القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

القمص بيشوي كامل

بقلم ماجد كامل

لعل من بين الآباء الكهنة الذين تركوا تأثيرا كبيرا في التعليم والخدمة والرعاية في الكنيسة القبطية خصوصا خلال النصف الثاني من القرن العشرين ؛ يأتي ذكر القمص بيشوي كامل ( 1931 1979 ).

القمص بيشوي كامل

أما عن القمص بيشوي كامل نفسه ؛ فأسمه الأصلي في شهادة الميلاد " سامي كامل أسحق أسعد " ولد في مدينة دمنهور في 6 ديسمبر 1931 ؛ ولقد تدرج في مراحل التعليم حتي حصل علي بكالوريوس علوم قسم الجيولوجيا عام 1951.

وعين بعدها مدرسا للعلوم بالمدارس الثانوية .

ثم حصل بعدها علي دبلوم تربية وعلم نفس ؛ ثم تحول بعدها لدراسة الآداب ( قسم فلسفة ) حتي حصل علي الليسانس عام 1954 ؛ وفي نفس الوقت درس بالكلية الإكليركية بالإسكندرية وكان الأول علي دفعته.

بدأ خدمته الكنسية في كنيسة العذراء بمحرم بك وأختير بعدها أمينا عاما للخدمة عام 1956 ؛ وفي عام 1957 عين معيدا بالمعهد العالي للتربية بالإسكندرية .

ثم دعاه الرب للكهنوت فرسم كاهنا علي مذبح كنيسة مارجرجس سبورتنج في 2 ديسمبر 1959 ؛ ومثل الكنيسة القبطية في مؤتمرين في جنيف عامي 1960 ؛ 1965.

وخلال خدمته في كنيسة سبورتنج أهتم بتلمذة ورسامة العديد والعديد من الآباء الكهنة والخدام الذين صاروا منارات كبري بعد ذلك سواء في الإسكندرية أو في خارج الإسكندرية ؛ ولقد ذكرت المؤرخة الكبيرة إيريس حبيب المصري ( 1918- 1994 ) في كتاباها "قصة القمص بيشوي كامل إشعاع مغناطيسي " بعض الأسماء نذكر منهم :-

1-القمص تادرس يعقوب ملطي.

2-القمص لوقا سيداروس .

3-القمص متي باسيلي.

4-القمص ميخائيل عزيز .

5-القمص صليب حكيم .

6-القمص كيرلس مراد .

7- القمص صموئيل ثابت .

8-القمص أنجيلوس ميخائيل .

9-القمص مقار فوزي.

ومن خارج الإسكندرية ذكرت المؤرخة الكبيرة :-

القمص بيجول باسيلي (نيح الله نفسه في فردوس النعيم وهو شقيق زوجته السيدة الفاضلة إنجيل باسيلي نيح الله نفسها في فردوس النعيم ) ؛ ونيافة الحبر الجليل الانبا ديمتريوس أسقف ملوي ورئيس قسم اللغة القبطية بمعهد الدراسات القبطية ( أطال الله حياته ومتعه بالصحة والعافية ؛ وهو الشقيق الأصغر للقمص بيجول باسيلي ) ( المرجع المذكور ؛ صفحة 24 ؛25 ).

وخلال خدمته بالإسكندرية لم يكتفي بالخدمة في كنيسة مارجرجس سبورتنج ؛ بل أهتم بتأسيس كنائس في العديد والعديد من المناطق بمدينة الإسكندرية نذكر منها :-

1-كنيسة مارجرجس الحضرة.

2- كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بمصطفي كامل.

3- كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت بالإبراهيمية.

4- كنيسة العذراء والقديس كيرلس عامود الدين بكليوباترا.

5- كنيسة الأنبا أنطونيوس والأنبا بيشوي بحي اللبان.

وخلال خدمته في الإسكندرية أيضا ؛ أهتم بتأسيس العديد والعديد من الخدمات الرائدة نذكر منها :-

1-من أوائل من فكروا في إنشاء حضانة لأطفال الأمهات العاملات بكنيسة مارجرجس سبورتنج والتي طبقتها بعدها كنائس الإسكندرية ثم عمت كنائس مصر كلها.

