القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

لوحة مدرسة اثينا للفنان العالمي رافائيل سانزيو

بقلم ماجد كامل

من أشهر الأعمال الفنية التي ترجع إلي عصر النهضة الأوربية تأتي لوحة "مدرسة أثينا "للرسام الإيطالي الشهير "رافائيل سانزيو ") 1483- 1520 ) في المقدمة.

لوحة مدرسة اثينا للفنان العالمي رافائيل سانزيو

ولقد رسمها الفنان الشهير ما بين عامي1509 و 1510 تقريبا بناء علي طلب من البابا "يوليوس الثاني " ( 1443- 1513 ) لكي يضعها في مكتبته ؛ وفيها جمع كل فلاسفة وعلماء العالم المعروفين في عصره في لوحة واحدة كرموز لأبطال العقل البشري في جميع العصور.

ولكي تكون رمزا للحرية الفكرية والصداقة المتينة التي تربط بين فلاسفة ومفكري العالم ؛ ولقد وضع رافائيل كل من الفيلسوفين أفلاطون وأرسطو في وسط الصورة ؛ ثم صور الفنان الفيلسوف اليوناني أفلاطون ممسكا بكتابه

"تيماوس" ورافعا أصبعه لأعلي كأنه يشير إلي السماء ؛بينما صور الفيلسوف اليوناني أرسطو ممسكا بكتابه "الأخلاق " و مشيرا بكفه لأسفل رمزا لما تمثله فلسفة أرسطو من واقعية ؛ وفي بقية اللوحة نري من اليسار "بطليموس.

رياضي وجغرافي " و"زرادشت .

فارسي مؤسس الديانة الزرادشتية " و" اقليدس.

أبو الهندسة "" و "أرشميدس.

مكتشف قانون الطفو "" و"ديوجين. فيلسوف يوناني باحث عن الحقيقة أشتهر بمصباحه الشهير " و"فيثاغورث. فيلسوف ورياضي يوناني قال أن الأعداد أساس كل شيء " و"ابن رشد .فيلسوف عربي أندلسي حاول التوفيق بين الفلسفة الفلسفة اليونانية والفلسفة الإسلامية ولقد صوره مرتديا عمامة عربية " .

وهذه اللوحة التي ضمت فلاسفة وحكماء العالم عرفت أولا بأسم "معرفة الأسباب" ثم اعتبارا من القرن السابع عشر عرفت بمدرسة أثينا ؛ ولقد صور ديوجين في صورة متقشف لابسا ملابس بالية وقد جلس متفكرا كأنه لا يشعر بمن حوله ؛ كما صور هيراقليطس جالسا علي عتبة في السلم واضعا رأسه فوق كف يده بينما يكتب باليد الأخري .

ولقد وضع رافائيل المشتغلين بالعلوم الطبيعية يحوطون حول أرسطو ؛بينما وضع فلاسفة الفكر والتأمل محيطين حول أفلاطون ؛ ولقد أستلهم رافائيل وجه أفلاطون من الفنان العالمي ليوناردودافنشي ؛ كما أستلهم وجه هيراقليطس من الفنان العالمي مايكل أنجلو ؛ وكأنه بذلك أراد تكريم زملائه الفنانين بطريقة غير مباشرة في هذه اللوحة ضاربا بذلك نموذجا رائعا في الوفاء .

كذلك حرص رافائيل أن لا يكون متحيزا في أختياره للفلاسفة ؛فأختار أبن رشد وزرادشت كممثلين للفلسفة الشرقية ؛ كما أختار نموذج نسائي هي الفيلسوفة "هيباتشيا " كممثلة للعنصر النسائي.

وهذه اللوحة محفوظة حاليا بمتحف الفاتيكان.

وداخل متحف الفاتيكان أيضا رسم فريسكو يصور "تحرير القديس بطرس من سجنه " ولقد أضاء رافائيل هذه اللوحة بأربعة أنواع من النور هي :- تور القمر ونور الفجر وتور المشعل ونور الملاك المضيء .

وله أيضا روائع فنية أخري نذكر منها لوحة زيتية شهيرة للسيدة العذراء محفوظة حاليا بمتحف "دريسدن "بألمانيا.

وله لوحة للنبي "أشعياء " محفوظة بكنيسة سان أجستينو بأيطاليا.

وأخر أعماله التي لم تكتمل هي صورة "التجلي " بدأها رافائيل عام 1517 ولم يمهله العمر لإتمامها حيث توفي في 6 أبريل 1520 ولم يتجاوز عمره السابعة والثلاثين ؛وهي محفوظة حاليا فوق قبره بمقابر العظماء في روما .

ماجد كامل - أقباط متحدون
07 ابريل 2024 |