأدوية يمكن أن يؤدي إلى عدوى بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية والتي يصعب علاجها، ولهذا السبب يعد تطوير استراتيجيات جديدة للوقاية من التهاب المسالك البولية أمرًا بالغ الأهمية.

في دراسة أجريت عام 2017، اختبر الباحثون لقاحًا بكتيريًا جديدًا يسمى MV140، أو Uromune، على المشاركين الذين يعانون من عدوى المسالك البولية المتكررة ووجدوا أنه آمن وفعال في الوقاية من العدوى.

ما هو Uromune؟

Uromune هو محلول بنكهة الأناناس يحتوي على إصدارات معطلة من بكتيريا الإشريكية القولونية، والمكورات المعوية البرازية، والكلبسيلا الرئوية، وبكتيريا المتقلبة الشائعة - الأسباب الأكثر شيوعًا لعدوى المسالك البولية، ويتم رشه تحت اللسان يوميًا لمدة ثلاثة أشهر.

وعلى الرغم من نتائج الدراسة الواعدة، فقد تابع العلماء المشاركين لمدة 12 شهرًا فقط، لذلك لم تكن سلامة اللقاح وفعاليته على المدى الطويل معروفة.

لتحديد النتيجة طويلة المدى لدراسة Uromune، قام باحثون من مستشفى بيركشاير الملكي في المملكة المتحدة بتحليل 9 سنوات من البيانات والنتائج المبلغ عنها ذاتيًا من 72 أنثى و17 ذكرًا مشاركًا في التجربة.

أظهرت نتائج المتابعة، التي تم تقديمها في المؤتمر السنوي التاسع والثلاثين للجمعية الأوروبية لجراحة المسالك البولية (EAU24)، أن حوالي 50% من المشاركين ظلوا خاليين من العدوى خلال فترة زمنية مدتها 9 سنوات.

علاوة على ذلك، ظلت المشاركات الإناث خاليات من العدوى لمدة 56.7 شهرًا في المتوسط، وظل الذكور خاليين من التهابات المسالك البولية لمدة 44.3 شهرًا تقريبًا. تلقى حوالي 40% من المشاركين جرعة أخرى من اللقاح بعد سنة أو سنتين من التجربة.

علاوة على ذلك، لم يبلغ المشاركون عن أي آثار جانبية كبيرة.

صحة24
10 ابريل 2024 |