القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

لإنقاذه من الانسداد المعوي، عملية جراحية عاجلة للبابا فرنسيس

يخضع بابا الفاتيكان فرنسيس لعملية جراحية طارئة، تحت التخدير العام، اليوم الأربعاء، في روما لتجنب إصابته بانسداد معوي.

لإنقاذه من الانسداد المعوي، عملية جراحية عاجلة للبابا فرنسيس

وقال مدير الإدارة الإعلامية للكرسي الرسولي ماتيو بروني في بيان: إن "البابا الذي خضع لعملية جراحية في القولون عام 2021، يعاني من فتق "يتسبب في أعراض متكررة ومؤلمة ومتفاقمة".

جاء ذلك غداة زيارة قصيرة لمستشفى جيميلي في روما، الثلاثاء، أعلن الفاتيكان إثرها أنه خضع لفحوصات.

تدخل جراحي ضروري

وهذا التدخل الجراحي الذي أصبح "ضروريًا" بسبب تفاقم الأعراض التي يعاني منها البابا بحسب فريقه الطبي، سيؤدي إلى بقائه في المستشفى "عدة أيام".

وأوضح بروني أنه "سيخضع لعملية فتح البطن وجراحة جدار البطن... تحت التخدير العام".

وعاد البابا فرنسيس الأول إلى الفاتيكان قبل ظهر أمس الثلاثاء، بعدما تم نقله لفترة قصيرة إلى المستشفى لإجراء بعض "الفحوص السريرية"، حسبما ذكر ماتيو بروني، المتحدث باسم الكرسي الرسولي اليوم.

التهاب رئوي

وأعلن الفاتيكان ان البابا فرنسيس البالغ من العمر 86 عامًا أجرى فحوصات صباح الثلاثاء في مستشفى جيميلي في روما، بعد شهرين من دخوله المستشفى، بسبب التهاب رئوي.

وقال ماتيو بروني مدير المكتب الاعلامي للكرسي الرسولي في بيان: "هذا الصباح توجه البابا فرنسيس إلى مستشفى جيميلي للخضوع لفحوص طبية وعاد إلى الفاتيكان قبل الظهر".

وكان قد تم نقل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، البالغ من العمر 86 عاما، إلى المستشفى.

وقد أعلنت وكالة "أنسا" الإيطالية النبأ، ولم ترد معلومات رسمية من الفاتيكان عن الحالة الصحية للبابا.

ونقل البابا إلى المستشفى، حيث بقي هناك عدة أيام في نهاية مارس الماضي بسبب التهاب الشعب الهوائية. وعاد إلى الفاتيكان للاحتفال بأسبوع الآلام وعطلة عيد الفصح.

إصابة بالحمى

وقبل أيام، كشف الفاتيكان عن إلغاء البابا فرنسيس (86 عامًا)، مواعيده صباح الجمعة الماضي، بسبب إصابته بحمى.

وقال المتحدث باسم الكرسي الرسولي ماتيو بروني: بسبب إصابة بحمى، لم يستقبل البابا فرنسيس أي جمهور صباح الجمعة. ولم يكشف الفاتيكان برنامج البابا الأرجنتيني، الذي كان محددًا الجمعة.

صعوبة في التنفس

وفي أواخر مارس، أُدخل البابا إلى مستشفى في روما وبقي ثلاث ليال، عقب معاناته من صعوبة في التنفس.

وشخّص الأطباء إصابته بالتهاب الشعب الهوائية، وعالجوه بالمضادات الحيوية التي استجاب لها بسرعة.

وفي حديث مع شبكة تيليموندو الناطقة بالإسبانية، قال البابا فرنسيس إن صحته أفضل بكثير.

وأضاف بحسب نص المقابلة: يمكنني المشي الآن. ركبتي تتعافى. بالكاد كنت أستطيع المشي في السابق، والآن أستطيع. بعض الأيام تكون مؤلمة أكثر من غيرها، كاليوم.ولدى سؤاله عن التهاب الشعب الهوائية أوضح أن الأطباء شخصوا الحالة في الوقت المناسب. وقال: لو انتظرنا بضع ساعات أخرى، لكان الأمر أكثر خطورة. لكنني خرجت من المستشفى في غضون أربعة أيام.

الصراع في السودان

من جانب آخر، دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، في وقت سابق، طرفي الصراع في السودان إلى إلقاء السلاح، وعبر عن حزنه إزاء أعمال العنف المستمرة في البلاد.

وقال البابا للحضور في ساحة "القديس بطرس": "تشجيعًا للاتفاقات الجزئية التي تم التوصل إليها حتى الآن، أجدد مناشدتي الخالصة لإلقاء السلاح".

وأضاف البابا: "أرجوكم، دعونا لا نعتاد على الصراعات والعنف، دعونا لا نعتاد على الحرب. وعلينا أن نواصل دعم شعب أوكرانيا التي مزقتها الحرب".

وفي أول ظهور له في ستوديو تليفزيوني كبير، دعا بابا الفاتيكان، مجددًا إلى إحلال السلام وإنهاء الحرب.

وقال رئيس الكنيسة الكاثوليكية في البرنامج التليفزيوني "في صورته" على قناة "راي1" الإيطالية: "إنها قصة قديمة قدم الإنسانية: بالسلام تنتصر دائمًا، ربما قليلًا، لكنك تفوز. وبالحرب تخسر كل شيء، وما يطلق عليه مكاسب هي خسائر".

فيتو
07 يونيو 2023 |