القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

كيف يترك فيروس كورونا الطويل آثارا واضحة في الدم؟

تظهر نتائج أكبر دراسة بريطانية للمرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب عدوى SARS-CoV-2 أن فيروس كورونا الطويل يؤدي إلى التهاب مستمر يمكن اكتشافه في الدم.

كيف يترك فيروس كورونا الطويل آثارا واضحة في الدم؟

وفي تحليل لأكثر من 650 شخصًا تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب إصابتهم بكوفيد-19 الشديد، أظهر المرضى الذين يعانون من أعراض طويلة الأمد دليلا على تنشيط الجهاز المناعي.

ويختلف النمط الدقيق لهذا التنشيط اعتمادًا على نوع الأعراض التي يعانون منها في الغالب، على سبيل المثال، التعب أو الضعف الإدراكي بشكل أساسي، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

يشير البحث، الذي قادته إمبريال كوليدج لندن، إلى أن الأدوية الموجودة التي تعدل جهاز المناعة في الجسم يمكن أن تكون مفيدة في علاج فيروس كورونا طويل الأمد ويجب التحقيق فيها في التجارب السريرية المستقبلية.

الدراسة، التي نشرت في مجلة Nature Immunology، هي أحدث بحث أجراه اتحادان تعاونيان على مستوى المملكة المتحدة، PHOSP-COVID وISARIC-4C.

ويشمل ذلك علماء وأطباء من إمبريال جنبًا إلى جنب مع متعاونين من جامعات ليستر، وإدنبره، وليفربول، من بين آخرين.

وقال البروفيسور بيتر أوبنشو، من معهد إمبريال الوطني للقلب والرئة والمحقق الرئيسي في ISARIC-4C: «مع أن واحدة من كل عشر حالات عدوى بـ SARS-CoV-2 تؤدي إلى كوفيد طويل الأمد، ويعاني ما يقدر بنحو 65 مليون شخص حول العالم من الأعراض المستمرة، نحن بحاجة ماسة إلى مزيد من الأبحاث لفهم هذه الحالة. في الوقت الحالي، من الصعب جدًا تشخيصها وعلاجها».

وأضاف: «هذه الدراسة، التي تتضمن بيانات سريرية مفصلة عن الأعراض ومجموعة كبيرة من علامات بلازما الدم الالتهابية، تعد خطوة مهمة إلى الأمام وتوفر رؤى حاسمة حول أسباب مرض كوفيد الطويل الأمد».

التهاب هارب

وفي الدراسة الأخيرة، شمل الباحثون ما مجموعه 426 شخصًا كانوا يعانون من أعراض تتوافق مع أعراض كوفيد-19 طويلة الأمد وتم إدخالهم إلى المستشفى بسبب عدوى كوفيد-19 قبل ستة أشهر على الأقل من الدراسة.

وتمت مقارنتهم بـ233 شخصًا تم إدخالهم إلى المستشفى أيضًا بسبب كوفيد-19 ولكنهم تعافوا تمامًا. أخذ الباحثون عينات من بلازما الدم وقاموا بقياس إجمالي 368 بروتينًا معروفًا بتورطها في الالتهاب وتعديل الجهاز المناعي.

ووجدوا أنه بالنسبة للمرضى الذين تعافوا تمامًا، أظهر أولئك الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد نمطًا من تنشيط الجهاز المناعي، مما يشير إلى التهاب الخلايا النخاعية وتنشيط عائلة من بروتينات الجهاز المناعي تسمى النظام المكمل.

تتشكل الخلايا النقوية في نخاع العظم وتنتج أنواعًا مختلفة من خلايا الدم البيضاء التي تنتشر في الدم وتهاجر إلى الأعضاء والأنسجة، حيث تستجيب للتلف والعدوى.

يتكون النظام المكمل من سلسلة من البروتينات المرتبطة التي يتم تنشيطها استجابةً للعدوى أو تلف الأنسجة. ومن المعروف أن فرط نشاط النظام التكميلي يرتبط بالعديد من حالات المناعة الذاتية والالتهابات.

