القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

تعرف على لوحة مار يوحنا مارون في الصرح البطريركي بكركي

ولد يوحنا في قرية سروم القريبة من أنطاكية اسم أبيه اغاتون وأمه انوهاميا وكلاهما من المؤمنين الأتقياء.

تعرف على لوحة مار يوحنا مارون في الصرح البطريركي بكركي

فربَّيا ولدهما يوحنا تربية مسيحية وثقفاه في مدارس انطاكية، ثم في القسطنطنية.

وعندما توفي والده، عاد إلى أنطاكية. ثم مضى إلى دير مار مارون على شاطئ العاصي، ولبس ثوب الرهبانية ورقّيَ الى درجة الكهنوت وسمي مارون نسبة إلى الدير الذي ترهّب فيه. وشرع يتفانى غيرة على خلاص النفوس ويحميها من البدع. ووضع كتابه في العقيدة الكاثوليكية الصحيحة، مبرهنًا أن في المسيح طبيعتين ومشيئتين وفعلين كاملين.

ثم إن نائب البابا يوحنا الفلادلفي رسمه أسقفًا وأرسله إلى جبل لبنان سنة 676، حيث أقيم أسقفًا شرعيًا على مدينة البترون وما يليها. وسنة 685، اجتمع رؤساء جبل لبنان واختاروا يوحنا مارون بطريركًا أنطاكيًا.

وقد جاء في تقليد طائفتنا أنَّ هذا البطريرك ذهب إلى روما وأن البابا سرجيوس رحَّب به ووشّحه بيده درع الرئاسة السامية. واتخذ الشعب الماروني هذا الاسم من ذلك الحين ودعوا " موارنة" نسبة إلى دير مار مارون وإلى يوحنا

مارون الذي جعل كرسيه الأول في دير سيدة يانوح بين بلدتي قرطبا والعاقورة. وقد يكون، كما جاء في التقليد، أنه هو الذي اقام في كفرحي فوق البترون، ديرًا يعرف الآن بدير مار يوحنا مارون وإليه نقلت هامة القديس مارون أبي الطائفة.

وعند تفشي داء الطاعون في البلاد، كان البطريرك يتفقد بذاته المطعونين ويشفيهم بصلاته. وحينئذ وضع نافور القداس المشهور باسمه.

وما زال هذا البطريرك القديس مجاهدًا في سبيل شعبه يعنى بالمرضى والفقراء منهم ويبني لهم الكنائس والديورة ويوصيهم بالثبات في إيمانهم الكاثوليكي، إلى أن نقله الله إلى الاخدار السماوية في 2 شباط سنة 707.

البوابة
06 فبراير 2023 |