القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الدكتور جوزيف نسيم يوسف ( 1925- 1993 ) من كبار مؤرخي العصورالوسطي

بقلم ماجد كامل

إعداد/ ماجد كامل

يعتبر الدكتور جوزيف نسيم يوسف ( 1925- 1993 ) واحدا من أهم مؤرخي العصور الوسطي في مصر.

الدكتور جوزيف نسيم يوسف ( 1925- 1993 ) من كبار مؤرخي العصورالوسطي

أما عن جوزيف نسيم يوسف نفسه ؛ فهو وحسب تعريف الدكتور محمد مؤنس عوض في كتابه " رواد تاريخ العصور الوسطي في مصر " ولد في الإسكندرية في 9 مارس1925 ؛ وتدرج في مراحل التعليم المختلفة حتي حصل علي ليسانس الآداب قسم التاريخ ؛ ثم الماجستير والدكتوراة بعدها ؛ وكانت تحت إشراف الدكتور عزيز سوريال عطية ( 1898- 1988 ) شيخ مؤرخي العصور الوسطي.

وعمل بعدها أستاذا في جامعة الإسكندرية ؛ وأشرف علي عشرات الرسائل الجامعية ولا سيما في مجال الحروب الصليبية .

وأستمر في العمل والتدريس وإلقاء المحاضرات حتي توفي في 5 مارس 1993 عن عمر يناهز 68 عاما قضاها كلها في خدمة العلم والبحث ولم يشغل نفسه بأي أعمال إدارية أخري.

ولقد أثري المؤرخ الكبير المكتبة التاريخية بالعديد والعديد من الكتب والمؤلفات القيمة ؛ نذكر منها وذلك حسب قائمة الدكتور محمد مؤنس عوض :-

1-لويس التاسع في الشرق الأوسط.

2-هزيمة لويس التاسع علي ضفاف النيل .

3-العرب والروم واللاتين في الحروب الصليبية الأولي.

4-الوحدة وحركات اليقظة العربية أبان العدوان الصليبي .

5-العدوان الصليبي علي بلاد الشام .

6-تاريخ العصور الوسطي الأوربية وحضاراتها.

7-دراسات في تاريخ العصور الوسطي .

8-تاريخ الأمبراطورية البيزنطية .

9-في تاريخ الحركة الصليبية .

10- ورثة الإمبراطورية الرومانية ( الغرب الروماني- العالم الإسلامي- الدولة البينزنطية )

ثانيا :- الترجمات :-

1-كولنون هايكنز :- عالم العصور الوسطي في النظم والحضارة ؛ الإسكندرية ؛ 1964 .

2-كولنون هايكنز :- نشأة الجامعات في العصور الوسطي ؛ الإسكنرية ؛ 1966 .

3-هارتمان وباركلات :- الدولة والإمبراطورية في العصور الوسطي ؛ الإسكندرية ؛ 1966.

4 – عزيز سوريال عطية :- ترجمة لمقالته عن مؤرخ موسوعي من الإسكندرية من القرن 15

5-ياروسلاف سيزار وجوزيف فوزار :- نقاط التلاقي والصراع بين أوربا والعصور الوسطي والشرق ( القرن 10- 15 م ) ؛مجلة عالم الفكر ؛المجلد رقم 10 ؛ العدد 1؛ أيريل ؛ مايو ؛ يونيو 1979 .

ثالثا:- البحوث والمقالات :-

1-الدافع الشخصي في قيام الحركة الصليبية ؛ مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية ؛ العدد 16 ؛ 1936 .

2-دراسة في وثائق العصرين الفاطمي والأيوبي المحفوظة بمكتبة دير سانت كاترين في سيناء؛ مجلة كلية الآداب؛ العدد 18 ؛ 1965 .

3-العدوان الغربي الإستعماري علي العالم العربي قديما وحديثا ؛ مجلة العهد الجديد ؛ العدد 1154 ؛ 1967 .