وقالت الدكتورة فيليسيتي ليو، من المعهد الوطني للقلب والرئة في إمبريال: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن التنشيط التكميلي والتهاب النخاع الشوكي يمكن أن يكونا سمة شائعة لمرض كوفيد الطويل بعد العلاج في المستشفى، بغض النظر عن نوع الأعراض».

وأضافت: «من غير المعتاد العثور على دليل على التنشيط التكميلي المستمر بعد عدة أشهر من زوال العدوى الحادة، مما يشير إلى أن أعراض كوفيد الطويلة هي نتيجة للالتهاب النشط».

وأضافت: «مع ذلك، لا يمكننا التأكد من أن هذا ينطبق على جميع أنواع فيروس كورونا الطويل، خاصة إذا ظهرت الأعراض بعد الإصابة خارج المستشفى».

الأنواع الفرعية لفيروس كورونا الطويل

تمكن الباحثون أيضًا من الحصول على معلومات شاملة حول مجموعة الأعراض التي كان يعاني منها المرضى وأيها أكثر شيوعًا.

ووجدوا أن مجموعات معينة من الأعراض تبدو مرتبطة ببروتينات معينة. على سبيل المثال، كان لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي زيادة في مستويات علامة تسمى SCG3، والتي تم ربطها سابقًا بضعف التواصل بين الأمعاء والدماغ.

وبشكل عام، كانت هناك 5 أنواع فرعية متداخلة من فيروس كورونا طويل الأمد مع بصمات مناعية مختلفة، على الرغم من بعض القواسم المشتركة، وهي التعب، والضعف الإدراكي، والقلق والاكتئاب، وأمراض القلب والجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي.

ومع ذلك، يؤكد الباحثون أن هذه المجموعات لا تستبعد بعضها البعض، ويمكن أن يقع الأشخاص بين المجموعات اعتمادًا على أعراضهم.

ويبدو أن هذه الأنواع الفرعية الطويلة من فيروس كورونا تمثل آليات بيولوجية واضحة للمرض وتسلط الضوء على أن الأعراض المختلفة قد يكون لها أسباب كامنة مختلفة. ويشير الباحثون إلى أن هذا قد يكون مفيدًا في تصميم التجارب السريرية، خاصة بالنسبة للعلاجات التي تستهدف الاستجابات المناعية والالتهابات.

يمكن أن يشمل أحد هذه العلاجات أدوية تسمى مضادات IL-1، مثل أناكينرا، والذي يستخدم عادة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى فئة أدوية أخرى تسمى مثبطات JAK، المستخدمة لعلاج بعض أنواع السرطان والأشكال الحادة من التهاب المفاصل الروماتويدي.

يعمل كلا النوعين من الأدوية من خلال استهداف مكونات الجهاز المناعي التي قد يتم تنشيطها في حالة الإصابة بكوفيد طويل الأمد.

ويسلط الباحثون الضوء على أن أحد القيود في دراستهم هو أنها شملت فقط الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى حادة من فيروس SARS-CoV-2 والذين تم إدخالهم إلى المستشفى نتيجة لذلك.

ومع ذلك، فإن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يصابون بكوفيد طويل الأمد في عموم السكان يبلغون فقط عن عدوى أولية خفيفة لـ SARS-CoV-2، ومن غير الواضح ما إذا كانت نفس الآليات المناعية تعمل أم لا.

يخلص البروفيسور أوبنشو إلى أن «هذا العمل يقدم دليلا قويا على أن مرض كوفيد الطويل الأمد يحدث بسبب التهاب ما بعد الفيروس ولكنه يظهر طبقات من التعقيد».

وقال: «نأمل أن يفتح عملنا الطريق أمام تطوير اختبارات وعلاجات محددة للأنواع المختلفة من فيروس كورونا طويل الأمد، ونعتقد أن نهج العلاج (مقاس واحد يناسب الجميع) قد لا ينجح».

وأردف: «سيستمر مرض كوفيد-19 في إحداث تأثيرات بعيدة المدى بعد فترة طويلة من انتهاء العدوى الأولية، مما يؤثر على حياة العديد من الأشخاص. إن فهم ما يحدث في الجسم، وكيفية استجابة الجهاز المناعي، هو أمر أساسي لمساعدة المتضررين».

صحة24
10 ابريل 2024 |