القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

اللغة القبطية.. بقلم د. أمير زخارى

بقلم د. أمير زخارى

اللغة القبطية هي المرحلة الأخيرة من مراحل تطور اللغة المصرية التي تكلم بها وكتبها قدماء المصريين منذ أكثر من خمسة آلاف سنة. والرأي السائد لدى العلماء أنها تنحدرُ من اللغة المصرية المتأخرة مباشرة، حسبما كانوا يتحدثونها في القرن السادس عشر قبل الميلاد مع بداية الدولة الحديثة.

اللغة القبطية.. بقلم د. أمير زخارى

اللغة القبطية هي لغة البلاد المصرية في عهدها الأول، أيام كان أهلها يحكمون أنفسهم ولا تداخل فيما بينهم، وكان يتكلم بها الحاكم والمحكوم والعالم والتاجر والفلاح. تُلقى بها المحاضرات في الأندية العامة

والخاصة، وتُصْدَر بها الأوامر فيتلقاها الكبير والصغير ويفهمون معانيها. إنها استمرت أكثر من سبعين قرنًا. ولم تزل إلى الآن معروفة، لم تَمُت كما ماتت غيرها من اللغات التي لم يُبْقِي الدهر إلا بعض آثارها.

غير أن وجودها للآن حية بلا فائدة لأصحابها، فلم يعودوا يعرفوها بعد، على عكس الأجانب الذين تعلّموها لكي يترجموا ما يجدونه من الكتب الثمينة القديمة المكتوبة بها، وهذا يجعلنا في خجل عظيم لعدم تفوقنا عليهم بالاهتمام

التام بأمرها والعمل على استمرارها حية. والناظِر إليها والمُدَقِّق فيها يجدها لغة مَبنية على قواعد صحيحة. وفي الحقيقة هي لغة التمدين القديم، وبها تكلمت أعظم أمة وأقدم شعب شهد التاريخ بتمدينه قبل غيره، إذ كانت

الأمة المصرية من أرقى الأمم في العلم وعنها اقتبس غيرها من الأمم المعارِف، حتى موسى النبي قد ارتوى من مناهِل علومها؛ فقد شهد الكتاب المقدس عنه، قائلًا: "أنه تهذب بكل حِكمة المصريين" (أع 7: 22)، نظرًا لتربيته في بيت فرعون.

ما هو الخط الهيروغليفي و الخط الهيراطيقي والخط الديموطيقي؟

ولقد قام العلاّمة توت (الذي ألَّهَهُ المصريين، وعرفه اليونان بـ"هرمس"، واليهود بـ"أخنوخ"، والعرب بـ"إدريس")، بوضع علامات خاصة لمعانٍ، فنشأ الخط الذي نكتبه الآن. واهتم خلفاؤه الكهنة بالأمر كثيرًا، فكتبوا على الآثار بخط سُمّيَ فيما بعد بـ"الخط الهيروغليفي"، وهو خط يُكْتَب بطرق تصويرية ويسمى الخط المقدس، وكانوا يكتبون به على الأحجار والخشب والمعادن.

ثم رأى الكهنة - وهم الطبقة الراقية - أنه يصعب عليهم إتقان الرسوم على القرطاس عندما يريدون كتابة شيء بسرعة، فاتخذوا خطًا لا يختلف عن الهيروغليفي إلا في أنه غير متقن كثيرًا، ودعوه الخط الهيراطيقي (أي الخط الكهنوتي).

غير أن العامة لم يمكنهم تعلم هذين الخطين بسهولة، فاتخذوا لهم خطًا خاصًا بهم عرف بـ"الديموطيقي"، وبهذا الخط الأخير كانت تكتب الصكوك وغيرها.

واستمر المصريون يستعملون هذه الخطوط الثلاثة إلى أن أُبْدِلَت بالخط المعروف بالقبطي في القرن الثاني المسيحي في مدرسة الإسكندرية.