4-الصهيونية في فلسطين امتداد طبيعي للاستعمار الصليبي ؛ مجلة العهد الجديد ؛ العدد 1145 ؛ مايو 1967 .

5- العدوان الصليبي والرأي العام الغربي ؛ المحاضرات العامة لجامعة الإسكندرية لعامي1967/ 1968 .

6-دراسات في المخطوطات العربية بدير القديسة كاترين بسيناء؛ مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية ؛ العدد 22 ؛ 1969 .

7-بستان الرهبان عرض وتحليل النسخة الخطية العربية غير المنشورة المحفوظة بمكتبة دير سيناء؛ مجلة كلية الآداب؛ العدد 33 ؛ 1971 .

8- علاقات مصر بالمماليك التجارية الإيطالية في ضؤ وثائق صبح الأعشي ؛ ضمن كتاب أبو العباس القلقشندي وكتابه صبح الأعشي ؛ 1973 .

9-الفردوس العقلي عرض مقارن النسخة الخطية العربية غير المنشورة المحفوظة بدير سيناء ؛ مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية ؛ العدد 24 ؛ 1973.

10- مجتمع الإسكندرية في العصر المسيحي( حوالي من 48- 643 م ) ضمن كتاب مجتمع الإسكندرية عبر العصور؛ كلية الآداب؛ جامعة الإسكندرية ؛ 1975 .

11-سيناء كنوزها وآثارها التاريخية في العصورالوسطي ؛ مجلة المؤرخ العربي ؛ العدد 4 ؛ بغداد ؛ 1977 .

12-نهاية العصور الأوربية والنظريات التي قامت حول بدايتها ؛ دراسات أثرية ؛ مطبوعات جمعية الآثار بالإسكندرية ؛ العدد 6 ؛ 1979 .

13-العصور الوسطي الأوربية حدودها الزمنية والنظريات التي قامت حول بدايتها ؛ درسات أثرية ؛ مطبوعات جمعية الآثار بالإسكندرية ؛ العدد 6 ؛ 1979 .

14-أنشودة رولان قيمتها التاريخية وما أثير حولها من جدل ونقاش ؛ ندوة التاريخ الإسلامي والوسيط بجامعة عين شمس ؛ عام 1982 .

15- معركة حطين خلفياتها ودلالتها ؛ مجلة عالم الفكر ؛ المجلد 20 ؛ العدد 1 ؛ أبريل ؛مايو ؛ يونية ؛ الكويت ؛ 1989 .

( للمراجعة القائمة بالكامل :- محمد مؤنس عوض ؛ رواد تاريخ العصور الوسطي في مصر ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ؛ سلسلة تاريخ المصريين ؛2007 ؛ الصفحات من194 -203 ) ويذكر الدكتور محمد مؤنس عوض أن المؤرخ الكبير أشرف علي ما يزيد علي ثلاثين أطروحة جامعية للماجستير والدكتوراة.

ويبقي لنا في المساحة المتبقية من المقال عرض لأحدي كتبه الهامة ؛ وهو كتاب" دراسات في تاريخ العصور الوسطي" وهو كتاب قيم يتتضمن خمسة

بحوث حول محورين :-

1-المحور الأول :- العصور الوسطي الأوربية ويتضمن بحوث حول ( العصور الوسطي الأوربية حدودها الزمنية والنظريات قامت حولها – نهاية العصور الأوربية والنظريات التيقامت حولها – مجتمع الإسكندرية في العصر المسيحي ) .

2-المحور الثاني :-سيناء كنوزها ؛ آثارها ؛وثائقها ؛ مخطوطاتها العربية :- ويتضمن بحوث حول ( سيناءكنوزها وآثارها التاريخية في العصور الوسطي- درسات في المخطوطات العربية بدير القديسة كاترينا في سيناء – بستان الرهبان عرض وتحليل

للنسخة الخطية العربية غير المنشورة المحفوظة بمكتبة دير سيناء- الفردوس العقلي عرض مقارن للنسخة الخطية غير المنشورة المحفوظة بدير سيناء – دراسة في وثائق العصرين الفاطمي والأيوبي المحفوظة فيمكتبة دير سانت كاترين في سيناء) .