2-من أوائل من أحيوا التقليد الكنسي القديم بالسهر في الكنيسة ليلة عيد النيروز ؛ ورأس السنة الميلادية وسارت علي دربه كنائس مصر كلها فيما بعد.

3- أهتم بتنظيم رحلات لأديرة ومزارات القديسين خلال موسم أعيادهم ؛ وكان يصطحب معه في هذه الرحلات شباب الكنيسة.

وفي يوم 5 نوفمبر 1969 رقاه البطريرك القديس البابا كيرلس السادس إلي رتبة القمصية في 5 نوفمبر 1969 ؛ وبعدها بدأ خدمته في الولايات المتحدة الأمريكية بتكليف من البابا كيرلس السادس ؛ حيث أسس كنيسة مارمرقس بلوس أنجيلوس ؛ وكان ذلك خلال شهر مايو 1970.

كما خدم أيضا في نيوجرسي بتكليف من قداسة البابا المتنيح البابا شنودة الثالث فساهم خلالها في شراء كنيسة مارجرجس والأنبا شنودة رئيس المتوحدين هناك ؛ ولقد أصيب بتجربة قاسية إذ أصيب بمرض السرطان وظل يعاني منه فترات طويلة حتي تنيح بسلام في 21 مارس 1979 عن عمر يناهز 48 عاما تقريبا.

ولقد أشتهر القمص بيشوي كامل بالموهبة الكبيرة في الكتابة والوعظ ؛ فلقد أثري المكتبة القبطية بالعديد والعديد من الكتب القيمة ؛ ذكرها القمص يوحنا نصيف في صفحته الخاصة علي الفيس بوك ؛ نذكر منها ( وأنتهز الفرصة لأقدم الشكر لقدسه لتفضله بالسماح لي بالإستعانة بسلسلة المقالات التي ينشرها عن القمص بيشوي كامل ) :-

1-الطريق إلي الحياة.

2-تأملات تحت أقدام الصليب .

3- ذبيحة إيماننا.

4- إنجيل الميل الثاني.

5-تأملات في القداس الإلهي.

6- رحلة الصوم الكبير مع أشعياء النبي.

7- سفر الخروج أو رحلتنا إلي كنعان.

8- سلسلة نبذات بعنوان " إيمان كنيستنا القبطية " تناولت الموضوعات الآتية ( المعمودية عقيدة الطبيعة الواحدة شفاعة القديسين استحالة تحريف الانجيل لماذا تجسدالمسيح ؟ - ملك الالف سنة ).

9- سلسلة نبذات روحية هادفة ( حوالي 24 نبذة ).

10- سلسلة سير قديسين تشمل ( مارجرجس مارمرقس مارمينا أبي سيفين القديسة دميانة البابا بطرس خاتم الشهداء البابا كيرلس عامود الدين الانبا بيشوي ).

11- سلسلة رحلات مع المسيح من خلال السنة الليتورجية ( الخدمات الطقسية في الكنيسة ) مثل ( رحلة التجسد الإلهي الرحلة إلي حضن الآب في الصوم الكبير الرحلة من أورشليم إلي الجلجثة رحلة العبور بالدم رحلة الخماسين المقدسة ).

12- دراسات كتابية مركز في معظم أسفار الكتاب المقدس ختمها بكتاب بعنوان" دانيال النبي صديق الملائكة " أعتقد كرأي شخصي أنه من خير الكتب التي صدرت عن دانيال النبي من حيث البساطة مع العمق معا.

13- في مجال الترجمة أهتم بترجمة العديد من الكتب مثل ( سائح روسي علي دروب الرب صلاة يسوع يوم مع الرب يسوع حوار مع المخلص أبانا الذي في السموات بذل الذات الرعاية تأملات في سفر المزامير للقديس أغسطينوس).

14- كتب عشرات المقالات في مجلة مرقس تم تجميع العديد منها.

15- كتب العديد من افتتاحيات مجلة " صوت الراعي " التي كانت تصدر عن كنيسة سبورتنج.

16 أهتم بنشر أول أربعة كتب من موسوعة " قصة الكنيسة القبطية " للمؤرخة الكنسية الكبيرة " إيريس حبيب المصري ".

17 كل هذا غير العديد والعديد من الشرائط والعظات المسموعة التي لم يتم تفريغها وطبعها في كتب بعد ( راجع القمص يوحنا نصيف علي صفحته الشخصية.

