القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

«يؤثر على الدماغ».. متى يُصاب الجنين بفيروس كورونا؟

«يؤثر على الدماغ».. متى يُصاب الجنين بفيروس كورونا؟

وجد بحث جديد أن كوفيد 19، يمكن أن يؤثر ليس فقط على أجسادنا، ولكن حتى على أجسام الأطفال الذين ما زالوا في رحم الأمهات، كما وجد الباحثون دليلًا على وجود الفيروس في أنسجة دماغ الجنين، ووفقا للعينات التي تم جمعها، وجد الباحثون أنه في جميع عينات الأنسجة التي تحتوي على دليل على حدوث نزيف، كان كوفيد 19 موجودًا، كما نُشر البحث في مجلة Brain.

تأثير مرض كوفيد -19 على الجنين

وجد الباحثون علامات انخفاض في سلامة الأوعية الدموية وزيادة الخلايا المناعية التي تتسلل إلى الدماغ باعتبارها مرتبطة بتلف الأنسجة، وقد يكون هذا نتيجة مباشرة لعدوى كوفيد 19 أو نتيجة غير مباشرة للاستجابة المناعية للأم، وليس من الواضح ما إذا كان النزيف نتيجة مباشرة لمرض كوفيد الأم أو إصابة الجنين.

وتقول عالمة البيولوجيا العصبية كاتي لونج من كينجز كوليدج لندن في المملكة المتحدة: «في حين أن النزيف يحدث أحيانًا في الأدمغة النامية، فإنه من غير المعتاد للغاية أن يكون هناك العديد من الحالات خلال فترة 21 شهرًا».

وأضافت لونج: «من الأهمية متابعة الأطفال الذين تعرضوا قبل الولادة لـ كوفيد حتى نتمكن من تحديد ما إذا كان هناك أي آثار تطورية عصبية طويلة الأمد».

متى يصاب الجنين؟

وجد الباحثون أن معظم العينات التي ظهرت عليها علامات نزيف كانت من أواخر الثلث الأول وأوائل الثلث الثاني من الحمل، وهذا يدل على أن دماغ الجنين يمكن أن يتأثر في المراحل الأولى من نموه، وهو وقت حاسم لنمو الدماغ.

أهمية التطعيم ضد فيروس كورونا

وتقول عالمة الفسيولوجيا لوسيلا بوستون من كينجز كوليدج لندن: «نحن نعلم أن العدوى الفيروسية الشديدة قد تؤثر على دماغ الجنين، ولكن هذه الدراسة المهمة هي الأولى التي تشير إلى أن هذا قد يحدث في حالات الحمل المصابة بعدوى كوفيد».

وتوضح بوستون: «إنه مهما كان السبب، أو التأثير المباشر للفيروس أو نتيجة غير مباشرة لعدوى الأم، فإن هناك دراسات تسلط الضوء على الحاجة إلى تطعيم النساء الحوامل ضد كوفيد 19، وبالتالي تجنب المضاعفات لكل من الأم والطفل».

صحة24
25 يناير 2023 |
×