القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بالفيديو.. الكلاحين أكبر عائلة في العالم وعدد أفرادهم يتجاوز نصف مليون| ما القصة؟

هل كنت تتخيل يوما أن تجد عائلة يزيد عدد أفرادها عن نصف مليون فرد، لوكنت سمعت عن هذا الامر قبل قراءة هذه السطور، في الأغلب أنك كنت ستعتقد أن هذا الأمر يعتبر دربًا من دروب الخيال ولكن هذا ما حدث بالفعل في مصر وتحديدا لدى عائلة عائلة الكلاحين.

بالفيديو.. الكلاحين أكبر عائلة في العالم وعدد أفرادهم يتجاوز نصف مليون| ما القصة؟

عائلة الكلاحين التى تمتد فروعها في 4 محافظات بصعيد مصر هي : "قنا - أسوان - البحر الأحمر - سوهاج"، هى عائلة فريدة من نوعها وتمتد جذورها إلى مؤسسها اليمني الذى جاء إلى مصر في عهد الفتح الإسلامي لمصر، ليستقر بها ويؤسس العائلة التى يصل عددها الآن إلى 500 ألف شخص حسبما ذكر أفراد العائلة لـ"صدى البلد".

تتبع هذه العائلة المترامية الأطراف والمترابطة في الوقت مجموعة من العادات الغريبة ليزداد عدد أفرادها بهذا الشكل المنقطع النظير، والذى يرقى ان تكون هذه العائلة فريدة من نوعها.

تفاصيل غير متوقعة

"إحنا 500 ألف ابن عم أصلنا جد واحد جه من قنا وعاش لحد آخر لحظة في عمره في الكتكاتة بمركز ساقلتة في سوهاج.. الجِد الكبير اللي أسس عائلة الكلاحين يمني جه مصر أيام الفتح الإسلامي"، بهذه الكلمات بدأ العمدة إسماعيل الصعايدة، حديثه مع موقع صدى البلد، موضحًا أن أساس عائلة الصعايدة هو جِد يمني جاء وقت الفتح الإسلامي وعاش بمحافظة قنا جنوب صعيد مصر.

وقال إن عائلة الصعايدة في قريتي الكتكاتة والشورانية يتخطى عددها 500 ألف نجل عم، أصلهم جد واحد جاء إلى سوهاج بعد ثورة 1919؛ لخلافات نشبت بينه وبين شقيقه، وأنجب تلك العائلة التي تُعد فرعًا من عائلة الكلاحين، والذين يتخطى عددهم على مستوى جمهورية مصر العربية نصف مليون نجل عم، من بينهم كلاحين: "قنا - أسوان - البحر الأحمر - سوهاج"، وغيرها من محافظات الجمهورية.

نصف مليون نجل عم على مستوى الجمهورية

وأضاف أن عائلة الصعايدة بسوهاج ظلت بها العمودية لمدة 57 عامًا، حيث أخذها نجل عمومتهم لمدة 40 سنة متتالية، ثم أخذها عنه نجل عمومته لمدة 17 سنة أخرى، لافتًا إلى أن جميع أبناء عوائل الكلاحين متحابون ومترابطون وتجمعهم الشدائد والأفراح، ولا يجعلون طرفا ثالثا يتدخل فيما بينهم أبدًا.

واستكمل الحديث نجل عمومته الثلاثيني المدعو السيد الصعايدة، مع "صدى البلد"، قائلا: "إحنا كلنا متحابين ومترابطين ومش بنسيب المشاكل بين أي طرفين فينا توصل للشرطة وتدخل تحت طائلة القانون، بنحل أمورنا بنفسنا،

بنعتبر إنه عيب في حقنا لما واحد مننا يشتكي ابن عمه اللي هو مننا برضه ويتسبب في حبسه، بنعيش لبعض ومبندوش بناتنا لأغراب، أصل مش محتاجين يعني، ده 500 ألف ما شاء الله فيهم الأطباء والمهندسين والضباط، يعني نجوز بناتنا لأغراب ليه".

وبوجه بشوش وابتسامة حقيقية، تحدث السيد الصعايدة، عن عادات وتقاليد تربط عائلتهم في مركز ساقلتة شرق محافظة سوهاج، حتى يومنا هذا، ولم يتخلوا عنها أبدًا، وهي عدم اللجوء إلى القانون لحل أي مشكلة بين طرفين من العائلة، وعدم تزويج فتياتهم من خارج عائلتهم.

500 ألف ابن عم.. الجِد يمني والأصل قناوية.. كبار عائلة الصعايدة بسوهاج يتحدثون عن اساسهم

Posted by صدى البلد on Tuesday, January 31, 2023
صدى البلد
02 فبراير 2023 |