القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أعراض سكر الحمل.. احذري الالتهابات الجلدية

أعراض سكري الحمل.. من أكثر الأشياء التي تهم العديد من السيدات الحوامل؛ إذ قد تتعرض بعض النساء خلال فترة الحمل إلى الإصابة بسكر الحمل والذي يكون عرضا مؤقتا يزول في أغلب الحالات بعد الولادة تلقائيًا، ولكن كثيرًا ما تقلق الأمهات بشأن خطورة هذا النوع من السكري سواء على صحتها أو صحة الجنين؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على أعراض سكري الحمل.

أعراض سكر الحمل.. احذري الالتهابات الجلدية

أعراض سكري الحمل

وعن أعراض سكري الحمل، يقول الدكتور محمود قنبر، أخصائي الباطنة والقلب والسكر: عادة لا تكون هناك أي أعراض أو علامات واضحة للسكري على الحامل في حال تعرضها للإصابة بداء سكر الحمل، ولكن يتم اكتشاف إصابتها بهذا المرض من خلال الفحص الروتيني لها لدى طبيب أو طبيبة أمراض النساء المتابعة لحالتها خلال فترة الحمل.

كيف أعرف سكر الحمل مرتفع؟

وللإجابة عن سؤال كيف أعرف سكر الحمل مرتفعا؟، يشير الدكتور محمود قنبر، إلى أنه في حالة الإصابة بسكري الحمل، قد تظهر بعض الأعراض لدى بعض السيدات والتي منها:

متى يبدأ سكر الحمل بالظهور؟

وللإجابة عن سؤال متى يبدأ سكر الحمل بالظهور؟، يقول أخصائي الباطنة والقلب والسكر: قد يظهر سكري الحمل خلال أي مرحلة من مراحل الحمل، ولكنه عادة ما يكون أكثر شيوعًا خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، وفي أغلب الحالات يتم تشخيصه خلال الفترة ما بين الأسبوع 24- 28 من الحمل.

في أي شهر يؤثر ارتفاع السكر على الجنين؟

وعن في أي شهر يؤثر ارتفاع السكر على الجنين؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم قد تؤثر على صحة الجنين وخاصة قبل الأسبوع الثالث عشر من الحمل ؛ إذ قد يتسبب في تعرض الجنين للإصابة ببعض التشوهات الخُلقية؛ لذا يجب أن يتم ضبط مستوى الجلوكوز في الدم خلال فترة الحمل ؛ تجنبا لزيادة مخاطر الإجهاض أو التعرض للإصابة بمضاعفات داء السكري.

طريقة تنزيل سكر الحمل

وعن طريقة تنزيل سكر الحمل، يؤكد معظم الأطباء المتخصصين أنه يتم علاج سكر الحمل من خلال تضمين النظام الغذائي للمرأة الحامل بالفواكه والخضراوات المفيدة وأيضًا الحبوب الكاملة والبروتينات قليلة الدهون والسعرات الحرارية والألياف والابتعاد عن تناول الكربوهيدرات مرتفعة التكرير، مثل: الحلويات.

بجانب الإكثار من تناول الدهون الصحية غير المشبعة ؛ فتأثيرها بسيط على معدل السكر في الدم، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالدهون الصحية ما يلي:

صحة24
08 فبراير 2023 |