القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بئر به "فلوس" في الإسكندرية.. ما قصته- صور

تمتع محافظة الإسكندرية بالعديد من المعالم الجاذبة لروادها والتي تعود لعصور وحضارات متعددة، فالبحر فيها ليس وحدة جاذبًا لمن يتجه إليها.

بئر به "فلوس" في الإسكندرية.. ما قصته- صور

- موقع البئر:

وهناك في عروس البحر المتوسط وتحديدًا بمنطقة سيدي بشر، بالقرب من شاطئ ميامي المعروف يقف بعض من أبناء ورواد المدينة الساحلية أمام فتحة مربعة الشكل نشأت داخل الصخر ويصل عمقها حوالي 5 أمتار تقريبا، وبعرض حوالي مترو احد، لتتصل بالبحر الأبيض المتوسط وأعينهم لأسفل للنظر داخل هذه الحفرة المنخفضة"البئر".

بئر الأمنيات وقصة "الفلوس" بداخله

ولرواد هذا المكان المعروف باسم "بئر مسعود" حكايات متعددة فمنهم من زاره لمشاهدة جمال طبيعته ووجوده بين الصخور مرتبطًا بالممر المائي بالبحر المتوسط، وآخرون اعتقدوا أن أمنيتهم تتحقق عندما يلقون فيه عملة معدنية "فلوس" وفقًا لما سمعوا عنه في أساطير زعمت ذلك، أو من تمنى الإنجاب أو الزواج وربما النجاح في دراسته.

- مقبرة قديمة:

ولبئر مسعود قصص وحكايات رواها مؤرخون فمنهم من قال:" كان مقبرة شُيدت في العصرين اليوناني الروماني".

رواية أخرى عن تسمية البئر تنتشر بين الناس تقول:"سُمي نسبة لطفل يتيم اسمه مسعود، وتزوج والده من امرأة بعد وفاة والدته، فكانت الزوجة للأب تعذبه ليهرب من بطشها ويقيم بجانب البئر وسقط فيه فغرق".

- على اسم رجل صالح:

لم تقف الروايات لبئر مسعود عند هذا الحد فكان منها أنه على اسم رجل صالح يدعى مسعود وأخرى أنه كان على اسم مسعود الهارب من الثأر في الصعيد واختبأ في البئر.

تضارب الروايات

وحتى الآن لم يتأكد أحد من القصة الحقيقية لسبب تسمية البئر بسبب تضارب الروايات وتعددها، لكن يظل المكان هدفًا لأغلب زوار مدينة الإسكندرية لمشاهدته.

مصراوى
12 فبراير 2024 |