وعنوانها Fr Yohanna Nassif ) .

ولقد قامت مطرانية ملوي مشكورة بتجميع العديد من المجلدات من هذه الكنوز تحت عنوان " أثمار الفردوس " ؛ صدر الجزء الأول منها تحت عنوان " أقوال مأثورة " والجزء الثاني تحت عنوان " مذكرات " والجزء الثالث والرابع حوي

العديد والعديد من الموضوعات الروحية الجميلة نذكر منها علي سبيل العينة فقط ( الحرية الصلاة الصمت التسبيح التلمذة- غسل الأرجل الطبيعة الجديدة - السلوك المسيحي التواضع - المحبة - العطاء الخدمة كيف نحضر الكنيسة الإنسان ..... الخ ).

وحول بعض المواقف الإنسانية التي تميز بها القمص بيشوي كامل ؛ تذكر المؤرخة الكبيرة إيريس حبيب المصري في كتابها السابق ذكره ؛ أنها كان عندها محاضرة في تاريخ الكنيسة في

كنيسة مارجرجس سبورتنج ؛ فقال لها قبل بداية المحاضرة " أعطي درسك في عشرين دقيقة فقط لأن الشباب يريدون أن يتفرجوا علي ماتش كورة في التلفزيون " فأبتسم الشباب وقالوا له

" لا في إمكانها أن تستغرق نصف ساعة " فسألهم " متأكدون " أجابوا جميعا بصوت واحد " نعم " فألتفت إليها وقال " خلاص نصف ساعة فقط " ( المرجع السابق ذكره ؛ صفحة 26 ) .

وموقف آخر ترويه المؤرخة الكبيرة أنه في صباح أحد الأيام توجهت المؤلفة إلي كنيسة سبورتنج ومعها أبن أخيها ؛ فشاهدوا أتوبيسا للرحلات متوجها إلي دمياط لزيارة القديس سيدهم بشاي ؛

فسأل الطفل أبونا " إلي أين أنتم ذاهبون يا أبانا ؟ " فرد أبونا " إلي دمياط لننال بركة الشهيد " فسأله " وهل أستطيع الذهاب معكم ؟ " رد أبونا "طبعا أقفز إلي الكنيسة

فورا " وهنا اعترضت العمة ( إي إيريس نفسها ) وسألت " ولكن هل يوجد له مكان ؟ " فرد أبونا " لو مكانش له مكان سوف يجلس علي حجري " فعادت وسألت " طيب بكام تمن التذكرة ؟ "

فأبتسم أبونا وقال لها " ألا تعلمين أنه أبن فهو معفي من الدفع ؟! " وعقب عودة الرحلة في اليوم التالي ؛ قام أبونا بيشوي بنفسه بتوصيل الطفل إلي منزل عمته ( نفس المرجع السابق ؛ صفحة 26 ؛ 27 ).

وتذكر أيضا الأستاذة إيريس في نفس الكتاب أن أبونا بيشوي كان يمتلك مغناطيسا يجذب به كل من حوله ؛ ومن مظاهر قوة هذا المغناطيس تذكر المؤلف أنها زارته ذات يوم في المستشفي في لندن ؛ فوجدت عنده ثلاثة عراقيين ؛ وبعد نهاية الزيارة فوجئت بأكبرهم يقول له " أنت رجل مبارك يا أبانا " ( صفحة 33 من نفس الكتاب ) .

وتذكر أيضا أنه كان يعالج في نفس المستشفي أمير سعودي ؛ وعند عودة الأمير إلي بلاده كتب له خطابا قال له فيه " أبعث إليك بأنبل عربون لمحبتي ؛ لقد كان حنانك غامرا إلي حد جعلنا ننسي ألمنا وقلقنا.

ولهذا نضرع إلي الله عز وجل أن يحفظ ويعطيك الصحة والعافية والسعادة التي نطلبها لك من الله ؛ أخيرا أتمني لك حياة سعيدة مليئة بالفرح والسرور أخوك وأبنك حسن مرتضي الهاشمي ( نفس المرجع السابق ؛ صفحة 34 ).

