القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

هل يحق لمرشح في الانتخابات الرئاسية الطعن لاستبعاد آخر؟

الانتخابات الرئاسية 2024، يترقب المصريون خلال الفترة المقبلة إعلان التفاصيل الكاملة بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية المُقبلة، وذلك في الوقت الذي سارعت فيه بعض الأحزاب السياسية، والنقابات العمالية إعلان دعم وتأييد ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاستحقاق المرتقب، بينما لجأت أحزاب أخرى لتقديم مرشحيها في السباق الرئاسي.

هل يحق لمرشح في الانتخابات الرئاسية الطعن لاستبعاد آخر؟

استعدادات الانتخابات الرئاسية المقبلة

وفي ضوء الاستعداد لهذه الانتخابات الرئاسية، فإن القانون منح الحق للمرشحين في الطعن على بعضهم البعض للاستبعاد من الترشح في الانتخابات الرئاسية.

قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية

ورد ذلك في قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية رقم 22 لسنة 2014، والذي تضمن حق لكل من تقدم بطلب للترشح أن يعترض لدى لجنة الانتخابات الرئاسية على أي طلب ترشح آخر، مع بيان أسباب اعتراضه، خلال اليومين التاليين من تاريخ الإعلان وفق الاجراءات التى تحددها اللجنة.

تقييد طلبات الترشح في الانتخابات الرئاسية

ونظمت ذلك المادة 13 من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية والتي تنص على: تقيد طلبات الترشح بحسب تواريخ وساعة ورودها في سجل خاص، وتعطى عنها إيصالات، ويتبع فى شأن تقديمها وحفظها القواعد والإجراءات التي تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية.

مدة تلقى طلبات الترشح لرئاسة الجمهورية

وتعلن اللجنة في صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار خلال اليومين التاليين لانتهاء مدة تلقي طلبات الترشح أسماء من تقدموا بهذه الطلبات، وأعداد المزكين أو المؤيدين لهم.

ولكل من تقدم بطلب للترشح أن يعترض لدى اللجنة على أي طلب ترشح آخر، مع بيان أسباب اعتراضه، وذلك خلال اليومين التاليين من تاريخ الإعلان وفق الاجراءات التى تحددها اللجنة.

وأناطت المادة 14 من القانون كذلك بلجنة الانتخابات الرئاسية مراجعة كافة طلبات الترشح، حيث تنص على: تتولى لجنة الانتخابات الرئاسية فحص طلبات الترشح، والتحقق من توافر الشروط التي حددها الدستور والقانون، والفصل فى الاعتراضات التى تقدم طبقا لأحكام المادة السابقة، وذلك خلال الخمسة أيام التالية لانتهاء المدة المحددة لتقديم الاعتراضات.

وتنص المادة 15 على: تخطر لجنة الانتخابات الرئاسية من ارتأت عدم قبول طلب ترشحه بهذا القرار وبأسبابه، وذلك فى مدة لا تتجاوز أربعة وعشرين ساعة من تاريخ صدوره وفقا للإجراءات التى تحددها.

ولكل من استبعد من الترشح أن يتظلم من هذا القرار خلال اليومين التاليين لتاريخ إخطاره، وتبت اللجنة في هذا التظلم خلال اليومين التاليين لانتهاء المدة السابقة وذلك بعد سماع أقوال المتظلم أو إخطاره للمثول أمامها وتخلفه عن الحضور.

ويلزم القانون لجنة الانتخابات الرئاسية بإعداد القائمة النهائية لأسماء المرشحين، حيث تنص المادة 16 على: تتولى لجنة الانتخابات الرئاسية إعداد قائمة نهائية بأسماء المرشحين وفق أسبقية تقديم طلبات الترشح، وتقوم بإعلان هذه القائمة بطريق النشر في الجريدة الرسمية، وفى صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار، وذلك قبل عشرين يوما على الأقل من اليوم المحدد لإجراء الانتخابات.

وحدد القانون ضوابط الانسحاب من الانتخابات الرئاسية، حيث تنص المادة 17 من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية على: لطالب الترشح سحب ترشحه بطلب كتابى يقدم إلى لجنة الانتخابات الرئاسية قبل إعلانها القائمة النهائية لأسماء

المرشحين، وللمرشح أن يتنازل عن الترشح بإخطار اللجنة كتابة وذلك قبل اليوم المحدد للاقتراع بخمسة عشر يومًا على الأقل، وتنشر اللجنة هذا التنازل في الجريدة الرسمية، وفي صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار خلال يومين من تاريخ تقديمه.

فيتو
19 سبتمبر 2023 |