ومع أن المحاولات الأولى للكتابة بالحروف القبطية، وكذلك الوثائق المعروفة باسم النصوص القبطية القديمة، قد تمت كلها بمعرفة الجماعات الوثنية بمصر، إلا أن الفضل في تثبيت الألف باء القبطية في الوضع الذي تُعْرَف به

حاليًا، وتطبيع نظام هجاء الكلمات، وتطويع القواعد والأساليب، لابد أن يعزى إلى الكنيسة القبطية في مصر، كجزء من برنامجها التبشيري في حبرية البابا ديمتريوس الإسكندري (المعروف بالكرام) البطريرك الثاني عشر (189- 232م) وخلفائه.

وقبل القرن الحادي عشر عندما رأى الأقباط أن استعمال لغتهم وتداولها ابتدأ في الاضمحلال وأشرف على الزوال، أسرعوا في كتابتها وتداولها في بطون المجلدات، وألَّفوا لها معاجم أطلقوا عليها اسم "المقدمات"، وألَّفوا لها قواعد نحو وأطلقوا عليها اسم "السلالم".

عرفت اللغة القبطية أوج إزدهارها في الفترة السائدة بين عامي 200 م - 1100 م حيث كانت اللغة السائدة ولغة الحياة اليومية. ثم ما لبثت أن تراجعت تدرجيا أمام ضغط اللغة العربية حتى زالت بحلول القرن 16 لكنها لا تزال مستخدمة كلغة مقدسة في الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية.

وبمناسبه المقال أحب اشير الى نقطتين:

- مراحل العمر واساميها عند القدماء المصريين هى:

نونو اى طفل حديث الولادة، عيل / عيلو اى طفل من سنتين الى حوالي 10 سنين، جدع اى صبي من 11 الى 17 سنة، نفر اى شاب فى مقتبل العمر من 18 الى 25 سنة، هاى اى شاب من 26 الى 32 سنة، حالو/ خالو اى رجل فى سن النضج 35 الى 45 سنة، كح كح اى رجل فى سن الشيخوخة 50 عام فأعلى.

- القرية المصرية الوحيدة التى مازالت تتحدث اللغة القبطية حتى الان هى قرية الزينية بحري بمحافظة الأقصر.

مع البوست فيديو قرية الزيتية التي تتكلم اللغة قبطيه.

والى اللقاء في معلومة جديده ... تحياتي.

معلومة على الماشي اللغة القبطية اللغة القبطية هي المرحلة الأخيرة من مراحل تطور اللغة المصرية التي تكلم بها وكتبها قدماء المصريين منذ أكثر من خمسة آلاف سنة. والرأي السائد لدى العلماء أنها تنحدرُ من اللغة المصرية المتأخرة مباشرة، حسبما كانوا يتحدثونها في القرن السادس عشر قبل الميلاد مع بداية الدولة الحديثة. اللغة القبطية هي لغة البلاد المصرية في عهدها الأول، أيام كان أهلها يحكمون أنفسهم ولا تداخل فيما بينهم، وكان يتكلم بها الحاكم والمحكوم والعالم والتاجر والفلاح. تُلقى بها المحاضرات في الأندية العامة

والخاصة، وتُصْدَر بها الأوامر فيتلقاها الكبير والصغير ويفهمون معانيها. إنها استمرت أكثر من سبعين قرنًا. ولم تزل إلى الآن معروفة، لم تَمُت كما ماتت غيرها من اللغات التي لم يُبْقِي الدهر إلا بعض آثارها.

غير أن وجودها للآن حية بلا فائدة لأصحابها، فلم يعودوا يعرفوها بعد، على عكس الأجانب الذين تعلّموها لكي يترجموا ما يجدونه من الكتب الثمينة القديمة المكتوبة بها، وهذا يجعلنا في خجل عظيم لعدم تفوقنا عليهم بالاهتمام

التام بأمرها والعمل على استمرارها حية. والناظِر إليها والمُدَقِّق فيها يجدها لغة مَبنية على قواعد صحيحة. وفي الحقيقة هي لغة التمدين القديم، وبها تكلمت أعظم أمة وأقدم شعب شهد التاريخ بتمدينه قبل غيره، إذ كانت

الأمة المصرية من أرقى الأمم في العلم وعنها اقتبس غيرها من الأمم المعارِف، حتى موسى النبي قد ارتوى من مناهِل علومها؛ فقد شهد الكتاب المقدس عنه، قائلًا: "أنه تهذب بكل حِكمة المصريين" (أع 7: 22)، نظرًا لتربيته في بيت فرعون.