كما يذكر عنه القمص تادرس يعقوب ملطي في كتاب " العمل الرعوي في حياة القمص بيشوي كامل " أنه عندما تنيح القمص بيشوي كامل التقي أحد أعضاء مجلس الكنيسة برجل غير مسيحي يبكيه بحرقة ؛ فسأله : هل تعرفه ؟ أجاب : لقد قام بالإنفاق علي تجهيز أبنتي ! " ( المرجع السابق ذكره ؛ صفحة 28 ) .

ويذكر عنه القمص تادرس يعقوب ملطي أيضا في نفس الكتاب أن أبونا بيشوي كان يحب اللغة القبطية جدا كلغة آبائه وكان كثيرا ما كان يصلي بها.

لكنه كان حريصا أشد الحرص أن يصلي القداسات يومي الجمعة والأحد باللغة العربية ؛ لانه كان يود أن يصلي الجميع بروح وفهم ؛ لا ان يسمع وينصت إلي لغة غير مفهومة.

حيث كان يؤمن أن يلزم تعليم اللغة القبطية أولا وبعد ذلك يمكن العودة للصلاة بالقبطية متي فهم الشعب وأشترك مع الكاهن والشماس بالروح ( نفس المرجع السابق ؛ صفحة 33 ؛34 ).

وعندما أظهرت نتيجة التحاليل لأول مرة أنه مصاب بالمرض الخبيث ؛ لمح الدموع في عيون تاسوني إنجيل وكل المحيطين به ؛ فصرخ فيها قائلا " أمال فين إيمانكم ؛ ما نبطل وعظ أحسن !! " وأخذ يردد " أحنا خدامينه ؛ أحنا تحت أمره ".

وعندما جاءت لحظة إنطلاق روحه الطاهرة ؛ وعند فجر يوم 21 مارس 1979 ؛ وجدوه فرحا سعيدا وسأل في نشوة " ايه الفتحة اللي فوق دي ؟ " فسأله نجل شقيقه " فين يا أبونا ؟ " أجابه بهمس " إنها السماء " .

وهكذا أنطلقت روحه إلي السماء فرحة متهللة مكللة بالأكاليل السماوية.

والجدير بالذكر أن المجمع المقدس قد قرر في جلسته المنعقدة بتاريخ 4 مارس 2021 ؛ دراسة الملف المقدم عن المتنيح القمص بيشوي كامل ( كذلك الراهب يسطس الانطوني ) وهما من سبيعينات القرن الماضي وذلك تمهيدا للاعتراف بقداستهما.

وفي يوم الخميس الموافق 9 مايو 2022 ؛ انعقد المجمع المقدس في مركز لوجس بوادي النطرون ؛ وأصدر قراره باعتماد كل من القمص بيشوي كامل والراهب يسطس الأنطوني قديسن رسميين في الكنيسة القبطية حيث جاء فيها "

الاعتراف بقداسة كل من الراهب يسطس الأنطوني من دير القديس الأنبا انطونيوس بالبحر الأحمر ؛ والقمص بيشوي كامل كاهن كنيسة الشهيد مارجرجس سبورتنج " ( المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ؛ الخميس 9 يونيو 2022.

2 بؤونة 1738 ش ) .

بعض مراجع ومصادر المقالة :-

1-إيريس حبيب المصري :- قصة القمص بيشوي كامل " إشعاع مغناطيسي " ؛ كنيسة مارجرجس سبورتنج ؛ الطبعة الثالثة 2009.

2- مينا بديع عبد الملك وآخرون :- قاموس التراجم القبطية ؛ جمعية مارمينا العجايبي بالإسكندرية ؛ الطبعة الأولي 1995 ؛ صفحة 53.

3- القمص بيشوي كامل كاهن كنيسة مارجرجس سبورتنج الموقع الرسمي لموقع تكلا هيمانوت الحبشي St Takla .Org

4-القمص تادرس يعقوب ملطي :- العمل الرعوي في حياة القمص بيشوي كامل ؛ كنيسة الشهيد مارجرجس سبورتنج ؛ الطبعة الثانية 2008 .

5- الصفحة الشخصية للقمص يوحنا نصيف علي الفيس بوك وعنوانها Fr Yohanna Nassif.

6- أثمار الفردوس :- المجلد الرابع ؛ مطرانية ملوي ؛ الطبعة الأولي 2004.

7-المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ؛ الخميس 9 يونيو 2022 ... 2 بؤونة 1738 ش .

ماجد كامل - أقباط متحدون
21 مارس 2024 |