القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

خالد منتصر : قناة العربية تدافع عن المفكر "نصر حامد أبو زيد" ومافيش قناة مصرية عملتها حتى ذكراه مرعوبين نحتفل بيها !

خالد منتصر : قناة العربية تدافع عن المفكر "نصر حامد أبو زيد" ومافيش قناة مصرية عملتها حتى ذكراه مرعوبين نحتفل بيها !

قال الكاتب والمفكر والطبيب خالد منتصر :" مهرجان جوي أووردز السعودي كوم ،وان قناة العربية تعمل برنامج تحية لنصر أبو زيد وتدافع عنه ده كوم تان.

مضيفا عبر تويتر :" تحية لقناة العربية،مافيش قناة مصرية عملتها،فرحان لنصر أبو زيد وفخور بيه وحزين على محاكمته وتفريقه عن زوجته ونفيه،حتى ذكراه مرعوبين نحتفل بيها ونرجع له حقه الأدبي ونعمل عنه حلقة!.

يعد المفكر نصر حامد أبو زيد أحد ابرز الأكاديميين المصريين والباحثين المتخصصين في الدراسات الإسلامية وفقه اللغة العربية والعلوم الإنسانية، رأى أن النص الديني الأصلي هو منتج ثقافي، بمعنى أن الخالق يخاطب البشر بحسب ثقافتهم، واجه في حياته هجوما شرسا من قبل الجماعات الإسلامية ومؤسسة الأزهر حين طالب بالتحرر من سلطة النصوص.

شهد منتصف السبعينيات من القرن الماضي ضجة إعلامية انطلقت بسبب كتابات أبو زيد، حيث اتهم جراء أبحاثه العلمية بالارتداد والإلحاد، وبسبب عدم وجود وسائل قانونية في مصر تقاضي تهم الارتداد، شرع خصومه يستغلون أوضاع محكمة الأحوال الشخصية، التي يطبق فيها فقه الإمام أبو حنيفة، والذي وجدوا فيه مبدأ يسمى "الحسبة" طالبوا على أساسه من المحكمة التفريق بين أبو زيد وزوجته.

في النهاية نجحوا في التفريق بين الزوجين، على أساس أنه لا يجوز للمرأة المسلمة الزواج من غير المسلم، فحياة الزوجين باتت بعد ذلك في خطر، وفي نهاية المطاف غادر نصر حامد أبو زيد وزوجته د. ابتهال يونس الأستاذة في الأدب الفرنسي، القاهرة نحو المنفى إلى هولندا، ليقيما هناك حيث عمل نصر حامد أبو زيد أستاذا للدراسات الإسلامية بجامعة لايدن.

أقباط متحدون
25 يناير 2023 |
×