ما هو الخط الهيروغليفي و الخط الهيراطيقي والخط الديموطيقي؟ ولقد قام العلاّمة توت (الذي ألَّهَهُ المصريين، وعرفه اليونان بـ"هرمس"، واليهود بـ"أخنوخ"، والعرب بـ"إدريس")، بوضع علامات خاصة لمعانٍ، فنشأ الخط الذي نكتبه الآن. واهتم خلفاؤه الكهنة بالأمر كثيرًا، فكتبوا على الآثار بخط سُمّيَ فيما بعد بـ"الخط الهيروغليفي"، وهو خط يُكْتَب بطرق تصويرية ويسمى الخط المقدس، وكانوا يكتبون به على الأحجار والخشب والمعادن. ثم رأى الكهنة - وهم الطبقة الراقية - أنه يصعب عليهم إتقان الرسوم على القرطاس عندما يريدون كتابة شيء بسرعة، فاتخذوا خطًا لا يختلف عن الهيروغليفي إلا في أنه غير متقن كثيرًا، ودعوه الخط الهيراطيقي (أي الخط الكهنوتي). غير أن العامة لم يمكنهم تعلم هذين الخطين بسهولة، فاتخذوا لهم خطًا خاصًا بهم عرف بـ"الديموطيقي"، وبهذا الخط الأخير كانت تكتب الصكوك وغيرها. واستمر المصريون يستعملون هذه الخطوط الثلاثة إلى أن أُبْدِلَت بالخط المعروف بالقبطي في القرن الثاني المسيحي في مدرسة الإسكندرية. ومع أن المحاولات الأولى للكتابة بالحروف القبطية، وكذلك الوثائق المعروفة باسم النصوص القبطية القديمة، قد تمت كلها بمعرفة الجماعات الوثنية بمصر، إلا أن الفضل في تثبيت الألف باء القبطية في الوضع الذي تُعْرَف به

حاليًا، وتطبيع نظام هجاء الكلمات، وتطويع القواعد والأساليب، لابد أن يعزى إلى الكنيسة القبطية في مصر، كجزء من برنامجها التبشيري في حبرية البابا ديمتريوس الإسكندري (المعروف بالكرام) البطريرك الثاني عشر (189- 232م) وخلفائه.

وقبل القرن الحادي عشر عندما رأى الأقباط أن استعمال لغتهم وتداولها ابتدأ في الاضمحلال وأشرف على الزوال، أسرعوا في كتابتها وتداولها في بطون المجلدات، وألَّفوا لها معاجم أطلقوا عليها اسم "المقدمات"، وألَّفوا لها قواعد نحو وأطلقوا عليها اسم "السلالم". عرفت اللغة القبطية أوج إزدهارها في الفترة السائدة بين عامي 200 م - 1100 م حيث كانت اللغة السائدة ولغة الحياة اليومية. ثم ما لبثت أن تراجعت تدرجيا أمام ضغط اللغة العربية حتى زالت بحلول القرن 16 لكنها لا تزال مستخدمة كلغة مقدسة في الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية. وبمناسبه المقال أحب اشير الى نقطتين: - مراحل العمر واساميها عند القدماء المصريين هى: نونو اى طفل حديث الولادة، عيل / عيلو اى طفل من سنتين الى حوالي 10 سنين، جدع اى صبي من 11 الى 17 سنة، نفر اى شاب فى مقتبل العمر من 18 الى 25 سنة، هاى اى شاب من 26 الى 32 سنة، حالو/ خالو اى رجل فى سن النضج 35 الى 45 سنة، كح كح اى رجل فى سن الشيخوخة 50 عام فأعلى. - القرية المصرية الوحيدة التى مازالت تتحدث اللغة القبطية حتى الان هى قرية الزينية بحري بمحافظة الأقصر. مع البوست فيديو قرية الزيتية التي تتكلم اللغة قبطيه. والى اللقاء في معلومة جديده ... تحياتي. د. أمير فهمي زخارى المنيا

Posted by امير زخارى on Thursday, March 23, 2023
د. أمير زخارى - أقباط متحدون
23 مارس 2023 |