والجدير بالذكر أن الدكتور جوزيف قام بعمل محاولة لتقسيم مدارس دراسة تاريخ الكنيسة القبطية ؛ وقسمها إلي ثلاثة مدارس :-

1-المدرسة الأولي هي ما أسماها بالمدرسة البروتستننانية ؛ ويبدو في كتاباتهم الانعطاف الشديد مع الفهم المحدود ( حسب وصفه ) لطبيعة الكنيسة القبطية ؛ وعلي رأس هذه المدرسة ج .م نيل J .M Neal و أ .ل.

بوتشر E .L .Butcher .

2-المدرسة الثانية هي المدرسة الكاثولوكية ؛ ويبدو بصفة عامة الاتجاه الغير المنصف في كتاباتهم ؛ فهم يكتبون عن تاريخ الكنيسة القبطية من وجهة نظر كاثولوكية بحتة يبدو أثرها واضحا عند تعرضهم لكثير من المشاكل والخلافات الدينية التي قامت في العصور الوسطي بين مختلف المذاهب المسيحية ؛ ومن رمزوها ب.

شينو B .Chenau و ب.

ليزورد P .Lesourd

3-المدرسة الثالثة هي المدرسة المصرية ؛ وتتميز باعتدالها في تداول الموضوع ؛ ولكن يؤخذ علي كتاباتهم تغلب الناحية العاطفية بشكل يبعد عنها عن المنهج العلمي السليم ؛ وينتمي إلي هذه المدرسة كل من ( الدكتور راغب عبد النور – الدكتور صابر جبرة – الدكتور منير شكري – إيريس حبيب المصري ).

ولذلك يجب تناول كتاباتهم بشيء من الحذر والتروي مع القول بوجود عدد من الدارسين والمؤرخين الكاثوليك الأجانب ممن تناولوا هذا الموضوع بشيء من الحيادية والموضوعية مثل ( أ.

ر.

هاردي E .R .Hardy و و .ه ورل W .H .Worrel ) ومن المصريين ( الدكتور زاهر رياض – الدكتور سليمان نسيم – الدكتور عزيز سوريال عطية – الأستاذ كامل صالح نخلة – الدكتور مراد كامل ) وذلك من الأقباط المصريين ( لمزيد من الشرح والتفصيل راجع :- جوزيف نسيم يوسف ؛ دراسات في تاريخ العصور الوسطي ؛ دار المعرفة الجامعية ؛ صفحة 47 ).

والرأي عندي هو حسب قول القديس كليمندس السكندري St .Clement of Alex ( 150- 215 م تقريبا ) ؛ أما القول فهو " نحن نأخذ من كل فلسفة أحسن ما فيها " وهو ما يعرف بمبدأ " الإنتقاء الفلسفي " وبالمثل في مجال دراسة التاريخ عموما وتاريخ الكنيسة خصوصا ؛ نحن نقرا لكل المدارس والتيارات ؛ وما يتوافق مع معتقداتنا نأخذ به ؛ أما ما يتعارض نمتنع عنه.

بعض مراجع ومصادر المقالة :-

1-محمد مؤنس عوض:- رواد تاريخ العصور الوسطي في مصر ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ سلسلة تاريخ المصريين ؛ الكتاب رقم ( 260 ) ؛ 2007 ؛ الصفحات من ( 194- 203 ) .

2-جوزيف نسيم يوسف :- دراسات في تاريخ العصور الوسطي ؛ دار المعرفة الجامعية ؛ مكتبة التاريخ الوسيط ؛ 1988 .

3-جوزيف نسيم يوسف :- أرشيف المجلات.

ماجد كامل - أقباط متحدون
07 مارس 2023 |