القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

“كيرلس عجايبى” يقدم تمثالاً للمتنيح الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي .. ويكشف كواليسه

أقامت إيبارشية نجع حمادي وتوابعها منذ أيام قداس ذكرى الأربعين لمثلث الرحمات نيافة الحبر الجليل الأنبا كيرلس أسقف إيبارشية نجع حمادي وتوابعها ، وكان ذلك بالتحديد يوم السبت 29 يناير الماضي بدير القديس الأنبا بضابا بنجع حمادي .

“كيرلس عجايبى” يقدم تمثالاً للمتنيح الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي .. ويكشف كواليسه

وبهذه المناسبة تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورًا لمجسم الأنبا كيرلس ، والذي قام بتقديمه الفنان” كيرلس عجايبى” والذي تواصلت معه جريدة وطني ليكشف لنا عن كواليس العمل الفني .. وحكى لنا في البداية يقول ….

اسمى كيرلس عجايبى فايز ، عمري 24 عامًا ، خريج كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا قسم النحت 2022 ، وكان ترتيبي الأول على القسم والأول فى مشروع التخرج .

وتابع “عجايبى” يقول : التمثال كان تكليفًا ليا من أ / صبحى حلمى المسئول عن دار معلم الأجيال للمسنين ببهجورة وكان إهداءً من الدار وتكريمًا للمتنيح الأنبا كيرلس فى ذكرى مرور أربعين يومًا على انتقاله و التمثال استغرق أسبوعًا متواصلاً للعمل به ، حوالى 16 ساعة فى اليوم ، وكان هناك دعم كبير من أهلي وأصدقائي طوال فترة العمل.

وقال “عجايبي” : الطبيعى أن تمثال بارتفاع 2متر يأخذ وقت عمل لمدة أطول ، ولكن أثناء عملى كنت أشعر بسلاسة في العمل على المجسم ، ولم يكن هناك أي عقبات أو تعطل في جميع مراحل عمل التمثال تذكر .

وعن تفاصيل مراحل عمل التمثال قال “عجايبي” : التمثال يكون فى البداية من الطين الأسواني ثم بعد ذلك نقوم بعمل قالب جبس ثم استخراج نسخة من الفيبر الجلاس وتفتيشها و تلوينها ، فأعتقد أنه تم تنفيذ المجسم في وقت قصير جدًا.

واختتم “كيرلس عجايبى” يقول :مبسوط أن اسمى تم حفره على التمثال ، و أن الفرصة أتيحت لي حتى أشارك في مثل هذا الحدث ، وقد تم وضع التمثال فى دير الأنبا بضابا بنجع حمادى .

يُذكر أن الراحل ” الأنبا كيرلس ” أحد أقدم وأكبر أساقفة الصعيد حيث استمر أسقفا لإيبارشية نجع حمادي على مدار 45 عامًا ، وُلد الأنبا كيرلس ، في 24 سبتمبر من عام 1948 محافظة أسيوط ، حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة أسيوط ، و خدم في مدينة أبو تيج ، وعين ناظرًا لدير الأنبا بولا بالصحراء الشرقية .

ترهبن في 17 أكتوبر عام 1975، وتم ترسيمه من قِبل الراحل ” البابا شنودة الثالث ” أسقفًا إيبارشية نجع حمادي وأبو تشت وفرشوط وبهجورة وتوابعها ، في 29 مايو 1977 .

وبعد جهاد طويل مع المرض تكلل بالاحتمال والشكر انتقل عن عالمنا يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر عام 2022 •

وطنى
02 فبراير 2023 |