القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أصبحت للذكور رسميًا| سؤال وجواب.. كل ما تريد معرفته عن الخدمة العامة

أصبحت للذكور رسميًا| سؤال وجواب.. كل ما تريد معرفته عن الخدمة العامة

أقرت وزيرة التضامن نيفين القباج، قرارًا رسميًا بتكليف الشباب من الجنسين ممن يتمتعون بالجنسية المصرية لآداء الخدمة العامة، وذلك بدءًا من أول فبراير القادم ولمدة عام، بعد ما كانت مقررة على الإناث فقط بعد إنهاء المراحل التعليمية، فعلى ماذا نص القرار الجديد، وما هو تكليف الخدمة العامة؟..

قرار وزارة التضامن بتكليف الجنسين للخدمة العامة

نشرت الجريدة الرسمية لوزارة التضامن، قرار وزيرة التضامن نيفين القباج، بشأن تكليف الشباب من الجنسين حاملي الجنسية المصرية لأداء الخدمة العامة، منذ بداية فبراير القادم ولمدة عام، حيث نص القرار على:

وللباحثين عن تفاصيل القرار الجديد.. نقدم خلال التقرير التالي في صورة سؤال وجواب أهم المعلومات عن الخدمة العامة للشباب من الجنسي.

هل الخدمة العامة إجبارية؟

تعتبر الخدمة العامة واجب وطني يؤديه الشباب من الجنسين خريجي الجامعات والمعاهد العليا، « الإناث بصفة عامة والذكور ممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة أو يتقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية، لمدة عام في أحد المجالات ذات الطابع القومي والتي تتماشى مع الاحتياجات التنموية للدولة، ولذلك لمواجهة المشكلات والظواهر الاجتماعية.

ما هي أماكن تأدية الخدمة العامة ؟

من المفترض أن يتم توزيع المكلفين بتأدية الخدمة العامة على الجهات الإدارية للدولة والجهات الشريكة مثل « التموين، التأمينات، العدل، البنوك، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.. الخ».

أين سيتم توزيع الدفعة الجديدة للخدمة العامة ؟

في مجالات « حياة كريمة، وعي، فرصة، المشروطية الصحية، 2 كفاية، لا أمية مع تكافل، التأمينات الاجتماعية، أطفال بلا مأوى، رعاية أيتام، أسر بديلة، رعاية مسنين، بنك ناصر، محو أمية، تكافل وكرامة، أسر منتجة، تنمية، خدمات طفولة، خدمات تعليمية، النيابة العامة» بالإضافة إلى بعض المجالات الأخرى طبقًا لاحتياجات كل محافظة.

متى يصبح الشاب مطالبًا بالخدمة العامة ؟

1 - الذكور ممن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية

2 - ممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة بشرط مضي ثلاث سنوات، أي بعد مرور 3 سنوات من تأجيل الخدمة العسكرية


هل تشمل كل الخريجين ؟

لا.. القرار يشمل خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2022

صدى البلد
25 يناير 2023 |
×