القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

كيف تتخلص من الحساسية في الجسم؟.. دورم مهم للعلاج بالأمصال

كيف تتخلص من الحساسية في الجسم؟.. دورم مهم للعلاج بالأمصال

كيف تتخلص من الحساسية في الجسم؟.. سؤال هام يشغل بال كثيرين ممن يعانون من مشكلات الحساسية بأنواعها المختلفة سواء الحساسية الجلدية أو أيضًا حساسية الجهاز الهضمي أوكذلك الجهاز التنفسي وغير ذلك، نتيجة ما يعانونه من أعراض مزعجة للغاية؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على كيف تتخلص من الحساسية في الجسم؟.

كيف تتخلص من الحساسية في الجسم؟

وللإجابة عن سؤال كيف تتخلص من الحساسية في الجسم؟، توضح الدكتورة هبه وجيه، استشاري العلاج بأمصال الحساسية، أن العلاج بلقاحات الحساسية يعتبر أحد أساسيات علاج مرض الحساسية الذي عادة ما يتضمن الآتي:

كيف أتخلص من حساسية الجلد والحكة؟

وللإجابة عن سؤال كيف أتخلص من حساسية الجلد والحكة؟، تشير استشاري العلاج بأمصال الحساسية، إلى أنه يمكن علاج حساسية الجلد والحكة من خلال لقاحات الحساسية، والتي عادة ما تبدأ من عمر ثلاث سنوات

فأكثر، مع ضرورة إجراء اختبار الحساسية قبل أخد اللقاح أى المصل؛ من أجل تحديد مسبب الحساسية لدى المريض، موضحة أن هناك بروتوكول وجدول للعلاج بالأمصال، يحدده الطبيب المختص المعالج للمريض تبعًا لحالته.

وتؤكد أنه لا يتم إعادة الاختبار أثناء العلاج بالمصل؛ لمعرفه التحسن، ولكنه يعاد فقط في حالة ظهور أعراض أخرى غريبة وغير معتادة، لافتة إلى ضرورة وقف تناول الأدوية المضادة للهيستامين قبل الاختبار على الاقل بحوالي 5 أيام.

مدة علاج الحساسية بالأمصال

وتشير الدكتورة هبة وجيه، إلى أن مدة علاج الحساسية بالأمصال، تتراوح ما بين 3 -5 سنوات، مؤكدة عدم وجود تعارض بين أي أدوية والعلاج بالأمصال.

وتنبه إلى ضرورة وقف المصل فقط في حال زياده أعراض الحساسية لدى المريض، ثم يستكمل العلاج عقب تحسن الأعراض مع أهمية مراجعة الطبيب المختص المعالج للحالة، كما أنه في حال حدوث حمل أثناء فترة علاج الحساسية بالمصل، لايوقف المصل، ولكن يتم تثبيت الجرعه تحت إشراف الطبيب المختص.


علاج حساسية الجلد نهائيًا

وعن علاج حساسية الجلد نهائيًا، يؤكد غالبية أطباء الجلدية المتخصصين أن العلاج المعتاد للطفح الجلدي المزمن يتضمن أقراص مضادات الهيستامين التي عادجة ما تستعمل بوصفة طبية خاصة ولا ينتج عنها الشعوربالخمول أو النعاس.

جدير بالذكر أن غالبية مضادات الهيستامين تهدئ الحكة، وتقلل من التورم وكافة أعراض الحساسية الأخرى، كما أن استعمال هذه الأدوية بشكل يومي يفيد في إفراز مادة الهيستامين التي تحفز لأعراض الحساسية.

صحة24
25 يناير 2023 |
×